«الجبير»: «الأسد» سيرحل عن السلطة .. سياسيا أو عسكريا

الخميس 5 مايو 2016 04:05 ص

أكد وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، اليوم الخميس، أن «بشار الأسد» سيرحل عن سوريا، سواء بالعمل السياسي أو العسكري.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده رفقة نظيره النرويجي «بورج برينده»، الذي أكد من جهته أن «الدولة الإسلامية» خسر مساحات كبيرة في العراق وسوريا.

وقال «الجبير» إن اتفاق وقف الأعمال العدائية الذي تبناه مجلس الأمن لم يتقيد به نظام الأسد، وقام بدلا من ذلك بقصف المستشفيات والمدنيين، ما يثبت عدم التزامه وسعيه لاستفزاز المعارضة، وهو ما تعتبره السعودية والمجتمع الدولي عملا إجراميا.

وأضاف وزير الخارجية السعودي أنه لابد من التقيد بوقف إطلاق النار للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى حلب، ثم يأتي بعد ذلك دور العملية السياسية التي ستؤدي إلى حكومة انتقالية من دون «الأسد»، مؤكدا أن «الأسد» سيرحل في نهاية المطاف، وستكون هناك سوريا ديمقراطية من دونه، متسائلا إن كان ذلك «سيتم ذلك عبر عملية سياسية كما نأمل أم سيكون بعمل عسكري فهذا، ما لا يمكننا تحديده في الوقت الراهن».

وقال وزير الخارجية النرويجي إن «ما حدث في حلب يعد أكبر كارثة إنسانية»، مضيفا: «نحن ملتزمون بالتوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، ودول الخليج تبذل جهودا كبيرة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية».

وأضاف الوزير النرويجي «نشعر بالارتياح إزاء الحوار اليمني في الكويت»، مشيرا إلى «تعرض بعض المسلمين للاضطهاد ببلادنا (النرويج)، ولكن هناك تحسنا»، مؤكدا أننا «نبذل جهودا كبيرة لدمج اللاجئين بالمجتمع، وتسعى حكومتنا لمعاملة الجميع بالمساواة، بغض النظر عن الدين أو أي أمر آخر».

اجتماع مجموعة دعم سوريا

إلى ذلك، قال مصدر في الخارجية الروسية لوكالة «تاس» للأنباء، في 5 مايو/أيار، إن تاريخ انعقاد اجتماع مجموعة دعم سوريا على المستوى الوزاري في فيينا سيتم في 17 مايو/أيار.

وقال المصدر إن هذا «التاريخ يناسبنا، فقد تم التوصل إلى اتفاق مبدئي» مرجحا أن «المباحثات السورية السورية ستنطلق بعد الاجتماع الوزاري المرتقب».

وسبق لوزير الخارجية الروسي، «سيرغي لافروف»، أن قال إنه لا يستبعد إجراء اجتماع المجموعة «في المستقبل المنظور» لتحفيز العملية السياسية.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، «جون كيري»، في 4 مايو/أيار، أن الولايات المتحدة تتوقع أن يجري اجتماع البلدان الأعضاء في المجموعة في غضون الأسبوعين المقبلين من أجل تسريع عملية تسوية الصراع السوري.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

الجبير بشار الأسد سوريا الدولة الإسلامية

«ديبكا»: اتفاق أمريكي روسي على إزاحة «الأسد» لإنهاء الصراع في سوريا

«ناشيونال إنترست»: المستقبل الغامض للحلول السياسية في سوريا

فصائل المعارضة المسلحة في سوريا تشكل هيئة لإنهاء «الاقتتال» بينهم

مصير حلب .. مصير سوريا .. ومصير المشرق!

أمريكا وروسيا تتفقان على توسيع الهدنة في سوريا لتشمل حلب

سفير قطر لدى تركيا ينتقد المجتمع الدولي لتقاعسه في ردع «الأسد»

«الجبير» يبحث في باريس محرقة حلب: وقف إطلاق النار أو الخطة (ب)

النظام السوري يعتمد مندوبا جديدا لـ«خامنئي» في دمشق

«الجبير» و«كيري» يبحثان الأوضاع في سوريا واليمن وسبل محاربة الإرهاب

«الجبير» يبحث الأزمة السورية مع «رياض حجاب» في باريس

«الجبير»: المجتمع الدولي يوفر الراحة فقط لمن يموتون في سوريا

«الجبير»: لا نعتمد على مصدر في توفير منظومة دفاعية لحماية حدودنا