فائض الميزان التجاري العماني ينخفض بنسبة 71.2% بسبب أسعار النفط

السبت 12 مارس 2016 07:03 ص

أظهرت بيانات صادرة عن المركز العماني للإحصاء والمعلومات (حكومي)، اليوم السبت، أن فائض الميزان التجاري للسلطنة حتى نهاية الربع الثالث من عام 2015، انخفض بنسبة 71.2% مقارنة بنفس الفترة من عام 2014، وذلك بسبب انخفاض قيمة الصادرات النفطية.

وذكر المركز في نشرته الشهرية الصادرة اليوم، أن فائض الربع الثالث من عام 2015 بلغ أكثر من 6 مليارات دولار.

وبحسب البيانات، فإن، إجمالي قيمة الصادرات السلعية التي تشمل صادرات النفط والغاز والسلع غير النفطية وإعادة التصدير انخفض خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي بنسبة 33.1% إذ بلغ 10 مليارات و408 ملايين ريال مقارنة مع 15 مليارا و553 مليونا و900 ألف ريال خلال الفترة نفسها من عام 2014.

وبلغت قيمة الواردات السلعية المسجلة في السلطنة حتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي 8 مليارات و356 مليونا و900 ألف ريال مقابل 8 مليارات و420 مليونا و300 ألف ريال خلال نفس الفترة من عام 2014 بانخفاض بلغت نسبته 0.8% نتيجة انخفاض الواردات من معدات النقل والحيوانات الحية ومنتجاتها.

وذكرت البيانات أن إجمالي قيمة صادرات النفط والغاز انخفض بنسبة 39.8% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، كما انخفضت الصادرات السلعية غير النفطية بنسبة 23%.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، اعتمدت سلطنة عمان الميزانية العامة للدولة للعام الجاري بعجز يصل إلى 8.57 مليارات دولار، بحسب الوزير العماني المسؤول عن الشؤون المالية، «درويش بن إسماعيل بن علي البلوشي».

وبلغ إجمالي الإيرادات المتوقعة في الموازنة 8.6 مليارات ريال عماني (22.33 مليار دولار)، في حين يصل حجم الإنفاق المقدر إلى 11.9 مليار ريال (30.9 مليار دولار).

وتراجعت أسعار النفط الخام، بنسبة 75%، منذ منتصف عام 2014، هبوطا من 120 دولارا أمريكيا للبرميل، إلى أقل من 31 دولارا في الوقت الحالي، ما دفع العديد من حكومات الدول المنتجة، لخفض نفقاتها، منها روسيا التي أعلنت الأربعاء الماضي، خفض النفقات الجارية للربع الأول من العام الجاري. وأدى إستمرار إنتاج قوي من السعودية إلى زيادة تخمة المعروض بينما تضرر منتجو النفط بشدة في الولايات المتحدة.

والشهر الماضي، خفضت وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيفات الائتمانية تصنيفات السعودية والبرازيل وكازاخستان والبحرين وسلطنة عمان، في ثاني خفض جماعي لكبار منتجي النفط تقوم به في عام بالضبط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان النفط الميزان التجاري الغاز

سلطنة عمان تسعى لاقتراض 520 مليون دولار لتمويل محطتي كهرباء

«ستاندرد آند بورز» تخفض تصنيفات السعودية وعمان والبحرين

«المركزي» العماني يعتزم إصدار سندات محلية بأكثر من 1.5 مليار دولار

سلطنة عمان تجدد استعدادها لخفض إنتاج النفط

البنك المركزي العماني يصدر أذونات الخزانة الحكومية بـ10 ملايين ريال

خبير اقتصادي: توقعات متفائلة بأسعار النفط رفعت معنويات المستثمرين في الخليج

«النفط العمانية» تتفاوض مع بنوك لاقتراض مليار دولار لوحدة تابعة لها

سلطنة عمان تستعد لمرحلة «ما بعد النفط» بإنشاء منطقة صناعية في الصحراء

رأس المال الفرنسي المستثمر في عمان يتعدى 81 مليار ريال

استثمارات صينية في مدينة الدقم بسلطنة عمان بقيمة 10 مليارات دولار

البرلمان العماني يقر زيادة الضرائب على قطاعي البتروكيماويات والموارد غير النفطية