11 مليار درهم قيمة عقود 1400 شركة محلية في البرنامج النووي الإماراتي

الاثنين 13 يونيو 2016 11:06 ص

كشف البرنامج النووي الإمارتي أن قيمة عقود الشركات الإماراتية العاملة في البرنامج البالغ عددها 1400 شركة محلية، تبلغ نحو 11 مليار درهم (قرابة 3 مليارات دولار)، وفقاً للحساب الرسمي لمكتب الاتصال الحكومي لحكومة أبوظبي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»

يذكر أن البرنامج النووي الإماراتي يهدف لإنتاج الكهرباء لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، حيث تُظهر التقارير أن الطلب على الكهرباء في الإمارات سيتضاعف بحلول عام 2020، بالإضافة لدعم التنمية الاقتصادية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة م.«محمد الحمادي»: «الشركات المحلية تسهم في إنشاء محطات الطاقة النووية السلمية في الإمارات وذلك بالتعاون مع فريق التطوير الصناعي في المؤسسة من أجل تلبية المتطلبات واتباع أفضل المعايير المحددة في قطاع الطاقة النووية، إلى جانب تعزيز قدراتها التنافسية في توفير خدمات عالمية مرتبطة بالقطاع النووي».

وأوضحت «المؤسسة» أنها قامت بمنح هذه العقود للشركات المحلية خلال السنوات الست الماضية بالتعاون مع المقاول الرئيسي للمشروع وهي الشركة الكورية للطاقة الكهربائية «كيبكو».

وتسير عمليات الإنشاء في محطة براكة للطاقة النووية على نحوٍ آمن وثابت، وقد وصلت نسبة إتمام المحطة الأولى إلى أكثر من 87% والمحطة الثانية إلى 70% والمحطة الثالثة إلى 48% والمحطة الرابعة إلى 29%،في حين وصلت النسبة الكلية لإنجاز المشروع إلى 65%، وبعد تشغيل المحطات النووية الأربع، ستوفر مؤسسة «الإمارات للطاقة النووية» طاقة آمنة وفعالة وموثوقة وصديقة للبيئة، اعتمادًا على الموافقات الرقابية والتنظيمية.

وعند اكتمال المشروع، ستوفر محطة براكة للطاقة النووية ربع احتياجات الإمارات من الكهرباء وستحد من ما يصل إلى 12 مليون طن سنويًا من الانبعاثات الكربونية الضارة.

  كلمات مفتاحية

الإمارات النووي الإماراتي الكهرباء مفاعل نووي إنتاج الكهرباء كوريا

«الإمارات للطاقة النووية» تعلن تأسيس شركة «نواة» لتشغيل محطاتها غربي أبوظبي

الإمارات تعرض نموذجا لفيلا سكنية تقلص إنتاج الكهرباء 72%

الإمارات تعلن نجاح اختبار التوازن المائي البارد بالمحطة النووية الأولى لديها

نسبة إنجاز مفاعلات الطاقة النووية الإماراتية في براكة 55%

«الإمارات للطاقة النووية» تبدأ بناء محطتها الرابعة في «براكة»

‏«روحاني»: الولايات المتحدة أهدرت فرصة الاتفاق النووي ⁦

المخاطر الخفية للبرنامج النووي الإماراتي