مصر: منفتحون على التعاون مع (إسرائيل) لمواجهة الإرهاب ونرفض فتح معبر رفح بشكل دائم

الخميس 12 مايو 2016 05:05 ص

أعلن وزير الخارجية المصري «سامح شكري» أن بلاده منفتحة على التعاون مع (إسرائيل) من أجل مواجهة الإرهاب.

وقال الوزير المصري في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك الأربعاء إن «مصر منفتحة للتعاون مع كل أعضاء المجتمع الدولي بما في ذلك إسرائيل من أجل مواجهة الإرهاب».

وتشهد العلاقات بين (إسرائيل) والنظام المصري الحالي بقيادة الرئيس «عبد الفتاح السيسي» الذي يحكم البلاد منذ يونيو/حزيران 2014، تقاربا كبيرا، كما تشن مصر حملة عسكرية واسعة على من تصفهم بالإرهابيين في سيناء الحدودية مع (إسرائيل).

ورفض «شكري» بشدة الدعوات المتكررة التي تحث فيها الأمم المتحدة، مصر على فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة بشكل دائم.

وقال: «أرجو ألا ننسى أن غزة لا تزال تخضع للاحتلال الإسرائيلي وهو المسؤول عن وصول المساعدات التجارية والإنسانية إلى الفلسطينيين في القطاع».

وأضاف: «مصر ستقوم بفتح معبر رفح كلما ظهرت حاجة إنسانية إلى ذلك، والقضية الفلسطينية هي على رأس أولويات الأجندة المصرية».

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، «بان كي مون»، حثّ في وقت سابق الأربعاء، مصر و(إسرائيل) على ضمان حرية الحركة للفلسطينيين، من وإلى قطاع غزة، مشيرا إلى أنه يرغب في رؤية معابر غزة مفتوحة بشكل كامل ومتواصل من أجل تحسين الوضع الإنساني المزرى الذي يعيشه الفلسطينيون داخل القطاع.

وفتحت السلطات المصرية، الأربعاء وعلى مدار يومين، معبر رفح البري، في كلا الاتجاهين، لسفر الحالات الإنسانية في قطاع غزة، وعودة العالقين في الجانب المصري إلى القطاع.

وحول اجتماعه مع مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة السفيرة «سامنثا باور»، في نيويورك، على هامش اجتماع مجلس الأمن بشأن مواجهة ظاهرة الإرهاب، اكتفى الوزير المصري بقوله: «لقد شهد الاجتماع عددا من القضايا المحلية في البلدين».

لكن السفيرة الأمريكية قالت في تغريده لها على حسابها بموقع «تويتر» إنها أثارت مع وزير الخارجية المصري خلال اجتماعها معه، قضايا الشمولية (المشاركة) السياسية واحترام حقوق الإنسان.

وأردفت قائلة: «الشمولية السياسية واحترام حقوق الإنسان هي مفاتيح مواجهة الإرهاب العنيف».

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن الكلمة التي ألقتها السفيرة الأمريكية في جلسة مجلس الأمن الدول حول ظاهرة الإرهاب، قال «شكري» إن «باور لم تقصد مصر بهذه الكلمة. لقد كانت تتحدث بصفة عامة ولم يكن الحديث موجها إلى مصر بالمرة».

وكانت «سامنثا باور»، حذرت في إفادتها أمام مجلس الأمن الدولي من النتائج العكسية لقيام بعض الدول (لم تسمها) بـ«القبض على الصحفيين وإصدار أحكام بالإعدام ومعاملة وسائل الإعلام وكأنها عدو للدولة».

وقالت إن «مثل تلك الأعمال تأتي بنتائج عكسية تماماً،.. إن الهدف المشترك المتمثل في مكافحة الفكر الإرهابي لا ينبغي أبدا أن نستخدمه كذريعة لقمع المعارضة السياسي».

وتواجه مصر انتقادات حقوقية محلية ودولية، فيما يتعلق بملف حقوق الإنسان، وحرية الرأي والتعبير، غير أن الحكومة تصر على أنها تطبق القانون والدستور في التعامل مع الجميع.

وأصدرت محكمة مصرية السبت الماضي، حكمًا بإحالة أوراق ستة متهمين إلى مفتي الجمهورية لاستطلاع الرأي في إعدامهم، بالقضية التي اشتهرت في الإعلام المصري باسم قضية التخابر مع قطر، بينهم 3 إعلاميين يعملون بقناة الجزيرة القطرية وصحفية حرة، وهو الحكم الذي لاقى انتقادات دولية واسعة.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل الأمم المتحدة معبر رفح

نائب رئيس الأركان الإسرائيلي: «السيسي» يشاركنا حصار غزة منذ صعوده للحكم

الأناضول: عام «الحصار» الأسوأ فلسطينيا بإغلاق مصر لمعبر رفح

أمنيستي وهيومن رايتس: على إسرائيل ومصر إتاحة وصول المنظمات الحقوقية إلى غزة

"مبادرة السيسي" طوق نجاة لإسرائيل يستهدف خنق المقاومة وقطاع غزة

"العفو الدولية" تدعو مصر والاحتلال الإسرائيلي لتسهيل دخول الإمدادات الإنسانية

مسؤول في غزة يدعو للبحث عن بديل لمعبر رفح ويصفه بـ«محطة الإذلال»

وزير الخارجية المصري: لا تقارب مع حماس ولا وساطة سعودية

(إسرائيل): «السيسي» الأكثر تواصلا مع «نتنياهو» واستمتع بتدميرنا منازل قادة حماس

دراسة إسرائيلية: على تل أبيب إقامة علاقات سرية مع مجموعات عرقية وأقليات في المنطقة

الأمم المتحدة: أكثر من 30 ألف شخص في غزة ينتظرون السفر عبر معبر رفح

تحركات قطرية تركية حثيثة لإقامة جزيرة اصطناعية قبالة سواحل غزة

داخلية «حماس» تدعو مصر لفتح معبر رفح في شهر رمضان

«شكري»: لن يفتح «معبر رفح» بشكل منتظم إلا بعد تسلم السلطة الفلسطينية إدراته