وفد «فتح» يصل إلى القاهرة قبيل مباحثات جديدة مع «حماس» في قطر

الاثنين 13 يونيو 2016 11:06 ص

قال عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، «محمد اشتية»، إن وفداً قيادياً من الحركة وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، الاثنين، بغرض عقد اجتماعات مع مسؤولين مصريين، قبل التوجه لدولة قطر لحضور مباحثات مع حركة «حماس» في إطار تحقيق المصالحة الفلسطينية.

وأوضح «اشتية»، إن وفد حركته، سيعقد جلسة مشاورات اليوم مع القيادة المصرية بشأن المصالحة الفلسطينية، قبل التوجه للدوحة.

وبحسب المسؤول في «فتح»، فإن وفد حركته سيصل الدوحة، مساء غدا الثلاثاء، وسيكون برئاسة عزام الأحمد وعضويته (اشتية)، بالإضافة إلى صخر بسيسو وجبريل الرجوب.

وأوضح أن الحوارات مع حركة حماس، ستبحث تنفيذ اتفاقيات المصالحة السابقة.

وقال: «نحن سنبذل كل جهدنا من أجل انجاز المصالحة ..حركة فتح كانت دائماً عقلها وقلبها مفتوحين من أجل انهاء الفصل الأسود من تاريخ شعبنا»، مضيفا أنه «يجب إنهاء الانقسام من أجل رفع الألم عن أهلنا في غزة، ومن أجل أن نعيد لحمة الجغرافيا والديمغرافية في مواجهة التحديات التي تواجهنا سياسياً واقتصادياً».

وكان القيادي في حركة «حماس» «حسام بدران»، قد ذكر في تصريحات سابقة إن لقاءات ستجمع حركته، الأسبوع الجاري، مع وفد من قيادة حركة «فتح»، في العاصمة القطرية الدوحة.

كما كشف مصدر مطلع مقرب من حركة حماس، (فضل عدم ذكر اسمه) أن وفداً من قيادة حماس في غزة، سيغادر القطاع عبر معبر رفح، الإثنين، في طريقه للعاصمة القطرية، لحضور جولة المباحثات.

يذكر أن حركتي حماس وفتح وقعتا يوم 23 أبريل/نيسان 2014 اتفاقاً للمصالحة، نتج عنه تشكيل حكومة الوفاق في 2 يونيو/حزيران من العام نفسه، لكنها لم تتسلم مهامها في قطاع غزة بسبب الخلافات السياسية بين الفصيلين.

وذكر رئيس وفد «فتح»، عضو اللجنة المركزية للحركة «عزام الأحمد»، إنه غير متفائل بالتوصل الى اتفاق في هذه الجولة بسبب تصريحات أخيرة لمسؤول ملف المصالحة في «حماس» الدكتور «موسى أبو مرزوق» رفض فيها قبول البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية برنامجا سياسيا للحكومة.

وأضاف «الأحمد» أن تصريحات «أبو مرزوق» «لا تبعث على التفاؤل»، مضيفًا: «حماس مهتمة بحل مشكلة موظفيها بالدرجة الأولى، وترفض الاعتراف ببرنامج منظمة التحرير برنامجا للحكومة، وهذا ما يعيق التوصل إلى اتفاق لإنهاء الانقسام»..

  كلمات مفتاحية

حماس فتح مصر قطر الدوحة القاهرة مشعل عباس المصالحة الفلسطينية

تسع سنوات فلسطينية

المصالحة الفلسطينية .. ‏وفد من «فتح» إلى الدوحة وآخر من «حماس» إلى القاهرة

وفد قيادي من حركة «حماس» يزور القاهرة لبحث ملف المصالحة مع «فتح»

«فتح»: تصريحات «حماس» استباقية ولا تبشر بالمصالحة

مجددا.. روسيا تعرب عن استعدادها استضافة حوار المصالحة الفلسطينية

ترتيبات للقاء بين «عباس» و«مشعل» بالدوحة لإتمام المصالحة الفلسطينية

الملك «سلمان» يبحث 5 ملفات فلسطينية خلال لقائه «عباس» الأسبوع المقبل

«حماس» تشيد بالدعم الإيراني وتؤكد عقد لقاء مرتقب مع «فتح» بالقاهرة