«توتال» تشتري النفط الإيراني ولا حديث عن الاستثمار

السبت 5 مارس 2016 04:03 ص

قال رئيس قسم الاستكشاف والتنقيب للشرق الأوسط في شركة «توتال»، «ستيفان ميشيل» إن الشركة النفطية الفرنسية بدأت تنفيذ الاتفاق الذي وقعته مع إيران في فبراير/شباط الماضي، إذ اشترت الحمولة الأولى البالغة 200 ألف برميل يوميا.

ولفت إلى أن الشركة وقعت خلال زيارة الرئيس الإيراني «حسن روحاني» إلى فرنسا مذكرة تفاهم للحصول على معطيات تتيح لها تقويم المشاريع التي قد ترغب في المشاركة فيها، ومن بينها مشاريع لإنتاج الغاز بحسب صحيفة «الحياة».

وعن عائق العقوبات المالية الأمريكية للعمل في إيران قال «ميشيل»: «هناك بعض العقوبات التي رفعت بعد الاتفاق مع إيران حول الملف النووي وبقي بعضها، والآن عدنا إلى الوضع الذي كان بين عامي 1995 و2000 حين كنا نشتري الخام الإيراني والمشتقات، والآن نفعل ما كنا نفعله حينها».

وتابع: «هناك أمر آخر وهو قرار الاستثمار الذي يتطلب تمويلا وهو ليس مطروحا، فنحن الآن نشتري النفط الخام فقط، أما بالنسبة إلى المشاريع فلم نصل بعد إلى قرار حول اختيار المشاريع وتمويلها، وبالنسبة إلى تجارة النفط مع إيران، تمنعنا العقوبات من استخدام الدولار، لكن يمكننا استخدام اليورو».

وردا على سؤال عن المشاريع التي يمكن أن تنفذها «توتال» في إيران هذه السنة، أكد وجود مشاريع جديدة وقال: «مسألة الدخول في مشاريع تحتاج إلى وقت أطول».

وعما إذا كانت إيران تستطيع أن تزيد إنتاجها أكثر من نصف مليون برميل يوميا بحلول الخريف، قال: «وحدهم الإيرانيون يعرفون ذلك لأنهم يعملون لتطوير الحقول وهم يعرفون مدى القدرة الإنتاجية للحقول».

وقد رفع «مجلس الأمن الدولي» في 16 يناير/كانون الثاني الماضي معظم العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة على إيران، على ضوء تقرير لـ«الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، حيث أكد استعداد السلطات الإيرانية الالتزام بجميع الاتفاقات التي توصلت إليها إيران والسداسية الدولية حول ملف طهران النووي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران النفط توتال الاستثمار رفع العقوبات الاتفاق النووي

صادرات إيران من النفط ونواتج تكثيف الغاز ستبلغ مليوني ب/ي بنهاية مارس

الكويت تعدل طريقة تسعير النفط لتعزيز قدرتها على المنافسة

العراق يزيد طاقته الإنتاجية بـ200 ألف برميل نفط يوميا

النفط يرتفع بعد انخفاض الإنتاج الأمريكي إلى أدنى مستوياته منذ 2014

«النعيمي» عن النفط: «مسكين اتركوه يرتاح»

إيران: البنوك والشركات الأوروبية تحجم عن استئناف تعاملاتها معنا

مسؤول إيراني: الكشف عن 3 منجزات نووية الشهر المقبل

«الطاقة الدولية» تتوقع زيادة إنتاج النفط الإيراني خلال عام

بسبب السفن.. صادرات النفط الإيرانية إلى أوروبا متعثرة رغم رفع العقوبات

«شل» تستأنف شراء النفط الإيراني لتصبح ثاني شركة تستعيد علاقتها مع طهران

إيران: 80% من عقود النفط المبرمة مع أوروبا يجري تنفيذها