مصر تحصل على قرض من «الصندوق الكويتي للتنمية» بـ100 مليون دولار

الأحد 5 يونيو 2016 06:06 ص

حضر رئيس الحكومة المصرية «شريف إسماعيل» مراسم توقيع اتفاق تمويل ميسر بقيمة 29 مليون دينار كويتي (نحو 100 مليون دولار) لتنفيذ مشروع إنشاء 5 محطات تحلية مياه في محافظة جنوب سيناء.

ووقع الاتفاق وزيرة التعاون الدولي المصرية «سحر نصر»، والمدير العام لـ «الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية» «عبد الوهاب أحمد البدر»، بحسب صحيفة الحياة اللندنية.

ويندرج القرض ضمن خطة الحكومة لتنمية شبه جزيرة سيناء، وفي إطار حزمة الصندوق المخصصة لتمويل مشاريع تنمية سيناء بقيمة 900 مليون دولار.

وأكدت «نصر» أن الاتفاق هو الأول الذي تبرمه الحكومة المصرية مع الصندوق الكويتي في ما يتعلق بمشاريع تنمية سيناء، مشيرة إلى أن مشروع محطات تحلية المياه يستهدف أساساً تحسين مستوى معيشة السكان في محافظة جنوب سيناء، من خلال تلبية الطلب على مياه الشفة عبر إنشاء مصادر لتوفير كميات كافية ودائمة من خلال تحلية مياه البحر وإيصالها إلى المستهلكين.

وأوضحت أن «الاتفاق عبارة عن تمويل ميسّر لـ25 سنة، وبفائدة 2 في المئة سنوياً وفترة سماح 5 سنوات»، مشيرة إلى أن «خطة الحكومة لتنمية سيناء تأتي في إطار الموازنة بين جهود التنمية وجهود العدالة من خلال توجيه التنمية الاقتصادية إلى المناطق الأكثر حاجة، لرفع مستوى معيشة أبناء هذه المناطق وتحسين أوضاعهم».

وعن طبيعة المشروع الممول، أشار «البدر» إلى أنه «يتضمن تشييد محطة تحلية بقدرة 20 ألف متر مكعب يومياً في مدينة الطور، وإنشاء 4 محطات للتحلية في كل من مدن رأس سدر، وأبو زنيمة، ودهب، ونويبع، بقدرة تبلغ 10 آلاف متر مكعب يومياً لكل منها، كما يشمل توصيل التيار الكهربائي للمحطات، والمياه من البحر إلى المحطات، ثم إلى الخزانات في المدن المذكورة». ومن المقرر البدء في أعمال المشروع مطلع عام 2017، وإنجازه قبل نهاية عام 2019.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الكويت قرض

الصندوق الكويتي يقرض مصر 1.5 مليار دولار خلال 5 سنوات

مصر تطلب قرضا من «النقد الدولي» و«المركزي» ينفي

119 مليون دولار من الصندوق الكويتي للتنمية لإنشاء محطة مياه في مصر

«الصندوق الكويتي للتنمية» يقرض جمهورية «المالديف» 51 مليون دولار

وديعة سعودية جديدة لمصر بملياري دولار

سعوديون يرفضون دعم المملكة لمصر: «بلادنا أحوج»

البرلمان المصري يوافق على قرض كويتي لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع السعودية