السعودية تبقي كميات الخام لآسيا دون تغير وإيران تصل بإنتاجها إلى ما قبل العقوبات

الاثنين 13 يونيو 2016 11:06 ص

أعلنت مصادر بقطاع النفط، اليوم الإثنين، أن السعودية ستورد كميات النفط الخام المتعاقد عليها بالكامل لاثنين على الأقل من المشترين الآسيويين في يوليو/تموز دون تغيير يذكر عن يونيو/حزيران.

وقالت المصادر إن شركة «أرامكو» السعودية التي عرضت الشهر الماضي كميات إضافية من الخام لزبائنها في آسيا لم تسأل العملاء هذه المرة عما إذا كانوا بحاجة للمزيد من الخام، وفقا لـ«رويترز». 

وتورد المملكة العضو البارز في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، الكميات المتعاقد عليها بالكامل لمعظم المشترين الآسيويين منذ أواخر 2009. 

والأسبوع الماضي، قالت «أرامكو» السعودية إنها رفعت سعر يوليو/تموز لشحنات الخام العربي الخفيف المتجهة إلى المشترين الآسيويين بمقدار 0.35 دولار للبرميل ليتحدد بعلاوة سعرية 0.60 دولار فوق متوسط خامي عمان ودبي في حين خفضت سعر البيع الرسمي لشحنات يوليو تموز من الخام العربي الخفيف المتجهة إلى شمال غرب أوروبا 0.35 دولار للبرميل إلى خصم قدره 4.80 دولار للبرميل عن المتوسط المرجح لبرنت.

وفي مايو/أيار الماضي نقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية عن «أمين الناصر» الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» قوله إن الشركة تعتزم رفع إنتاج حقل شيبة من النفط إلى مليون برميل يوميا في النصف الأول من يونيو/حزيران.

وأبقت السعودية السعر الرسمي للخام العربي الخفيف فائق الجودة لشهر يوليو/تموز دون تغيير مقابل توقعات كانت تشير إلى احتمال رفعه ما بين 10 سنتات إلى 50 سنتا. ويتم تصدير معظم هذا الخام الذي يعد الأعلى نسبيا في العائد إلى آسيا.

وتشتري اليابان أكثر من نصف انتاج الخام العربي الخفيف فائق الجودة باستثناء الزيادة في إنتاج حقل شيبة وبلغ متوسط الواردات 411 ألف برميل يوميا في الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي.

وقال متعامل آخر إن هذا سوف يساعد الخام العربي الخفيف فائق الجودة على المنافسة مع الأنواع الخفيفة التي تنتجها شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

على صعيد آخر، قال الرئيس التنفيذي لأكبر شركة نفط إيرانية إن إنتاج الشركة بلغ مستوياته التي كان عليها قبل فرض العقوبات على طهران.

وقال «بيجان علي بور» رئيس شركة نفط الجنوب الوطنية الإيرانية إن الإنتاج الحالي للشركة يبلغ 2.9 مليون برميل يوميا يجري تصدير 1.6 مليون برميل منها، وفقا لموقع وزارة النفط الإيرانية «شانا».

ومع رفع العقوبات بصورة تدريجية وتحت مراقبة دولية دقيقة تسعى إيران للإسراع في زيادة إنتاجها بنحو 600 ألف برميل يوميا بهدف التوصل إلى إنتاج 4.2 مليون برميل أواخر العام الجاري.

لكن الاحتمال كبير بأن يؤدي ذلك إلى تراجع جديد لأسعار الخام المتدهورة أصلا في سوق يتوافر فيه فائض في العرض مقابل تراجع في الطلب.

وفي مجمل الأحوال تأمل إيران جذب 25 مليار دولار من الاستثمارات النفطية والغازية بفضل نمط من العقود سبق وكشفت عنه في نوفمبر الماضي أثناء اجتماع ضم كل فعاليات القطاع في طهران في غياب ملحوظ للشركات الأمريكية.

وتصر طهران على استعادة حصتها من سوق الخام بعد رفع العقوبات الدولية عنها في يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية الخام آسيا

إيران: 80% من عقود النفط المبرمة مع أوروبا يجري تنفيذها

السعودية ترفع أسعار نفط يوليو لآسيا بأقل من المتوقع حفاظا على حصتها السوقية

تماسك أسعار النفط فوق 50 دولارا للبرميل عقب اجتماع «أوبك»

«إيران»: وضع سقف للإنتاج لا يفيدنا وسننتج 4 مليون ب/ي قريبا

«أرامكو» السعودية ترفع سعر بيع الخام العربي الخفيف لآسيا

«أوراسيا ريفيو»: كيف تهدد عودة إيران هيمنة السعودية على أوبك؟

إيران تبيع نفطها إلى مصر بلا قيود

السعودية تبقي كميات الخام لآسيا دون تغير في أغسطس المقبل

إيران تعزز صادراتها النفطية بأكثر من 2.5 مليون برميل يوميا