دخول 80 شاحنة إسمنت إلى قطاع غزة بعد انقطاع دام 50 يوما

الاثنين 23 مايو 2016 10:05 ص

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني أن الاحتلال الإسرائيلي سيسمح، اليوم الاثنين، بإدخال 80 شاحنة محملة بالإسمنت إلى القطاع الخاص في غزة عبر معبر كرم أوب سالم، مؤكدة أنها حددت سعر الطن داخل مراكز التوزيع بـ560 شيكلا.

وأوضح الناطق باسم الوزارة «عبدالفتاح أبو موسى»، أن وزارته تواصلت مع جميع تجار الإسمنت العاملين في مراكز التوزيع التي تعمل وفق آلية «الأمم المتحدة» وأبلغتهم بقرار التسعير، مشددا على أن الوزارة ستتصدى لأي تاجر سيقوم باستغلال المواطنين وستتخذ بحقهم الإجراءات القانونية.

وقال إن الإسمنت الذي سيدخل للقطاع الخاص سيذهب للمتضررين من الحرب الأخيرة، بالإضافة إلى المسجلين لدى البلديات ممن وافق الاحتلال على تزويدهم بالإسمنت الذي يحتاجونه لبناء بيوتهم.

وأضاف «أبو موسى» أن بيع الإسمنت سيتم داخل مراكز التوزيع ولن تتواجد أي كميات خارجها، وستتم عملية البيع وفق النظام المعتمد من «الأمم المتحدة»، لافتا إلى أن تكاليف نقل الإسمنت للمتضرر المستفيد خارج المركز ستكون من 10-20 شيكلا فقط.

وبين أن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يمنع إدخال الإسمنت الخاص بالتشطيبات، وأن ما يسمح بدخوله في الفترة الحالية هو الإسمنت الخاص بالمشاريع الدولية والإسمنت الخاص بالمتضررين وغير المتضررين.

ولفت «أبو موسى» إلى أن المئات من المواطنين سجلوا في كشوفات وزارة الاقتصاد للحصول على الإسمنت الخاص بالتشطيبات، وأن هذه الأسماء حصلت على موافقة من الاحتلال، إلا أنه وحتى هذه اللحظة لا يزال الاحتلال يمنع إدخاله منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وذكر أن قطاع غزة يحتاج إلى مليون ونصف طن من الإسمنت لكي يعاد ما دمره الاحتلال في الحرب الأخيرة، إلا أن ما سمح الاحتلال بإدخاله منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014 وحتى هذه اللحظة لا يتجاوز 650 ألف طن.

وكان الاحتلال الإسرائيلي منع منذ مطلع الشهر الماضي توريد الإسمنت للقطاع الخاص عقب ادعاءاته عدم وصول كميات كبيرة من الإسمنت إلى الفئات المستهدفة من القطاع الخاص والمستفيدين من أصحاب البيوت المتضررة كليا وجزئيا.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال تمنع إدخال الإسمنت إلى قطاع غزة منذ نحو شهرين، بزعم الاشتباه باستخدامه لأغراض عسكرية، ويشهد قطاع غزة حصارا إسرائيليا محكما منذ 10 سنوات أسهم في شل كافة مناحي الحياة الاقتصادية والتجارية.

المصدر | الخليج الجديد + كالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين غزة الاحتلال الإسرائيلي الإسمنت

قطر تبدأ تنفيذ حزمة من المشاريع الصحية في غزة بقيمة 5.5 ملايين دولار

الأمم المتحدة: أكثر من 30 ألف شخص في غزة ينتظرون السفر عبر معبر رفح

مسؤول في غزة يدعو للبحث عن بديل لمعبر رفح ويصفه بـ«محطة الإذلال»

مصر تفتح معبر رفح مع قطاع غزة لأول مرة منذ 3 أشهر

ألمانيا تتبرع بـ9 ملايين دولار لتأهيل منازل 8 آلاف عائلة دمرتها حرب غزة