«الجبير»: لا نعتمد على مصدر في توفير منظومة دفاعية لحماية حدودنا

الأربعاء 25 مايو 2016 03:05 ص

أكد وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» أن المملكة لا تعتمد على مصدر في توفير منظومة دفاعية لحماية حدودها، مشيرا إلى أن السعودية اتخذت خطوات جادة من أجل القضاء على الإرهاب، وجهودها مع شركائها مستمرة لمحاربة القاعدة في اليمن، بحسب ما نقلت قناة «الإخبارية».

وذكر «الجبير» خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني أن المملكة تسعى لتعزيز العلاقات مع ألمانيا في كافة المجالات مضيفاً «نتطلع إلى مزيد من التشاور بين البلدين، ونسعى لمزيد من الضغوط على نظام الأسد لإدخال المساعدات ووقف إطلاق النار».

في سياق آخر، أوضح «الجبير»  في تصريحات لوكالة «الأناضول» التركية، أثناء تواجده باسطنبول، أن «الحل في سوريا لا يكون فقط بمساعدة اللاجئين، بل يجب حلها من الجذور، من خلال إيجاد الانتقال السياسي أيضا».

وأضاف أن «العالم حاليا يقدم للاجئين السوريين المساعدات، ولكن هذا حل مؤقت، لكن الحل هو بإيجاد تغيير في سوريا لإعادة بنائها، وإعادة اللاجئين إلى ديارهم»، مشيرًا أنه «يفضل أن تتم المرحلة الانتقالية عبر العملية السلمية، لكن إذا لم تتم بطريقة سلمية، سيكون بالسلاح، ونظام الأسد سوف يسقط أولًا أو آخراً».

وتابع «نعتقد أن الأزمة السورية مأساة فشل المجتمع الدولي التعامل معها بفعالية، والمسؤولية تقع على نظام بشار الأسد، الذي تسبب بقتل أكثر من 400 ألف من الأبرياء السوريين، وتشريد 12 مليون، وتدمير البلاد».

وعن دور بلاده في تقديم المساعدات الإنسانية قال الجبير إن «السعودية من الدول الرائدة فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية، وعلى مدى العقود التي فاتت، أنفقت مبالغ تتجاوز 110 مليار دولا أمريكي، للمساعدات الإنسانية، وهذا الذي يجعل المملكة من أكثر الدول المانحة في العالم».

وأشار إلى أن «هذه المساعدات قدمت لـ 95 دولة حول العالم، والمملكة هي من الدول القليلة التي أوفت بتوصيات الأمم المتحدة حول تقديم مبلغ لا يقل عن 0.7% من الناتج القومي، في المساعدات الإنمائية والإنسانية».

  كلمات مفتاحية

الجبير سوريا المساعدات الإنسانية السعودية المملة تركيا

«الجبير»: حل الأزمة السورية بالانتقال السياسي ورحيل «الأسد» لا بالمساعدات الإنسانية فقط

«الجبير»: المجتمع الدولي يوفر الراحة فقط لمن يموتون في سوريا

«الجبير»: «الأسد» سيرحل بالقوة أو بحل سياسي ونقترب من التفكير في خطة بديلة للأزمة

«الجبير» يبحث الأزمة السورية مع «رياض حجاب» في باريس

«الجبير»: «الأسد» سيرحل عن السلطة .. سياسيا أو عسكريا

«الجبير»: هناك إجماع دولي على حل الأزمة السورية وفقا لجنيف 1