«ولد الشيخ أحمد» يؤكد استمرار المفاوضات اليمنية بالكويت

الأحد 8 مايو 2016 01:05 ص

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، استمرار مفاوضات السلام اليمنية التي تستضيفها الكويت برعاية الأمم المتحدة من خلال مجموعة جديدة من الجلسات ستعقدها الأطراف اليمنية، حسبما أفادت وسائل إعلام، اليوم الأحد.

وقال المبعوث الأممي، في بيان صحفي مساء السبت: إن «الجلسات المشتركة ضرورية لطرح القضايا العامة وإشراك الجميع في معالجتها»، وأكد التصميم على التقدم بالرغم من كل التحديات والصعوبات.

وفي هذا الصدد، دعا «ولد الشيخ»، الأطراف المعنية إلى التحلي بالهدوء والاحتكام للعقل ووضع مصلحة الشعب اليمني فوق كل اعتبار.

وذكر أن الأمم المتحدة تبذل قصارى جهودها للم الشمل ومساعدة اليمنيين على التوصل إلى حل توافقي، فيما يبقى على الأطراف أنفسهم أن يسمعوا نداء الشعب ويتحملوا مسؤولياتهم.

وقال المتحدث باسم الموفد الدولي «شربل راجي»، إن ولد الشيخ أحمد أجرى مشاورات ثنائية مع المفاوضين صباح الأحد، وان اجتماعا مشتركا للجان المختصة قد يعقد بعد الظهر، بحسب ما نقلت مواقع يمنية.

يأتي ذلك غداة تعليق وفد حكومة الرئيس «عبد ربه منصور هادي» المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، مشاركته في المباحثات المباشرة مع الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، في ظل عدم إحراز تقدم منذ بدء المشاورات في 21 أبريل/ نيسان.

وقال مصدر في الوفد الحكومي الأحد، إن المتمردين تراجعوا (عن مواقفهم) الى نقطة البداية، وإن ذلك عقد الوضع.

وكان مصدر في الوفد الحكومي أفاد أن المتمردين لم يلتزموا بتعهداتهم المتعلقة بمناقشة المسائل الأساسية في إطار ثلاث لجان عمل مشتركة، تم تشكيلها برعاية الأمم المتحدة.

وكلفت اللجان درس سبل حل المسائل ذات الطابع السياسي والمني، والإفراج عن المعتقلين بموجب القرار 2216 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، وينص على انسحاب المتمردين من المدن التي سيطروا عليها منذ العام 2014، وتسليم الأسلحة الثقيلة التي استولوا عليها.

وأضاف أن المتمردين يشترطون الاتفاق أولا على إنشاء هيئة تنفيذية انتقالية.

ونقلت وكالة سبأ التابعة للحوثيين السبت، أن اللجان المشتركة لا يمكنها إحراز تقدم إلا بعد اتفاق على شكل الدولة والسلطة الانتقالية، بحسب تصريح لأحد أعضاء الوفد المفاوض.

وأضاف أن الذهاب الى اللجان بدون وضوح وعدم توافق هو دوران في حلقة مفرغة وتضييع للوقت، مشيرا إلى أن وفد الحكومة هو طرف حرب وخصم وليس من المقبول أن يكون هو الدولة.

وكان «ولد الشيخ أحمد» أعلن الخميس، أن الوفدين ناقشا نقاطا أساسية في الجانبين السياسي والأمني، في إطار المباحثات التي تأمل المنظمة الدولية أن تؤدي إلى حل للنزاع المستمر منذ أكثر من عام.

وأدى النزاع في اليمن إلى مقتل 6400 شخص، فضلا عن إصابة 30,500 آخرين وتهجير 2,8 مليون، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

 

 

  كلمات مفتاحية

اليمن المقاوضات بالكويت الحوثيين المبعوث الأممي

«المخلافي»: لا تقدم في مشاورات الكويت ولا نية لدينا للانسحاب

مشاورات الكويت بين النجاح الصعب والفشل الممنوع!

مصادر: بصمات إيرانية وراء تلكؤ الحوثيين إزاء مفاوضات الكويت

مفاوضات الكويت اليمنية .. الفشل هدنة مؤقتة

الرياض.. الحكومة اليمنية تناقش مع «ولد الشيخ» الترتيبات النهائية لمشاورات الكويت

الملك «سلمان» يأمر بدعم «لجان التهدئة» ماليا لوقف إطلاق النار في اليمن

الجيش اليمني يؤكد التزامه بوقف إطلاق النار على جميع الجبهات

وساطة كويتية وأممية تنجح في إعادة فرقاء اليمن إلى طاولة المشاورات

المحادثات اليمنية في الكويت تتوصل لاتفاق لإطلاق سراح كافة المعتقلين

«الحوثيون» يستبعدون تنفيذا سريعا لاتفاق إطلاق سراح المعتقلين

المفاوضات اليمنية متعثرة بعد شهر من انطلاقها والبمعوث الأممي يدعو لتجنب مزيد من الخسائر

المفاوضات اليمنية: مراوحة في مربع الحرب

المبعوث الأممي لدى اليمن يصف لقاءاته في الرياض بـ«الموفقة»