رأس المال الفرنسي المستثمر في عمان يتعدى 81 مليار ريال

الأحد 15 مايو 2016 11:05 ص

اختتمت مؤخراً في العاصمة الفرنسية باريس فعاليات ندوة «استثمر في عمان»، التي نظمتها الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء)، بالتعاون مع الغرفة التجارية العربية الفرنسية وسفارة السلطنة في باريس، بحضور أكثر من 50 شركة فرنسية.

وتوضح إحصاءات حجم استثمارات جمهورية فرنسا في السلطنة، حتى عام 2014، أن مجموع إجمالي رأس المال المستثمر قد بلغ 81.442.297 مليون ريال عماني، في قطاعات التجارة والإنشاءات والخدمات والصناعة وقطاع الصحة والنقل والقطاع المالي والكهرباء والمياه والعقارات والنفط والغاز، وذلك من خلال مجموع 54 شركة فرنسية في سلطنة عمان.

وتأتي جمهورية فرنسا ضمن قائمة الدول المستهدفة، بناءً على الدراسة التي أجرتها الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء)، التي حددت قطاعات واعدة يمكن استقطابها من فرنسا؛ نظرا لكونها رائدة في المجالات التي ركزت عليها الندوة، ولديها عديد من الشركات التي أثبتت وجودها في مختلف دول العالم.

كما بلغت قيمة صادرات السلطنة إلى فرنسا 10.642 ملايين ريال عماني خلال عام 2014، في قطاع معدات النقل والآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية والمطاط الطبيعي والصناعي، ومنتجات الصناعات الكيماوية والمعادن ومنتوجاتها.

وشهد اليوم الختامي لندوة «استثمر في عمان»، استعراض الوفد العماني، أمام رجال الأعمال وممثلي الشركات والجهات الحكومية بفرنسا، المناخ الاستثماري والحوافز التي تقدمها السلطنة للمستثمرين في المناطق المهيئة للاستثمار، بناء على القطاعات المحددة، بحسب تخصصية كل منطقة والاستثمارات المستهدفة بها.

وركزت على الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات السياحة والاستزراع السمكي والخدمات اللوجستية وصناعة الأغذية والمشروبات، بحسب صحيفة عُمان.

جدير بالذكر، أنه سبق انعقاد الندوة تنظيم عدد من اللقاءات الثنائية بين الوفد العماني وممثلي بعض الشركات الفرنسية والتي شملت شركة RATP DEV المتخصصة في مجال سكك الحديد (الخفيفة)، حيث تم التعرف على خبرة الشركة التي تُعد الأكبر من نوعها في فرنسا والخامسة على مستوى العالم، وشركة DUC لتربية وإنتاج الدواجن والتي تعد إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال على مستوى الجمهورية الفرنسية، حيث تم استعراض فُرص قيام هذه الشركة باتخاذ أحد الموانئ بالسلطنة كمركز للتوزيع في المنطقة، إضافة إلى الاجتماع مع 8 شركات أخرى متخصصة في مجال الاستزراع السمكي في مقر الغرفة العربية الفرنسية، بحضور رئيس العمليات في الشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي، ولقاء آخر مع مكتب السياحة والمؤتمرات في باريس.

1 دولار أمريكي = 0.3849 ريال عمانى

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

عمان فرنسا

«المركزي العماني»: 15 مليون ريال قيمة إصدار أذونات الخزانة الحكومية

فائض الميزان التجاري العماني ينخفض بنسبة 71.2% بسبب أسعار النفط

«المركزي» العماني يعتزم إصدار سندات محلية بأكثر من 1.5 مليار دولار

سلطنة عمان تعدل قانون مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب

الخميس.. سلطنة عمان تبدأ العمل بقانون الاستثمار الأجنبي الجديد