إيران تعزز صادراتها النفطية بأكثر من 2.5 مليون برميل يوميا

الثلاثاء 12 يوليو 2016 10:07 ص

عززت إيران صادراتها النفطية إلى أكثر من 2.5 ملايين برميل يوميا، فيما أكدت تقارير أن صادرات الجمهورية الإسلامية من الخام باتت قريبة حاليا من المستويات التي كانت عليها قبل العقوبات.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت «شانا» عن المتحدث باسم الحكومة «محمد باقر نوبخت» قوله: «عززنا صادراتنا النفطية إلى مليونين و568 ألف برميل يوميا في الفترة من 21 مايو/أيار، إلى 20 يونيو/حزيران الماضيين».

وأكد مدير الشؤون الدولية بشركة النفط الوطنية الإيرانية، «محسن قمصري»، استهداف الشركة بلوغ الصادرات مستوى 4 ملايين برميل يوميا ارتفاعا عن 2 مليون برميل في الوقت الراهن.

وأوضح «قمصري» أن صادرات إيران تبلغ 2 مليون برميل يوميا حاليا من متوسط إنتاج 3.8 ملايين برميل باليوم، مؤكدا أن إيران استعادت نحو 80% من حصتها السوقية المحققة قبل تشديد إجراءات الحظر.

وبين مدير الشؤون الدولية بالشركة الوطنية، أن إيران تستهدف مستوى تصديري يفوق 4 ملايين برميل يوميا كحد أقصى، وأنها تملك برنامجا لتحقيق ذلك وتترقب الظروف المساعدة بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن سوق النفط قد حافظ على توازنه ومن المستبعد العودة إلى سعر 30 دولارا للبرميل في هذا العام على أقل تقدير.

ولفت إلى أن 25% من صادرات النفط الإيراني، تذهب إلى أوروبا فيما تتوجه الشحنات الكبرى إلى المشترين الآسيويين، مبينا أن عدد عقود صادرات النفط إلى آسيا لم يتغير.

وأضاف أن أكثر صفقات واتفاقيات إيران طويلة الأمد، ويباع جزء ضئيل من الشحنات بشكل لحظي، موضحا بأن شركة النفط الوطنية تجري بالوقت الراهن مفاوضات مع مشترين من آسيا وأوروبا.

وأكد «قمصري» أن الشركة تستلم المدفوعات بعملة اليورو من شركات لم يسمها.

وخفضت إيران أسعار بيع النفط لزبائنها في آسيا والبحر المتوسط لشهر أغسطس/آب في إطار الجهود المتواصلة لاستعادة الحصة السوقية في تلك المناطق بعد رفع العقوبات عنها مطلع العام الجاري.

وسجلت مبيعات إيران عضو منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» أعلى مستوى في أربعة أعوام ونصف العام في يونيو/حزيران الماضي، بما يمثل نحو مثلي حجم مبيعاتها النفطية مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وبتخفيضها أسعار الخام مقارنة بالسعودية والعراق اجتذبت إيران زبائن جدد في دول مثل بولندا وحفزت زيادة الطلب من المشترين الحاليين في آسيا.

وحددت شركة النفط الوطنية الإيرانية سعر البيع الرسمي للخام الإيراني الخفيف للمشترين في آسيا عند 45 سنتا للبرميل فوق متوسط أسعار خامي عمان ودبي لشهر أغسطس/آب، بانخفاض قدره 40 سنتا عن الشهر السابق، حسبما قال مصدر في القطاع على دراية بالموضوع أمس الاثنين.

واحتفظ الخام الإيراني الثقيل بفارق السعر بينه وبين الخام العربي المتوسط السعودي بخصم 25 سنتا للبرميل عن سعر الأخير، في حين ظل سعر خام فوروزان دون سعر الخام العربي بواقع 5 سنتات للبرميل.

وكانت منطقة شمال غرب أوروبا المنطقة الوحيدة التي تسجل ارتفاعا في أسعار الخام الإيراني في أغسطس/آب.

من جهة أخرى، أفادت مصادر بقطاع النفط بأن السعودية، أكبر مصدر للخام في منظمة «أوبك»، ستورد كميات النفط الخام المتعاقد عليها بالكامل لاثنين على الأقل من المشترين الآسيويين في شهر أغسطس/آب دون تغيير يذكر عن يوليو/تموز.

وكان هذا الإجراء متوقعا حيث تورد المملكة العضو البارز في منظمة «أوبك» الكميات المتعاقد عليها بالكامل لمعظم المشترين الآسيويين منذ أواخر 2009.

وكانت العقوبات الدولية قد خفضت صادرات إيران من النفط الخام إلى نحو 1.1 مليون برميل يوميا من 2.5 ملايين برميل يوميا سجلتها الجمهورية الإيرانية قبل عام 2012.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية النفط أوبك رفع العقوبات

إيران تصدر مليوني برميل نفط لبولندا وتبرم مذكرة تفاهم مع إندونيسيا لبيعه

إيران تبيع نفطها إلى مصر بلا قيود

إيران: إنتاج النفط يعود إلى مستوياته قبل العقوبات في غضون شهرين أو ثلاثة

السعودية تبقي كميات الخام لآسيا دون تغير وإيران تصل بإنتاجها إلى ما قبل العقوبات

إيران: 80% من عقود النفط المبرمة مع أوروبا يجري تنفيذها

دون إنذار مسبق..إيران توقف إمدادات الكهرباء عن العراق