كندا تستعد لتسليم السعودية أكبر شحنة عسكرية في تاريخها

الخميس 12 مايو 2016 02:05 ص

اتخذت السلطات الكندية إجراءات غير عادية وعالية المستوى، استعداداً للبدء في تسليم المملكة العربات المدرعة (LAV III)، التي تعاقدت عليها المملكة مع الحكومة الكندية في 27 مايو/آيار 2015، وبلغت قيمتها 15 مليار دولار.

ونشر موقع (CBC) الكندي، أمس الأربعاء، أن الإجراءات غير المسبوقة التي اتخذتها وزارة الخارجية الكندية إزاء تسليم تلك العربات المدرعة، عكست الأهمية الكبيرة التي توليها الحكومة الكندية للصفقة، ضمن استعدادات توريد أول شحنة منها للسعودية.

ووضع وزير الخارجية الكندي «ستيفان ديون» توقيعه الشخصي على أوراق التصاريح المطلوبة لشحن العربات المدرعة التي تم الانتهاء منها، حيث تمكن هذه التصاريح الشركة الكندية المصنعة من تصدير العربات المدرعة البالغة قيمتها 11 مليار دولار كدفعة أولى من إجمالي العقد الذي بلغت قيمته 15 ملياراً.

وذكرت الخارجية الكندية أن من النادر للغاية أن يقوم وزير الخارجية الكندي بوضع توقيعه الشخصي على أوراق التصاريح الخاصة بتصدير أي سلعة خارج البلاد.

وكان البرلمان الأوروبي قد صوت في فبراير/ شباط لوقف جميع مبيعات الأسلحة الأوروبية إلى المملكة العربية السعودية بسبب حرب اليمن، ولكن التصويت كان غير ملزم. حيث عقدت بريطانيا وفرنسا صفقات الأسلحة بمليارات الدولارات مع المملكة والتي أثارت بعض الانتقادات المحلية ولكن من غير المحتمل أن يتم تعليقها.

وقد باعت إدارة «أوباما» المملكة العربية السعودية أسلحة بقيمة 95 مليار دولار في سبع سنوات. و كان الكونجرس أكثر تحفظا وانتقادا للصفقات جديدة منذ بدء حرب اليمن لكنه لم يوقف أي مبيعات.

وتعد صفقات الأسلحة السعودية الكبيرة مربحة لأنها تخلق الآلاف من فرص العمل في الديمقراطيات الغربية. إنها تعطي الرياض نفوذا هائل على البائعين.

وبينما تواجه المملكة الانتقادات أكثر من أي وقت مضى في مجال حقوق الإنسان، فإنه من غير المرجح أن كندا أو بلدان أخرى ستتراجع عن السوق السعودي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كندا السعودية العلاقات السعودية الكندية

«بروكنغز»: لماذا من المرجح أن تلتزم كندا بصفقة الأسلحة السعودية؟

محاولة جديدة في كندا لعرقلة صفقة مركبات مدرعة للسعودية ‏

كندا تؤكد المضي في صفقة بيع أقوى مركبات مدرعة في العالم إلى السعودية

ردا على احتجاجات حقوقية.. الحكومة الكندية تدافع عن صفقة سلاح مع السعودية

«سي بي سي»: كندا تتكتم على أكبر صفقة أسلحة في تاريخها للسعودية

اتفاق «خليجي- كندي» على مواجهة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله