«شل» تستأنف شراء النفط الإيراني لتصبح ثاني شركة تستعيد علاقتها مع طهران

الأربعاء 8 يونيو 2016 03:06 ص

أفادت مصادر تجارية وبيانات لحركة السفن أن «رويال داتش شل» قد استأنفت شراء الخام الإيراني لتصبح ثاني شركة نفط كبرى بعد «توتال» تستعيد العلاقات التجارية مع طهران إثر رفع العقوبات، فيما أحجمت «شل» عن التعليق.

وبموجب بيانات الشحن استأجرت «شل» الناقلة «دلتا هيلاس» لنقل 130 ألف طن من الخام الإيراني من جزيرة «خرج» في الثامن من يونيو/حزيران إلى أوروبا.

وقالت المصادر التجارية إن من المقرر تفريغ الشحنة في «روتردام».

وكانت «شل» سددت ديونها المستحقة لإيران من حقبة ما قبل العقوبات في وقت سابق هذا العام.

وإلى جانب «توتال» اتجهت المشتريات الأوروبية من الخام الإيراني إلى مصافي التكرير في اسبانيا واليونان وإيطاليا منذ رفع العقوبات في يناير/كانون الثاني من العام الجاري.

كانت شركات النفط العالمية في فبراير/شباط الماضي، تتابع المفاوضات الدائرة بين إيران والدول الأوروبية عن قرب، في محاولة منها لفتح أسواق جديدة لاكتشاف واستخراج الذهب الأسود، حيث تعد إيران سوقا متميزا حيث تمتلك رابع اكبر احتياطي في العالم.

ومع رفع العقوبات بصورة تدريجية وتحت مراقبة دولية دقيقة تسعى إيران للإسراع في زيادة إنتاجها بنحو 600 ألف برميل يوميا بهدف التوصل إلى إنتاج 4.2 مليون برميل أواخر العام الجاري.

لكن الاحتمال كبير بأن يؤدي ذلك إلى تراجع جديد لأسعار الخام المتدهورة أصلا في سوق يتوافر فيه فائض في العرض مقابل تراجع في الطلب.

وفي مجمل الأحوال تأمل إيران جذب 25 مليار دولار من الاستثمارات النفطية والغازية بفضل نمط من العقود سبق وكشفت عنه في نوفمبر الماضي أثناء اجتماع ضم كل فعاليات القطاع في طهران في غياب ملحوظ للشركات الأمريكية.

وهذا العقد سيسمح للشركات الأجنبية بأن تكون مشاركة في مرحلة الإنتاج وليس فقط في رحلة التنقيب، لكن في إطار شركات مختلطة يعود 51% من حصصها لشريك إيراني.

وسيكون للشركات الأوروبية أفضلية على الشركات الأسيوية التي تمكنت من العمل في ظل العقوبات، ولاحظت إيران أنها لم تكن دائما الأفضل.

إلى ذلك، نقل موقع وزارة النفط الإيرانية على الانترنت (شانا) عن وزير النفط «بيجن زنغنه» قوله، الخميس الماضي، إن إنتاج النفط الإيراني سيصل إلى 4.8 ملايين برميل يوميا خلال خمسة أعوام.

وكان الوزير يتحدث قبل اجتماع وزراء نفط منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك), والذي فشل في نفس يوم التصريح في تحديد سقف إنتاج للدول المنتجة للنفط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران النفط شل توتال أوروبا رفع العقوبات أوبك

ارتفاع صادرات النفط الإيراني أكثر من المتوقع بفعل مساعدة ناقلات دولية عملاقة

«إيران»: وضع سقف للإنتاج لا يفيدنا وسننتج 4 مليون ب/ي قريبا

إيران لن تلزم نفسها بأي تثبيت لإنتاج النفط

مسؤول: إيران لا تعتزم تثبيت مستويات تصدير النفط

«توتال» تشتري النفط الإيراني ولا حديث عن الاستثمار

النفط الإيراني الروسي يحاصر الكويتي في الأسواق الدولية

إيران وشركات النفط العالمية

إيران: 80% من عقود النفط المبرمة مع أوروبا يجري تنفيذها

إيران تبيع نفطها إلى مصر بلا قيود

واردات آسيا من النفط الإيراني تسجل أعلى مستوى في 4 سنوات