صحف السعودية تبرز استراتيجية رفع أسعار النفط وتحديد مواقع الأراضي البيضاء

الأحد 29 مايو 2016 07:05 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، بنجاح السعودية في إثبات أنها تملك إستراتيجية ناجحة أدت إلى رفع أسعار النفط مقارنة بالعام الماضي، في الوقت الذي صدرت نحو 1.42 مليار برميل من النفط خلال الخمسة الأشهر الأولى من 2016، وبقيمة 197 مليار ريال.

وأشارت الصحف إلى ارتفاع عدد الدول التي تسمح للسعوديين السفر إليها دون تأشيرة دخول، إلى 72 دولة، في ظل توجيهات عليا بالسماح لغير المسلمين بزيارة أربعة مساجد في جدة، للتعرف على الحضارة الإسلامية.

كما أبرزت إعلان إمارة مكة المكرمة، افتتاح توسعة المطاف بشكل كامل في شهر رمضان المقبل، مشيرة إلى إعلان هيئة السوق المالية «تداول»، إعادة انتخابها عضوا في مجلس الإدارة للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية «آيوسكو»، في الوقت الذي حصد جناح المملكة جائزة أفضل جناح في المعرض التجاري لدول منظمة التعاون الإسلامي الـ15.

وأشارت الصحف أيضا إلى انتهاء وزارة الإسكان من تحديد مواقع الأراضي البيضاء في الرياض، وجدة، والدمام، في ظل إعلان أن عدد أجهزة الجوالات المباعة في الربع الأول من 2016 بالمملكة بلغت نحو مليون جهاز.

واهتمت أيضا، بلقاء فريقي «الأهلي» و«النصر»، في المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.

القرض العقاري

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى اتجاه صندوق التنمية العقارية، ضمن خطته الرامية لتقليل قوائم الانتظار لحصول المستحقين على القرض العقاري، إلى إطلاق العمل بالقرض المعجل مع احد البنوك المحلية.

وكشفت أن الصندوق العقاري، نجح في خفض نسبة المرابحة على القرض إلى 1% فقط، بحيث تصل تكلفة القرض إلى 75 ألف ريال لمدة خمس عشرة سنة، تدفع بعد إتمام السداد للبنك، إلى الصندوق العقاري على أقساط ميسرة لمدة خمس سنوات، مشيرة إلى أن جميع التعاملات مجازة من الهيئات الشرعية في البنك الذي سيطرح الخدمة خلال الأيام المقبلة.

ونقلت الصحيفة، استطلاع اقتصادي كشف عن وجود تباين في آراء المستثمرين حول مساهمة البنوك في دعم وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فبينما أبدى 49.55% من المستثمرين عدم رضاهم حول مساهمة البنوك في هذا الجانب، فإن 32.51% منهم عبروا عن رضاهم التام بمساهمة البنوك في دعم وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وشدد الاستطلاع، على ضرورة وضع آليات مبسطة للمستثمرين تمكنهم من الاستفادة من البرامج والمساهمات التي تطلقها البنوك لدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

فيما أوضح المتحدث باسم وزارة الخدمة المدنية «حمد بن إبراهيم المنيف»، أن إعلان نتائج الترشيح النهائي للوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام ( الوظائف الإدارية) للرجال والنساء خلال الأسبوع المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن تكون المملكة قد صدرت نحو 1.42 مليار برميل من النفط خلال الخمسة الأشهر الأولى من 2016، وبقيمة 197 مليار ريال، أي اقل من نفس الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة 20%.

أوضح ذلك المستشار الاقتصادي المتخصص بقطاع النفط والطاقة «فهد بن محمد بن جمعة»، الذي توقع أيضا، أن يبلغ الاستهلاك المحلي 439 مليون برميل، أو ما نسبته 24% من إجمالي الإنتاج خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني حتى نهاية مايو/ آيار 2016.

رفع أسعار النفط

أما صحيفة «عكاظ»، فاهتمت بما كشفت عنه وكالة أنباء «بلومبيرج» في تقرير نشرته أمس، أن السعودية أثبتت أنها تملك إستراتيجية ناجحة أدت إلى رفع أسعار النفط مقارنة بالعام الماضي، تمثلت في تضييق المجال على الموردين ذوي التكلفة العالية والتقليل من الفائض العالمي.

ولفتت إلى أن السياسة السعودية التي بدأت منذ يناير الماضي حتى الآن تمخض عنها ارتفاع أسعار النفط بنسبة 80%، وذلك في إستراتيجية اتخذتها المملكة لاستعادة النفط لأوضاعه الطبيعية.

وبحسب الوكالة، فقد شهدت الدول المنتجة للنفط من خارج «أوبك» انخفاضا في أسعار النفط لم تشهده منذ عام 1992، في حين توقعت وكالة الطاقة الدولية في باريس انخفاض إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري، الذي بدوره تسبب في حدوث طفرة في فائض المعروض من النفط العالمي. وبينت أن متوسط انخفاض إنتاج النفط هذا العام وصل إلى 8.5% مقارنة بالعام الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى ارتفاع عدد الدول التي تسمح للسعوديين السفر إليها دون تأشيرة دخول، إلى 72 دولة.

ونقلت عن المدير العام لوكالة المسافرين السعوديين «هيفاء الدوسري»، قولها: «أكثر الوجهات التي يفضلها السائح السعودي من الدول الأروبية سويسرا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، النمسا، فرنسا، ومن دول شرق آسيا ماليزيا، إندونيسيا، الهند، سريلانكا، ومن الجزر المالديف وموريشيوس، ومن الدول الأخرى التي لا تعتبر دولا سياحية؛ لأن السائح السعودي يسافر لها في أي وقت طوال العام دبي، تركيا، مصر».

وأضافت: «توجد 72 دولة تسمح بسفر السعوديين دون تأشيرة مسبقة من سفاراتها أو قنصلياتها في السعودية، وإنما فقط من المطار».

وأشارت إلى أن ارتفاع عدد الدول التي تمنح السعوديين تأشيرات من المطارات يعكس الثقة في المواطن السعودي وقدراته الشرائية العالية والرغبة في دخوله سواء من أجل الاستثمار أو السياحة أو العمل.

كما كشفت الصحيفة، صدور توجيهات عليا بالسماح لغير المسلمين بزيارة أربعة مساجد في جدة، للتعرف على الحضارة الإسلامية، وشددت التوجيهات على مراعاة حرمة المساجد، وتنزيهها عما لا يليق بها، وشملت المساجد التي سمح بزيارتها جامع «الرحمة»، وجامع «التقوى»، وجامع «الملك فهد»، وجامع «الملك سعود».

وكان إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة الشيخ «صالح المغامسي»، ذكر أمس الأول أن دخول غير المسلمين المدينة المنورة ليست فيه مخالفة شرعية.

توسعة المطاف

صحيفة «الجزيرة»، اهتمت بإعلان إمارة مكة المكرمة، افتتاح توسعة المطاف بشكل كامل في شهر رمضان المقبل.

وأوضحت أن المطاف بعد التوسعة سيستوعب 107 آلاف شخص في الساعة، كما يستوعب 30 ألف طائف في الساعة في الصحن.

وفي سياق آخر أشارت إمارة مكة إلى أنه تم إنجاز 90% من مشروع قطار الحرمين، واكتمال تنفيذ 429 كيلومتر من أصل 447 كيلومتر، وتنفيذ أعرض جسر للقطار بعرض 70 مترا.

وأشارت الصحيفة إلى إطلاق وزارة التعليم، الثلاثاء المقبل، أكبر منظومة للفعاليات الصيفية في مناطق المملكة تحت شعار «إجازتي.. صيف سعيد ووقت مفيد»، مستهدفة طلاب التعليم العام والجامعي والمعاهد والكليات التخصصية والتقنية والمهنية.

وتدفع الوزارة خلال المنظومة، بأكثر من 65 ألفًا من شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية، و4000 إداري وتربوي للعمل، وفق منظومة الفعاليات المتنوعة والمزمع إقامتها بالشراكة مع أكثر من 20 جهة حكومية، و40 مركزًا للتنمية الاجتماعية، و90 مؤسسة قطاع خاص.

ونقلت الصحيفة إحصائيات، أشارت إلى تسجيل الأجهزة الأمنية خلال العام الماضي 3100 جريمة معلوماتية، وألقت القبض على مرتكبيها.

واحتل بيع الأسلحة والذخيرة عبر الإنترنت الدرجة الأولى للمتورطين في ممارسة البيع والشراء، بعد أن ضبطت الأجهزة الأمنية خلال العام الماضي 1142 جريمة ممارسة بيع وشراء أسلحة نارية وذخيرة حية.

فيما سجّل استغلال الأطفال استغلالاً جنسيًّا عبر الإنترنت تسجيل 608 جرائم.

وفي إطار استغلال الإنترنت للمتاجرة بالبشر، تم ضبط 543 جريمة متاجرة بمواقع عدة بمدن المملكة، بعد رصد وتحرٍّ من قِبل الضبط الجنائي.

إعادة انتخاب «تداول»

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان هيئة السوق المالية «تداول»، إعادة انتخابها عضوا في مجلس الإدارة للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية «آيوسكو»، وذلك خلال الاجتماع السنوي الحادي والأربعين للمنظمة الذي استضافته عاصمة البيرو ليما، خلال الفترة من الثامن حتى الثاني عشر من مايو/ آيار الجاري.

أما صحيفة «الحياة»، فاهتمت بتراجع السوق المالية السعودية «تداول» خلال تعاملات الأسبوع الماضي، في معدلات الأداء التي تشمل قيمة الأسهم المتداولة وكميتها، وعدد الصفقات المنفذة، صاحب ذلك تراجع في أسعار الأسهم.

وكرر السيناريو نفسه للأسبوع السابق، بعد تراجعه في 3 جلسات من أصل 5 يشملها الأسبوع، كانت أكبرها خسارة جلسة الإثنين الماضي الذي فقد في نهايتها 3.07% من قيمته.

ونتيجة تراجع الأسعار، فقدت الأسهم السعودية 42 مليار ريال (11.5 مليار دولار) من قيمتها نسبتها 2.80%، وذلك بعد تراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.498 تريليون ريال في مقابل 1.541 تريليون ريال نهاية الأسبوع السابق.

وكانت أسهم 161 شركة سجلت تراجعاً في أسعارها من أصل 169 شركة جرى تداول أسهمها الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت أسعار 8 شركات فقط.

إلى ذلك، نقلت الصحيفة عن وزارة التعليم، انتهاء تطبيق النظام السنوي في التعليم الثانوي بنهاية العام الدراسي الحالي، والبدء باعتماد تطبيق النظام الفصلي.

وأوضح وكيل الوزارة للمناهج والبرامج التربوية الدكتور «محمد الحارثي»، أن ورش عمل ستنطلق اليوم الأحد، ضمن الترتيبات لتطبيق النظام الفصلي بديلاً عن النظام السنوي.

وأشار إلى أنه سيتم تطبيق النظام الفصلي في ما يقارب 80% من المدارس الثانوية، بينما سيستمر تطبيق نظام المقررات في المرحلة الثانوية في بقية المدارس التي تطبق ذلك النظام، مؤكداً أهمية اللقاءات والمشاركات بممثلي مشروع النظام الفصلي في إدارات التعليم في مختلف مناطق المملكة.

ونقلت الصحيفة تحذير جهات عسكرية، منسوبيها من التصريح أو المشاركة في وسائل الإعلام المختلفة، أو التفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي بالظهور أو المشاركة إلا بعد الحصول على الموافقة اللازمة من إدارات العلاقات العامة والإعلام فيها.

حصد جناح المملكة جائزة أفضل جناح في المعرض التجاري لدول منظمة التعاون الإسلامي الـ15، الذي اختتمت أعماله أمس في الرياض، وتنظمه وزارة التجارة والاستثمار.

في الوقت الذي أعلن المدير العام للمركز الإسلامي لتنمية التجارة السفير الدكتور «الحسن احزين»، فوز جناح المملكة بالمركز الأول في المعرض الذي أقيم بمشاركة نحو 40 دولة إسلامية.

وأشار إلى أن المملكة المغربية جاءت في المرتبة الثانية، تليها بنغلاديش في المرتبة الثالثة.

وأوضح أن لجنة تقويم أجنحة المعرض، التي شكلتها منظمة التعاون الإسلامي والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، سلمت دروعاً للدول الفائزة بأفضل أجنحة في هذا المعرض.

الأراضي البيضاء

صحيفة «الاقتصادية»، نقلت من مصادر مطلعة، أن وزارة الإسكان انتهت من تحديد مواقع الأراضي البيضاء التي سيجري فرض رسوم عليها مطلع شهر رمضان وفقا للائحة التنفيذية التي ستصدر لاحقا، وأنه تم تحديد تلك الأراضي في ثلاث مدن رئيسة، هي: الرياض، وجدة، والدمام.

ويترقب المواطنون صدور لائحة رسوم الأراضي بالنظر إلى دورها الكبير في تقليل ممارسات الاحتكار، وإسهامها في رفع نسبة تملك المواطنين السعوديين للمنازل، إضافة إلى اتساق ذلك مع «رؤية السعودية 2030».

فيما انعكست حالة ترقب أطراف السوق العقارية المحلية، لإعلان اللائحة التنفيذية لنظام الرسوم على الأراضي البيضاء، بدرجة أكبر على أداء وتعاملات السوق العقارية، لتشهد مزيدا من تراجع قيم صفقاتها بنسبة 14.3%، عدا الانخفاض الملموس على أسعار أصولها العقارية باختلاف أنواعها.

في الوقت الذي، أصدر برنامج «البيع على الخريطة»، رخصة بيع وحدات عقارية على الخريطة لمشروع «جاردينيا ريزيدنس» التابع لشركة «الأهلي المالية للاستثمار العقاري»، حيث تبلغ مساحته الإجمالية 26 ألف متر مربع، في حين يبلغ إجمالي الوحدات العقارية للمشروع الواقع في محافظة جدة 372 وحدة عقارية، منها 336 شقة و36 فيلا سكنية.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بـ350 مليون ريال، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في الربع الأول من العام الهجري المقبل، حيث بلغت نسبة إنجاز المشروع حتى الآن 65%.

توجيهات هيئة الرقابة

أما صحيفة «المدينة»، فأشارت إلى توجيهات رئيس هيئة الرقابة والتحقيق الدكتور «عبدالرحمن بن إبراهيم الحصيّن»، إلى منسوبي الهيئة الوفاء بثلاثة التزامات تتعلق بأداء العمل المسند إليهم على الوجه الأكمل ويشمل ذلك الانضباط في الدوام اليومي، والالتزام بالرقي بالعمل الرقابي والتحقيقي إلى أقصى درجات الكمال، يضاف إلى ذلك أن منسوبي الهيئة وهم يراقبون أداء الجهات الحكومية ويرصدون مخالفاتها، وسلبيات العمل فيها، لا يقبل منهم أبدًا أن يكون سلوكهم أو عملهم محل ملاحظة، أو أن يشوب أداؤهم أي شائبة.

وأشارت الصحيفة، إلى بدء اليوم في جنيف، الاجتماعات العربية التنسيقية بحضور وزراء العمل والوكلاء المتعلقة بمتابعة آخر المستجدات، على هامش مؤتمر العمل الدولي بدورته 105، الذي ينطلق غدًا الاثنين.

ويعقد الوفد السعودي الرسمي المشارك في المؤتمر برئاسة وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «مفرج الحقباني»، اجتماعات على مستوى وزراء العمل في الخليج ووزراء مجموعة العشرين، ومع الدول الصديقة في إطار العلاقات الثنائية، وممثلي عدد من الدول المرسلة للعمالة والدول الآسيوية، ودول مجموعة عدم الانحياز، واجتماع التضامن مع عمال وشعب فلسطين والأراضي المحتلة.

إلى ذلك، نقلت الصحيفة، عن سوق التأمين بالمملكة، تسجيله ارتفاعا بنسبة 10.4%، في نهاية الربع الأول من عام 2016، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي نتيجة نمو أقساط التأمين على المركبات بنحو 25.8%.

ووفقًا لتقرير البلاد المالية المستند لبيانات القوائم المالية لشركات التأمين في سوق المال «تداول»، ولبيانات مجلس الضمان الصحي، ومؤسسة النقد، فقد بلغ إجمالي الأقساط المكتتبة في جميع فروع التأمين ما يقارب من 11.3 مليار ريال، مقارنة 10.2 مليار ريال، لذات الفترة العام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مستثمرين وخبراء في قطاع الجوالات، أن عدد الأجهزة المباعة في الربع الأول من 2016 بالمملكة بلغت نحو مليون جهاز، بينما ارتفعت حصة «سامسونج» بالسوق المحلية إلى 70% من مبيعات الجوالات، بينما تراجعت حصة «أبل» إلى 20%، وبلغت حصة الشركات الأخرى في السوق المحلية نحو 10%.

وأظهرت الإحصائيات الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث «جارتنر»، عن بيع نحو 349 مليون جهاز على المستوى العالمي، خلال نفس الفترة، مشيرة إلى نمو الحصة السوقية لشركة «سامسونج» بنسبة 23% من إجمالي السوق العالمي للجوالات، متفوقة على منافستها التقليدي «أبل» والتي لم تزد حصتها عن 14.8%، في حين بلغت حصة الشركات الصينية الثلاث «هواوي- أوبو- كوسيامي» نحو 17% لتعزز مكانتها في السوق العالمية خلال الفترة الحالية.

كأس الملك

أما صحيفة «الشرق»، فاهتمت بلقاء فريقي «الأهلي» و«النصر»، في المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.

وتمثل المسابقة ختام الموسم الرياضي السعودي بعد أن توج «الأهلي» بكأس الدوري, ونال «الهلال» كأس ولي العهد، إضافة إلى كأس السوبر بداية الموسم.

ويمثل اللقاء طوق النجاة لفريق «النصر»، للخروج من الموسم ببطولة، بعد أن خرج من جميع البطولات، واحتل المركز الثامن في الدوري السعودي، بعد أن كان بطلاً للمسابقة للعامين السابقين.

ويسعى الفريقان لتحقيق البطولة الأغلى في المملكة، والتأهل للعب في دوري أبطال آسيا لكرة القدم الموسم المقبل.

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط القرض العقاري المطاف السعودية صحف

أسعار النفط تتجه نحو 50 دولارا للبرميل

5 دول تلغي تأشيرة دخول السعوديين الصيف الحالي

«الإسكان السعودية» تكشف تفاصيل نظام رسوم «الأراضي البيضاء»

«الاسكان» السعودية تعتزم إلغاء تحديد قيمة القرض العقاري بـ500 ألف ريال

السعودية.. إزالة المطاف المؤقت وارتفاع الطاقة الاستيعابية إلى 107 آلاف في الساعة

سخرية المغردين تجبر «الأراضي البيضاء» على حذف أولى تغريداتها بـ«تويتر»

الصفقات العقارية بالسعودية تسجل ارتفاعا 62% خلال أسبوع