البوندستاغ الألماني يستعد للتصويت على الاعتراف بإبادة الأرمن

الخميس 2 يونيو 2016 09:06 ص

يستعد نواب البوندستاغ (الغرفة السفلى في البرلمان الألماني) للتصويت الخميس على تصنيف ما تسمى بـ«مذبحة الأرمن» في عهد الإمبراطورية العثمانية على إنها إبادة جماعية، وهو ما ينذر بتصعيد التوتر في العلاقات مع أنقرة، خصوصا فيما يتعلق بتطبيق اتفاق الهجرة المثير للجدل بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

ويتهم مسيحيو الأرمن الدولة العثمانية بارتكاب مذبحة في حقهم وسقوط ما يزيد عن المليون قتيل فيها، بحسب مزاعمهم، وهو ما تنكره السلطات التركية.

ودعت أرمينيا النواب إلى عدم الخضوع للضغوط قبل التصويت على النص الذي يحمل عنوان «إحياء ذكرى إبادة الأرمن وأقليات مسيحية أخرى قبل 101 عام».

وفرص تبني النص كبيرة جدا حيث تقف وراءه كتل الأكثرية البرلمانية أي محافظو تكتل الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد الاجتماعي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي إضافة إلى حزب الخضر المعارض، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).

وفي هذا النص، تندد الغرفة السفلى في البرلمان الألماني بما قامت به آنذاك حكومة (تركيا الفتاة) وإلى إبادة شبه تامة للأرمن، بحد زعمها.

كما يندد النص «بالدور المؤسف للرايخ الألماني الذي لم يفعل شيئا لوقف هذه الجريمة ضد الإنسانية بصفته الحليف الرئيسي للدولة العثمانية».

وهناك مخاوف من أن يؤدي الاعتراف بالإبادة إلى تصعيد التوتر في العلاقات مع أنقرة، خصوصا فيما يتعلق بتطبيق الاتفاق المثير للجدل بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لخفض أعداد المهاجرين القادمين إلى أوروبا والذي هدد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بعرقلته ما لم يتم إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرات دخول إلى منطقة شينغن.

واتصل «أردوغان» بالمستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» الثلاثاء للتعبير عن قلقه والتشديد على أن هذا الفخ يمكن أن يؤدي إلى تدهور مجمل العلاقات مع ألمانيا.

من جهتها، أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية «كريستيان فيرتز» أن «ميركل» لن تشارك في التصويت بسبب انشغالها إلا أنها أيدت النص خلال تصويت أولي الثلاثاء لكتلة المحافظين في البرلمان.

ومشروع القرار حول إبادة الأرمن يتحفظ عنه حتى بعض المسؤولين الألمان، على غرار وزير الخارجية «فرانك فالتر شتاينماير» الذي قال المتحدث باسمه إنه يأمل ألا يؤدي إلى تأزيم العلاقات لفترة طويلة مع تركيا.

واعتبر رئيس الوزراء التركي «بن علي يلديريم» الخميس أن تصويت مجلس النواب الألماني على قرار يعترف بإبادة الأرمن التي ترفضها أنقرة بشكل قاطع سيشكل اختبارا فعليا للصداقة بين أنقرة وبرلين وذلك قبل ساعات من إجرائه.

وقال «يلديريم» في خطاب في أنقرة «هذا النص لا يعني شيئا بالنسبة إلينا، وسيشكل اختبارا فعليا للصداقة» بين البلدين.

وأضاف خلال اجتماع لحزب «العدالة والتنمية» الحاكم الذي يرأسه «بعض الدول التي نعتبرها صديقة، وحين تكون في محنة على صعيد السياسة الداخلية تحاول تحويل الانتباه عنها، وهذا النص يشكل مثالا على ذلك».

وامتنع رئيس الحكومة التركية عن تهديد ألمانيا برد سياسي أو اقتصادي لكنه حرص على التذكير بأن 3,5 مليون تركي يقيمون في ألمانيا ويساهمون بشكل كبير في الاقتصاد».

وقال «لا يحق لأصدقائنا الألمان أن يخيبوا آمال مثل هذه المجموعة».

وكان الرئيس الأرميني «سيرج سركيسيان» أعرب عن أمله في ألا «يخضع النواب الألمان للضغوط التي تمارسها تركيا عند تصويتهم الخميس لصالح الاعتراف بإبادة الأرمن، وذلك في مقابلة مع صحيفة بيلد الألمانية.

وصرح «سركيسيان» «لن يكون من العدل عدم تسمية إبادة الأرمن بأنها إبادة لمجرد تجنب إثارة غضب رئيس دولة أخرى»، في إشارة إلى «أردوغان».

وتابع أن الاتفاق حول الهجرة ضعيف وسيكون من الصعب تطبيقه على المدى البعيد مع شريك مثل تركيا.

وتعترف أنقرة رسميا بمقتل أعداد كبيرة من الأرمن في المواجهات والمعارك التي بدأت عام 1915 مع الجنود العثمانيين، حين كانت أرمينيا جزءا من الإمبراطورية العثمانية التي تحكم من إسطنبول، لكنها تنفي مقتل مئات الآلاف منددة بوصف المعركة بالإبادة الجماعية.

 

  كلمات مفتاحية

ألمانيا تركيا مذبحة الأرمن

البرلمان الألماني يعتزم تصنيف «مذبحة الأرمن» على أنها إبادة جماعية

أكاديمي تركي: الوثائق الألمانية تؤكد مذابح الأرمن ضد مسلمي الأناضول

قرار وزير التعليم اللبناني بتعطيل الدراسة في ذكرى الضحايا الأرمن يثير جدلا واسعا

«أردوغان» يستنكر تصريحات بابا الفاتيكان «الخاطئة» حول أحداث الأرمن

تركيا تستدعي سفيرها لدى الفاتيكان وتصف تصريحات «البابا» بشأن الأرمن بــ«غير اللائقة»

تركيا تستدعي سفيرها لدى برلين بعد اعتراف البرلمان الألماني بإبادة الأرمن

تركيا: اعتراف البرلمان الألماني بمزاعم الأرمن «انعدام للمسؤولية السياسية»

عنصرية ألمانية.. اليمين يهاجم «أوزيل» بسبب العمرة والسلام الوطني

ألمانيا «تغازل» تركيا: أنقرة هي المعنية بكيفية استخدام «آيا صوفيا»

ألمانيا تدرس سحب طائراتها من «إنجرليك» على خلفية التوتر مع أنقرة