«مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية» تستحوذ على مرسى يخوت في أوروبا

الأحد 8 مايو 2016 02:05 ص

أعلنت «مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية»، الذراع الاستثماري الرئيسي لحكومة دبي، عن توقيع اتفاقية شراء مرسى اليخوت الفاخرة «بورتو مونتينيغرو– منتجع المارينا»، التي تشكل واجهة بحرية ومعلما رئيسيا من معالم جمهورية مونتينيغرو في أوروبا، وذلك من شركة «مونبورت كابيتال».

وتشكل الواجهة البحرية التي حصلت على تقدير أفضل مرسى لليخوت الضخمة في 2015، أحد المواقع التراثية العالمية على البحر الأدرياتيكي التي تظللها جبال مونتينيغر.

وتتوافق خطوة الاستحواذ على «بورتو مونتينيغرو– منتجع المارينا» مع استراتيجية «مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية»، الساعية لرفد محفظتها الاستثمارية بأصول عالمية ذات جودة عالية في القطاعات السريعة النمو.

وتعد تلك الاتفاقية أول استثمار لـ«مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية» في جمهورية مونتينيغرو وقطاع مارينا اليخوت، وكلاهما يتوقع أن يشهد نموا خلال الأعوام القادمة.

من جانبه، قال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة دبي الحكومية»، «محمد الشيباني»: «يشكل الاستحواذ على بورتو مونتينيغرو، فرصة لمؤسسة دبي للدخول إلى قطاع أعمال ناجح يحمل قدرات كبيرة للتوسيع التطويري في كل من المارينا والمنطقة المحيطة بها».

وأضاف «الشيباني» أن الاستحواذ على الواجهة البحرية الجديدة يتوافق مع استراتيجية المؤسسة الرامية للتوسع ودخول قطاع الضيافة والعقارات الفاخرة العالمي، في ظل تشغيلها 450 مرسى تم بناؤها حديثا، وبوجود الموافقات الضرورية لبناء 400 مرسى جديد، بالإضافة إلى تطوير أراض تصل المساحة القابلة للبناء فيها إلى 280 ألف متر مربع.

وكانت «مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية» أطلقت خلال يناير/كانون الثاني الماضي، وشركة «بروكفيلد بروبرتي بارتنرز» الكندية، مشروعا عقاريا في منطقة «مركز دبي المالي العالمي» بقيمة تقديرية تتجاوز المليار دولار.

ويضم مشروع «آي سي دي–بروكفيلد بليس» 1.5 ملايين متر مربع من مساحات المكاتب والتجزئة، ومن المتوقع إتمامه خلال الربع الأخير من 2018.

وحققت «مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية» أرباحا تقدر بـ28.4 مليارات درهم نهاية 2014 بزيادة 61% عن 2013.

وتملك المؤسسة حصصا بعدد من أبرز الشركات في الإمارة، من بينها «طيران الإمارات»، و«إعمار العقارية»، و«بنك الإمارات دبي الوطني»، و«سوق دبي المالي»، و«بنك دبي التجاري».

  كلمات مفتاحية

الإمارات أوروبا مؤسسة دبي للاستثمار

30 مليار دولار حجم التجارة غير النفطية بين دبي ودول أفريقيا

المشروعات الصغيرة والسياحة والصناعة.. محاور «اقتصاد ما بعد النفط» في الإمارات

«المالية» الإماراتية: 8.6 مليارات درهم الإنفاق الحكومي خلال الربع الأول من 2016

«صندوق النقد» يتوقع نمو اقتصاد الإمارات 2.4% في 2016

نكسة لمفهوم «صانع السوق» في الإمارات

أبوظبي تطرح 100 مشروع استثماري بتكلفة تصل إلى 15 مليار درهم

«دبي للاستثمار» تحصل على مشاريع جديدة في السعودية بقيمة 20 مليون ريال

تقرير: أثرياء الخليج اشتروا 12% من الأسطول العالمي لليخوت الفاخرة