الأمم المتحدة: أكثر من 30 ألف شخص في غزة ينتظرون السفر عبر معبر رفح

الجمعة 20 مايو 2016 08:05 ص

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إن أكثر من 30 ألف شخص في قطاع غزة، ينتظرون السفر عبر معبر رفح البري الواصل مع مصر، بينهم 9 آلاف و500 حالة طبية، وألفان و700 طالب.

وأوضح المكتب الأممي في تقرير أصدره في وقت متأخر من مساء الخميس، أن «السلطات المصرية فتحت معبر رفح الأربعاء الماضي، بشكل استثنائي لمدة يومين فقط، بعد 85 يومًا من الإغلاق، وهي أطول فترة إغلاق من نوعها منذ عام 2007».

ووفق «أوتشا» فإنه «تم السماح لـ739 فلسطينيًا بالخروج من القطاع (يقصد خلال المرة الأخيرة)، فيما عاد 1220، وأن هناك أكثر من 30 ألف شخص بينهم 9500 حالة طبية، و2700 طالب، ينتظرون عبور الحدود».

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من قبل السلطات المصرية حول عدد المسافرين الذين سمحت لهم بالمغادرة، وأولئك الذين عادوا إلى القطاع.

وأعادت السلطات المصرية إغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، الجمعة الماضية، عقب فتحه استثنائيًا لمدة يومين في كلا الاتجاهين لسفر الحالات الإنسانية، وعودة العالقين من الخارج.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ يوليو/تموز 2013 لدواع تصفها بـ«الأمنية»، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.

يشار إلى أن المسافة بين قطاع غزة والعاصمة المصرية القاهرة تقدر بنحو 500 كيلومتر، غير أن مغادرة القطاع والوصول إلى العاصمة المصرية، يحتاج في حالات السفر الحالية لأكثر من 20 ساعة.

وفي تقرير عن حالة المعبر نشرته وزارة الداخلية في غزة التي تشرف على عملية سفر سكان غزة جاء فيه «معبر رفح البري البوابة السـوداء التي تُلقي بظلالها الشاحبة على سجنٍ كبير، في بقعة لا تتعدى الـ 360 كيلومترا باتت تُكابد عناء الحصار المضروب عليها منذ عدة سنـوات».

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

معبر رفح غزة حصار غزة السلطات المصرية فتح المعبر

مسؤول في غزة يدعو للبحث عن بديل لمعبر رفح ويصفه بـ«محطة الإذلال»

مصر: منفتحون على التعاون مع (إسرائيل) لمواجهة الإرهاب ونرفض فتح معبر رفح بشكل دائم

مصر تفتح معبر رفح مع قطاع غزة لأول مرة منذ 3 أشهر

هيئة كسر الحصار عن غزة تناشد الملك «سلمان» التدخل لفتح معبر رفح

فصائل فلسطينية تدعو مصر إلى فتح «معبر رفح» بشكل دائم

دخول 80 شاحنة إسمنت إلى قطاع غزة بعد انقطاع دام 50 يوما

تحركات قطرية تركية حثيثة لإقامة جزيرة اصطناعية قبالة سواحل غزة

داخلية «حماس» تدعو مصر لفتح معبر رفح في شهر رمضان

«شكري»: لن يفتح «معبر رفح» بشكل منتظم إلا بعد تسلم السلطة الفلسطينية إدراته

مصر تقرر فتح معبر رفح لسفر حجاج غزة الثلاثاء المقبل

مصر تفتح معبر رفح استثنائيا أمام الحالات الإنسانية وأصحاب الجوازات الأجنبية