العمل السعودية: 50 ألف وظيفة نسائية قريبا والراتب يصل إلى 9 آلاف ريال

الأحد 15 مايو 2016 08:05 ص

أكد وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المساعد للبرامج الخاصة، «عبدالمنعم ياسين الشهري»، عن وجود إستراتيجية وطنية لبرنامج «عمل المرأة عن بعد»، تستهدف أكثر من 50 ألف فرصة عمل العامين المقبلين، على أن يتم إطلاق البرنامج خلال شهرين.

وقال « الشهري»، إن هناك فرص عمل شاغرة جديدة للمرأة في 100 شركة خاصة بمختلف مناطق المملكة، مؤكدا أنه يتم دراسة تطبيق قرار محفز للمرأة على العمل الجزئي، يضمن لها رواتب محفزة.

وأوضح أن هذا البرنامج يشمل توظيف نحو 2000 عاملة برواتب تتراوح بين (3000- 9000) ريال، بالإضافة إلى أن هناك استراتيجية وطنية لعمل المرأة عن بعد، تستهدف أكثر من 50 ألف فرصة عمل خلال العامين المقبلين.

و بحسب صحيفة «المدينة» السعودية في عددها الصادر اليوم الأحد، شدد «الشهري» على أن المرحلة الثالثة من التأنيث لم تتوقف، مرجعا عدم التطبيق إلى تهيئة بيئة عمل مناسبة. موضحا وجود اتفاقية بهذا الخصوص مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وأضاف: «لا يمكن إيقاف التأنيث؛ لأنه جاء بناءً على أوامر ملكية، إلا أن هناك تريّثا قبل انطلاق المرحلة الثالثة، لعدم توفر بيئة عمل مناسبة للمرأة في كثير من تلك المحلات التجارية، فأبسط أبجديات الخدمات الأساسية للعمل في تلك المواقع مفقودة فيها، حتى دورات المياه وتوفر الأمن والاستقلالية غير متوفرة، بل لم تجد أماكن استراحة مخصصة للنساء في الأسواق، فهناك من يجلسن على الأرصفة، وهذا لا يليق بمكانة المرأة».

وذكر «الشهري» أن برنامج توظيف السعوديات الخريجات في المصانع يتضمن توفير الحضانات والمواصلات، وإيجاد مسار مهني واضح في خط إنتاج حسب المهنة، فضلًا عن تحديد فترة الدوام.

ولفت إلى أن المرحلة المقبلة في التأنيث، ستكون في أنشطة بيع العطور النسائية، ورعاية الأمومة، والجلابيات، والأحذية، والحقائب، بالإضافة إلى الجوارب النسائية، والملابس الجاهزة، والأقمشة النسائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العمل السعودية السعودية وزارة العمل تأنيث الوظائف

وزير العمل السعودي غير راض عن حجم مشاركة النساء في القوة العاملة

السعودية: مكافئة المبلغين عن بائعات أجنبيات في محال مشمولة بـ«التأنيث»

أكثر من 7 آلاف مخالفة لقرار تأنيث المحال النسائية في السعودية خلال عام

«تأنيث» العمل في «التسويق والإعلان» بالسعودية يزيد أرباح القطاع الخاص 40%

التجار يتحايلون على قرار تأنيث محال المنتجات النسائية بـ«الدليفري»

5.5 آلاف ريال متوسط راتب السعودي في القطاع الخاص و1.7 ألف للوافد

صحف السعودية: 400 ألف فرصة عمل سنوية و8 مقترحات لتوفير القروض

«الحقباني»: برنامج العمل عن بعد سيوفر 140 ألف وظيفة

«النقل» السعودية تستحدث أقساما نسائية في كل فروعها