دراسة: السعوديون والإمارتيون والمصريون يرفعون سقف الاستهلاك برمضان

الخميس 9 يونيو 2016 10:06 ص

اهتمت مراكز دراسات استهلاكية الأربعاء، في ثالث أيام شهر رمضان، بدراسة تغيير أنماط الاستهلاك خلال الشهر الفضيل عبر دراسة لتحديد المجالات التي يكثر الإنفاق فيها، وتحليل نسب الزيادة والانخفاض في الإقبال على السلع والسفر.

وأظهرت دراسة لمؤسسة «يوغوف» البريطانية البحثية عن توقعات مستويات الاستهلاك خلال شهر رمضان هذا العام، أن ما يصل إلى 53% من المستهلكين في الإمارات والسعودية ومصر يعتزمون رفع سقف إنفاقهم خلال الشهر.

وتوقّع 93% منهم زيادة إنفاقهم على احتياجات البيت من الطعام والشراب ومستلزمات البقالة.

ومن المتوقع أن ينفق نحو 59% من المصريين أكثر من المعتاد خلال شهر رمضان، ويأتي بعدهم 56% من المستهلكين في السعودية، و46%في الإمارات.

ويتوقع أغلب المستهلكين في الدول الثلاث (68%) أن يستقطعوا النفقات الإضافية من دخولهم الثابتة، في حين يتوقع 29% اللجوء إلى مدخراتهم.

وعلى غرار دراسات أخرى، مثل تلك التي قامت بها مؤسسة «نيلسن» البحثية العام الماضي، ربطت دراسة «يوغوف» بين الزيادة في الإنفاق وارتفاع استهلاك الطعام والشراب.

وأوضحت الدراسة، التي بنت نتائجها على آراء 1523 شخصا، منهم 505 في الإمارات، و507 في السعودية، و511 في مصر، أن المستجوبين يفضلون شراء المواد الغذائية بشكل منتظم، ولا يلجأون لشراء كميات كبيرة رغم العروض المغرية بسبب قابلية تلك السلع للتلف.

ولذلك، فإن العروض التي تقدم تخفيضات على المنتجات هي أكثر ما يروق لـ78% من المستهلكين في الدول الثلاث، في حين أن العروض لشراء كميات كبيرة تتلاءم أكثر مع منتجات العناية الشخصية ومستلزمات البيت.

وكما قد يكون متوقعا، فإن التمر يأتي في مقدّمة السلع الغذائية التي تشهد زيادة في الاستهلاك بنسبة 73%، متبوعا بالحليب بنسبة 62%، والزبادي (61%)، والمشروبات الباردة، والمرطبات والمنبهات مثل الشاي والقهوة بنسبة 53%.

وأضافت دراسة مؤسسة «نيلسن» إلى قائمة المواد الغذائية التي تعرف ازدهارا خلال الشهر الكريم الحلويات التقليدية والشوكولاته التي غالبا ما تقدّم كهدايا.

ولم تقتصر الدراسة على أنماط الاستهلاك الغذائي، بل شملت كذلك خطط السفر خلال شهر رمضان وعيد الفطر.

ووجدت الدراسة أن 72% من المستجوبين ليس لديهم أي خطط للسفر، وأفاد 63% منهم بأن السبب يرجع إلى رغبتهم في قضاء شهر رمضان في بلدهم.

كما أوضح 69% ممن شملهم البحث في مصر، و66% من السعودية، بأنهم يفضلون البقاء في بلادهم أغلب الوقت، مقارنة بـ52% من الإماراتيين.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر الإمارات نسب الاستهلاك دراسة رمضان

4 طقوس رمضانية في مصر متوارثة من العهد الفاطمي

الكويتيون ينفقون مليار دولار خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان

مغردون كويتيون: مسلسلات رمضان تسعى لتشويه مجتمعنا

70 ألف وجبة لـ«حفظ النعمة» من فائض الطعام بالأحساء السعودية

2.6 مليون طن .. استهلاك السعوديين من منتجات الألبان سنويا

استهلاك السعوديين يتضاعف 200% ويسجل أكثر من 2 مليار ريال في العيد

إنفاق الأسر الخليجية تراوح بين 50 و80% خلال فترة العيد