وفد الحكومة اليمنية بالمفاوضات يطالب بوقف مهاجمة المدنيين قبل الحديث عن مسارات أخرى

السبت 30 أبريل 2016 07:04 ص

طالب وفد الحكومة اليمنية المشارك في المفاوضات الجارية في الكويت، فجر السبت، المبعوث الأممي إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، بوقف الاعتداءات التي يرتكبها الحوثيون وقوات الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» على المدنيين، قبل الحديث عن أي مسارات أخرى، في رفض واضح للمشاورات المباشرة المقرر أن تستأنف اليوم مع وفد الحوثيين و«صالح».

وقالت وكالة سبأ الرسمية، إن الوفد الحكومي في مشاورات الكويت، قدم رسالة إلى المبعوث الأممي حول استمرار تفاقم الخروقات من قبل ميليشيا الحوثي و«صالح» الانقلابية.

وذكر الوفد أن الجرائم وصلت إلى حد لا يمكن السكوت عنها، حيث تقوم (الميليشيا الانقلابية) بعمل ممنهج يتجاوز الخروقات، إلى عمليات عسكرية تهدد حالة التهدئة ووقف العمليات القتالية، وتؤكد على تصعيد حالة الحرب، وفقاً للرسالة.

وأضافت الرسالة أن جرائم الحوثيين وصالح تصاعدت لتتجاوز الخروقات العسكرية، إلى تفجير المنازل ونسفها بعد احتلالها، وهو ما اعتبره الوفد بأنه شكّل إرهاباً حقيقياً واضحاً وجرائم حرب لا لبس فيها.

وعدد الوفد برسالته، تفجير عدد من المنازل في مدينة تعز وسط البلاد، واستمرار الهجوم على مديريات الضباب والوزاعية التابعتان لمحافظة تعز، وإعادة إشعال الجبهات المختلفة بشكل كثيف.

ولفت إلى أن حصار مدينة بيحان بمحافظة شبوة جنوبي البلاد، ومنع دخول كافة الاحتياجات الضرورية لسكانها مثل المشتقات النفطية المخصصة للكهرباء والماء، والأدوية للمستشفيات والمواد الغذائية، بات مستمراً بصورة قد تنتج وضعا إنسانيا صعبا، وآخر ذلك اعتقال مدير مستشفى بيحان الدكتور يحيى صالح المذب.

واعتبر أن المراد من كل ذلك تغيير الوضع عسكريا أكثر مما كان عليه، مشيرا إلى أن الخروقات تفاقمت في محافظتي مأرب وشبوة، عبر حشود مستمرة من قبل الحوثيين وصالح»، وقصف مدفعي على كافة الجبهات.

وأشار الوفد، الى أنه تم قصف منازل آهلة بالسكان في محافظة البيضاء وسط البلاد، ويجري عمل ممنهج لقصف مديرية نهم شمال شرقي صنعاء ومحاولة إسقاطها، كما تم توجيه حشود مستمرة في اتجاه محافظة الجوف (شمال) وكذلك محافظتي لحج والضالع، جنوبي البلاد.

وطالب وفد الحكومة اليمنية، بوقف فوري لهذا الدمار والبدء فورا بتنفيذ مسار تعزيز الثقة، الذي رفض الحوثيون وصالح تنفيذه منذ مشاورات بال في سويسرا (منتصف ديسمبر/كانون أول الماضي)، والمتمثل بوقف الاعتداءات على المدنيين، ووقف الاعتقالات، وإطلاق سراح المختطفين، وفتح الممرات الآمنه فوراً، قبل الحديث عن أي مسارات أخرى، وفقا للرسالة.

وكان مصدر حكومي قال في وقت سابق مساء الجمعة، إن الوفد الحكومي هدد بتعليق مشاركته في مشاورات الكويت، بسبب خروقات الحوثيين وصالح في مدينة تعز.

وفي المقابل، أعلن الوفد المشترك للحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه «صالح، في محادثات الكويت، عن تسليم رؤيتهم للحل إلى المبعوث الأممي تمهيدا لمناقشتها في جلسة مشتركة السبت.

جاء ذلك في بيان نشره «محمد عبدالسلام»، المتحدث باسم الحوثيين على صفحته الرسمية في موقع «فيسبوك»، فجر السبت.

وقال «عبدالسلام» «حرصاً منا على إنجاح المشاورات القائمة حالياً في الكويت، وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام، واستجابة للجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الكويت، سلمنا نحن والأخوة في حزب المؤتمر الشعبي العام إلى الأمم المتحدة رؤيتنا للإطار العام للحل السياسي والأمني»، دون ذكر أية تفاصيل حول هذه الرؤية.

ومن المقرر أن تناقش الجلسة المباشرة اليوم، النقاط الخمس التي ترتكز عليها محادثات السلام والمستندة إلى القرار الأممي رقم 2216، وفق ما أعلنه الوسيط الأممي في وقت سابق.

وتتضمن النقاط الخمس انسحاب الحوثيين وقوات «صالح» من المدن التي سيطرت عليها منذ الربع الأخير من العام 2014، وبينها العاصمة صنعاء، وتسليم الأسلحة الثقيلة للدولة، واستعادة مؤسسات الدولة، ومعالجة ملف المحتجزين السياسيين والمختطفين والأسرى، والبحث في خطوات استئناف العملية السياسية.

غير أن مصادر مقربة من المحادثات، تقول إن الحوثيين و«صالح» ما زالوا متمسكين بضرورة الانتقال لمناقشة الملف السياسي وتشكيل حكومة توافق، قبل النقطة الأولى التي تنص على الانسحاب من المدن وتسليم السلاح، وهو الشرط الذي تتمسك به الحكومة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن مفاوضات الكويت حوثيين

وفد الحكومة اليمنية إلى المشاورات يطرح تصوره لانسحاب الميلشيات وتسليم سلاحها

وفد الحكومة اليمنية يهدد بالانسحاب من محادثات الكويت.. و«الحوثيون»: نحن في الطريق

مصادر: بصمات إيرانية وراء تلكؤ الحوثيين إزاء مفاوضات الكويت

«ولد الشيخ أحمد»‬⁩: ⁧‫اليمن‬⁩ قريب من السلام أكثر من أي يوم

الرياض.. الحكومة اليمنية تناقش مع «ولد الشيخ» الترتيبات النهائية لمشاورات الكويت

انطلاق المفاوضات المباشرة بين أطراف النزاع اليمني في الكويت

«هادي» يتهم «الحوثيين» و«صالح» بعدم الجدية قي تحقيق متطلبات السلام

«ولد الشيخ»: مؤشرات إيجابية للتوصل إلى تفاهم لكن ما تزال هناك عقبات

الحكومة اليمنية: الهجوم على معسكر للجيش في عمران «ينسف» مشاورات السلام

وفد الحكومة اليمنية يعلق المحادثات المباشرة مع «الحوثيين»

مساع أممية لحل قضية «لواء العمالقة» والحكومة اليمنية تطالب الحوثيين بالانسحاب منه

«المخلافي»: لا تقدم في مشاورات الكويت ولا نية لدينا للانسحاب

وساطة كويتية وأممية تنجح في إعادة فرقاء اليمن إلى طاولة المشاورات