وساطة كويتية وأممية تنجح في إعادة فرقاء اليمن إلى طاولة المشاورات

الاثنين 9 مايو 2016 08:05 ص

نجحت جهود قادتها دولة الكويت والمبعوث الأممي إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، اليوم الإثنين، في إعادة طرفي الأزمة اليمنية إلى طاولة مشاورات السلام بعد توقفها ليومين.

وقال مصدر تفاوضي لوكالة «الأناضول»، إن اجتماعات لأعضاء اللجان الأمنية والسياسية والإنسانية من طرفي الأزمة بدأت، مساء اليوم.

وأشار المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إلى أن وزير الخارجية الكويتي، «صباح خالد الحمد الصباح»، عقد اجتماعات منفصلة، اليوم، مع كل من وفد الحكومة اليمنية من جهة، ووفد الحوثيين وجناح حزب «المؤتمر الشعبي» الموالي للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» من جهة ثانية؛ لبحث تعثر المشاورات، والدفع نحو استئناف المشاورات المباشرة.

وأكد المصدر أن الاتفاق على استئناف عمل اللجان الثلاثة، جاء عقب اجتماع عقده المبعوث الأممي إلى اليمن مع رئيس الوفد الحكومي، «عبدالملك المخلافي»، وجرى فيه الاتفاق على ضرورة تثبيت الخطوات والنقاط والأطر التي يتم الاتفاق عليها، خشية الانقلاب عليها من قبل وفد الحوثيين و«صالح».

ووفقا للمصدر ذاته، شدد رئيس الوفد الحكومي على أهمية تحديد سقف زمني للمشاورات، والتقدم في إجراءات بناء الثقة، وإطلاق المعتقلين، وتثبيت حقيقي لاتفاق وقف إطلاق النار، الذي بدأ في اليمن منذ 11 أبريل/نيسان الماضي.

كان «المخلافي» أعلن عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، فجر اليوم، قبول الوفد الحكومي كل ما تلقاه من مقترحات من أجل التقدم في المشاورات.

وكانت المشاورات اليمنية وصلت، خلال اليومين الماضيين، إلى مرحلة حرجة بعد انسداد الرؤى بين الأطراف اليمنية أدى إلى فشل اجتماعات اللجان الثلاث التي تم الاتفاق على إنشائها الخميس الماضي

وكان من المقرر أن تبدأ جلسات مشتركة للجان الثلاث (الأمنية، السياسية، الإنسانية)، لكنها تعذرت يومي السبت والأحد الماضيين؛ بسبب تخلف ممثلي وفد الحوثيين وحزب صالح، عن الاجتماعات.

ويتمسك الحوثيون وحزب صالح بالبدء في مناقشة المسار السياسي الذي يفضي إلى تشكيل حكومة توافق يكونون شركاء أساسيين فيها، ومن ثم الانطلاق في مناقشة الترتيبات الأمنية التي تناقش انسحاب المليشيات من المدن وتسليم السلاح، لكن وفد الحكومة يتمسك بمناقشة البدء الأخير أولا.

  كلمات مفتاحية

اليمن مفاوضات الكويت المخلافي

«ولد الشيخ أحمد» يؤكد استمرار المفاوضات اليمنية بالكويت

تحركات مكثفة لإقناع الحكومة اليمنية بالعودة لمفاوضات الكويت

السعودية تسلم «الحوثيين» 40 أسيرا وحديث عن تقدم في المفاوضات بالكويت

وفد الحكومة اليمنية بالمفاوضات يطالب بوقف مهاجمة المدنيين قبل الحديث عن مسارات أخرى

«ولد الشيخ»: مفاوضات السلام اليمنية في الكويت تمر بمرحلة حرجة

المحادثات اليمنية في الكويت تتوصل لاتفاق لإطلاق سراح كافة المعتقلين

«الحوثيون» يستبعدون تنفيذا سريعا لاتفاق إطلاق سراح المعتقلين

«الدولة الإسلامية» يتبنى 3 تفجيرات في المكلا تزامنا مع زيارة مفاجئة لـ«بن دغر»

استمرار الانسداد في مشاورات السلام اليمنية بالكويت

«ولد الشيخ» يدعو طرفي الأزمة اليمنية لتسريع وتيرة التقدم في المشاورات

تحفظ حكومي على مقترح دولي بإشراك الحوثيين في حكومة وحدة يمنية