«بن لادن» تصرف دفعات جديدة من مستحقات موظفيها المتأخرة

الأحد 5 يونيو 2016 07:06 ص

بدأت شركة «بن لادن» السعودية، أمس السبت، في صرف دفعات جديدة من المستحقات المالية لموظفيها ضمن سلسلة خطواتها التي اتخذتها لمعالجة أزمة تأخر تسليم رواتب الموظفين لعدة أشهر.

وقامت الشركة بتسليم شيكات مخالصات نهاية الخدمة لمن انتهت علاقتهم بالشركة تمهيدا لصرفها من البنوك، وفقا لما نقلت صحيفة «عكاظ».

وكشف مصدر في شركة «بن لادن» أن الإدارة شرعت في تسليم دفعة جديدة من المستحقات المالية وأوراق انتهاء خدمات عدد من العمال الذين انتهت عقود أعمالهم المرتبطة بتنفيذ مشاريع الشركة.

وأوضح مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في مكة المكرمة «عبدالله العليان»، أن شركة «بن لادن» صرفت رواتب أكثر من 10 آلاف عامل خلال شهر مايو/أيار الماضي، وأنهت إجراءات نقل خدمات أكثر من 16 ألف عامل حصلوا على تنازل الشركة لصالح العمل في شركات وطنية أخرى، وأن العمال الذين سرحتهم الشركة بلغ عددهم 69 ألف عامل.

وأشار «العليان» إلى أن تفعيل خدمات الحاسب الآلي للاستقدام أو استخراج التأشيرات وتغيير المهن للشركة لدى الوزارة مرتبط بمعالجة أزمة الرواتب والانتهاء من صرف المستحقات المالية المتأخرة.

ولفت إلى تفعيل خدمة تجديد رخص العاملين حتى لا تتضرر مصالحهم كحسابات البنوك أو إجراءات نقل الخدمات.

وطالب الموظفين الذين لم يتسلموا رواتبهم المتأخرة التقدم بشكوى رسمية إلى هيئة تسوية الخلافات العمالية، كونها الجهة المختصة في قضايا العمال مع الشركات والمؤسسات.

هذا، وتقدر أعداد العمالة التي تندرج تحت شركات المجموعة ويعملون بالمملكة بنحو 200 ألف مقيم، وينتظر أن تصرف رواتب 70% من هؤلاء لمغادرة المملكة في أقرب وقت.

وتعاني «مجموعة بن لادن» من أزمة مالية منذ العام الماضي، شأنها شأن الكثير من شركات البناء الأخرى في السعودية؛ أكبر مصدر للنفط الخام بالعالم، جراء تدني أسعار النفط الذي دفع الحكومة إلى خفض إنفاقها في مسعى لتقليص عجز الموازنة الذي قارب 100 مليار دولار العام الماضي، بالإضافة إلى أوامر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» بوقف تصنيف «مجموعة بن لادن» ومنعها من دخول مشاريع جديدة بعد حادث سقوط رافعة بالحرم المكي أودى بحياة 107 أشخاص، في سبتمبر/أيلول 2015.

وفي مطلع مايو/أيار الماضي، سمحت الحكومة السعودية بإعادة تصنيف «مجموعة بن لادن» وعودتها إلى تنفيذ المشروعات الحكومية في خطوة من شأنها تخفيف الضغوط على مجموعة المقاولات العملاقة التي تكررت حالات تجمع عشرات العاملين فيها، خلال الأشهر الأخيرة، أمام مكاتبها في المملكة للمطالبة بمستحقات متأخرة، كما قامت المجموعة بتسريح عشرات الآلاف من العاملين.

ويقدر عدد العاملين في المجموعة ما بين 200 ألف و250 ألف عامل، ولم يتلق بعضهم أجورهم لأشهر ونظموا احتجاجات عدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مجموعة بن لادن رواتب متأخرة مستحقات

«مجموعة بن لادن» تبيع عددا من أراضيها لصرف رواتب عمالتها المتأخرة

عمال «بن لادن» يغلقون شارع في جدة للمطالبة برواتبهم والشرطة تتدخل

«بن لادن» السعودية تفوز بعقد بناء مبنى ركاب في مطار المالديف بـ800 مليون دولار

أزمة شركة «بن لادن» تتسبب في تأخير موعد الانتهاء من «برج المملكة»

صرف 100 مليون ريال من رواتب متأخرة لشهر واحد لعمالة «بن لادن»

«بن لادن» تطلب تأجل سداد قرض بسبب تأخر استلام مستحقات من الحكومة السعودية

مجددا.. عمال «بن لادن» يحرقون ممتلكات للشركة احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم

الفلبين تحظر التعامل مع «بن لادن» و3 شركات سعودية كبرى

«الحقباني» مبشرا عمال «بن لادن»: الشركة بدأت صرف الرواتب المتأخرة