إيران تبيع نفطها إلى مصر بلا قيود

الثلاثاء 21 يونيو 2016 07:06 ص

أعلن مدير عام الشركة الوطنية للنفط الإيراني «ركن الدين جوادي»، اليوم الثلاثاء، عن أن طهران لا تضع أية قيود على بيع النفط الخام أو مشتقاته لمصر، إذا ما تقدمت الأخيرة بطلب رسمي.

وقال المساعد التنفيذي لنقابة الصناعات البتروكيماوية في إيران «برويز صحاف زاده»، إن المفاوضات بين مصر وإيران حول تصدير المشتقات البتروكيماوية أدت إلى إعادة تصدير الغاز المسال للصناعات الكيماوية، حسب وكالة «مهر» الإيرانية.

وأكد أنه جرى استئناف تصدير الغاز المسال الإيراني إلى الدول الإفريقية من جديد بعد إعطاء مصر الضوء الأخضر لاستخدام خط «سوميد» لنقل النفط الايراني الخام.

وقالت وكالة «مهر»، إنه تم عقد لقاءات ثنائية بين الطرفين الإيراني والمصري، دون تحديد توقيتها ومكانها، أشار خلالها الجانب المصري إلى إمكانية تعزيز التبادل التجاري بين مصر وإيران بعد إلغاء العقوبات الاقتصادية على طهران ولاسيما في مجال إنتاج وتصدير المنتجات البتروكيماوية.

يذكر أنه في 26 أبريل/ نيسان الماضي، قال وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البحريني «خالد بن أحمد آل خليفة»  بالقاهرة إن «العلاقات المصرية – الإيرانية ما زالت مقطوعة».

ومع رفع العقوبات بصورة تدريجية وتحت مراقبة دولية دقيقة تسعى إيران للإسراع في زيادة إنتاجها بنحو 600 ألف برميل يوميا بهدف التوصل إلى إنتاج 4.2 مليون برميل أواخر العام الجاري.

وفي مجمل الأحوال تأمل إيران جذب 25 مليار دولار من الاستثمارات النفطية والغازية بفضل نمط من العقود سبق وكشفت عنه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أثناء اجتماع ضم كل فعاليات القطاع في طهران في غياب ملحوظ للشركات الأمريكية.

وتصر طهران على استعادة حصتها من سوق الخام بعد رفع العقوبات الدولية عنها في يناير/كانون الثاني الماضي.

 

 

  كلمات مفتاحية

مصر إيران الغاز المسال تصدير النفط

إيران: إنتاج النفط يعود إلى مستوياته قبل العقوبات في غضون شهرين أو ثلاثة

السعودية تبقي كميات الخام لآسيا دون تغير وإيران تصل بإنتاجها إلى ما قبل العقوبات

إيران: 80% من عقود النفط المبرمة مع أوروبا يجري تنفيذها

إيران وشركات النفط العالمية

«شل» تستأنف شراء النفط الإيراني لتصبح ثاني شركة تستعيد علاقتها مع طهران

إيران تعزز صادراتها النفطية بأكثر من 2.5 مليون برميل يوميا

دون إنذار مسبق..إيران توقف إمدادات الكهرباء عن العراق

الرئيس الإيراني: سنحدد حصتنا من النفط بناء على مصلحتنا فحسب

«ساراس» الإيطالية تسدد 112 مليون دولار من ديونها لإيران

إيران تبيع مليون برميل من النفط إلى المجر