3 كغم معدل زيادة وزن السعوديات في رمضان

الأربعاء 15 يونيو 2016 01:06 ص

كشفت أخصائية تغذية عن زيادة وزن السعوديات بنحو 3 كغم خلال شهر رمضان، جراء تناولهن الأطعمة المتنوعة التي قد تؤثر على الصحة وترفع من معدل السمنة، بحسب فضائية العربية.

وأشارت أخصائية التغذية، الدكتورة «رنا بركات الشدي»، إلى أن زيادة الوزن خلال رمضان تكون مصاحبة لنوعية الطعام المتناول في رمضان، مثل الحلويات والمقالي وتناول كمية أعلى من احتياج الجسم، موضحة أن من أسباب السمنة في رمضان قلة الحركة، خصوصا بالصيف اعتقاداً من الصائم أن الحركة ستسبب له الشعور بالعطش.

وقالت: «لذلك فإن كثيرا من الأشخاص يعلقون عدم قدرتهم على اتباع نظام غذائي على رمضان»

وأضافت «الشدي» أن من أهم الطرق التي يمكن عن طريقها التقليل من زيادة الوزن في رمضان هي:

أولا: التقليل بقدر الإمكان من الدهون والأكل المقلي.

ثانيا: الحرص على تناول الزبادي حيث تساعد على تخفيف الكرش وقد تعتبر وجبة سحور رائعة إذا أضيفت إليها حصة من الفواكه والشوفان (جرانولا).

ثالثا: تغيير أفكارنا تجاه رمضان وأن الطعام يزيد في رمضان، وأن ذلك سيكون دافعا لزيادة الوزن.

رابعا: يفضل أن تقسم وجبة الفطور إلى قسمين، ووجبة خفيفة، ووجبة سحور.

خامسا: تناول السلطات بجميع أشكالها على وجبة الفطور والسحور.

سادسا: تناول الطعام ببطء والاستمتاع جيدا بالطعام.

سابعا: الابتعاد عن العصيرات الملونة فهي عبارة عن ماء وسكر واستبدالها بعصيرات طبيعية تمد الجسم باحتياجه من الفيتامينات وقد تؤخذ كوجبة خفيفة.

ثامنا: الحرص على شرب سوائل قدر المستطاع لتجنب الإرهاق والجفاف وشرب الماء خلال اليوم وليس فقط قبل الإمساك.

وقبل نحو عامين، أظهرت دراسة سعودية أن السعوديات يمشين 5 آلاف خطوة يوميا، ورأت أن هذا الرقم متواضع جدا أمام المستوى العالمي الذي تتخذه أغلبية الدول والمنظمات الصحية وهو 10 آلاف خطوة يوميا.

وأوضحت الدراسة أن مستوى النشاط البدني عند السعوديات منخفض ولا يصل إلى المستوى المتعارف عليه علميا، مشيرة إلى أن عدد الخطوات اليومية لأفراد العينة وجدت أن متوسط ما تقطعه المرأة السعودية يوميا 5114 خطوة قد تزيد أو تنقص بمقدار 2213 خطوة.

ولفتت «الشدي» إلى أن المشي بعد صلاة التراويح مثلا ما يقارب أكثر من 10 دقائق يحسن من صحة الجسد، إضافة للرياضة المنزلية قائلة: «ربع ساعة يوميا كفيلة بتجنب زيادة الوزن في رمضان»

وبينت أن كثيرا من الفتيات يلجأن خلال شهر رمضان أو غيره إلى تكسير الدهون ظنا منهن أن ذلك يكسبهن قواما رشيقا دون جهد وحمية، منوهة بأنه خيار غير مجد لأي شخص يعاني من البدانة.

ونصحت «الشدي» الأشخاص بحفظ أموالهم واستغلالها في أندية قد تأخذ وقتا أطول لكن فائدتها أفضل على مستوى صحة الجسد. 

وكانت دراسة محلية قدرت نسبة السمنة بحوالي 75% لدى السعوديات.

مليارا إنسان مصاب بالبدانة 

وفي السياق ذاته، أظهر تقرير عن التغذية في العالم أن هناك تزايدا في عدد دول العالم التي تواجه مشكلة البدانة ونقص التغذية على السواء بين سكانها.

وقال «لورانس حداد» من المعهد الدولي لسياسة التغذية ( IFPRI ) مشيرا لتقرير التغذية الدولي الذي أعلن عنه اليوم الثلاثاء في بكين: «نعيش في عالم أصبحت فيه التغذية الخاطئة هي الطبيعة الجديدة للأمور».

ورأى «حداد» أن الوضع غير مقبول تماما، وجاء في التقرير أن التقدم الذي أحرزه العالم في مواجهة جميع أشكال التغذية الخاطئة أو غير الكافية لا يكفي وأن التكاليف الناجمة عن هذا الوضع السيء "محبطة»،

وأوضح «حداد» الذي يشارك في رئاسة اللجنة المستقلة للخبراء الذين أعدوا التقرير أن العالم لا ينفق ما يكفي من الأموال من أجل الوقاية من سوء التغذية أو البدانة.

وحسب التقرير فإن 44% من الدول التي توفرت عنها معلومات بشأن وضع التغذية بين سكانها، أي 57 من إجمالي 129 دولة شملتها الدراسة تعاني من نسبة خطيرة من سوء التغذية أو البدانة بين البالغين، وأكد معدو التقرير أن «العالم خرج عن مسار مواجهة هذا التطور من خلال العمل على إبطائه ووقفه».

وحسب التقرير فإن نحو ملياري إنسان في هذه الدول مصاب بالبدانة وأن واحدا من بين كل 12 شخصا يعانون من مرض السكر.

وأوضح الباحثون أن سوء التغذية مسؤول عن نحو نصف حالات الوفاة بين الأطفال دون 5 سنوات وأن العواقب الاقتصادية أو الاجتماعية للتغذية غير الكافية أو التغذية الخاطئة هائلة مما يتسبب في إهدار 11% من إجمالي الناتج القومي لدول آسيا وأفريقيا.

وأشار معدو التقرير إلى أن نقص التغذية أو التغذية المفرطة يتسبب في إهدار الدخل الاقتصادي للدول التي تعاني من هذه المشاكل أكثر مما فعلته الأزمة المالية العالمية بين عامي 2008 و2010.

وأوضح الباحثون أنه إذا أصيب أحد أفراد أسرة في أمريكا على سبيل المثال بالبدانة فإن ذلك يتسبب في زيادة النفقات العلاجية للأسرة بنسبة 11% من دخلها السنوي وأن إصابة مواطن بالغ بالسكر في الصين تفقده 16% من دخله.

  كلمات مفتاحية

السعودية السمنة البدانة

قريبا .. السمنة المفرطة «وباء» عالمي والشرق الأوسط ثاني أكثر المناطق إصابة

السمنة والسكري يهددان اقتصاديات دول الخليج والعالم

السمنة تتسبب في وفاة 20 ألف سعودي سنويا وتصيب 75% من السكان بحلول 2020

قطر تحتل المركز السادس عالميا في معدلات انتشار البدانة!

البدانة وزيادة الوزن مشكلة متفاقمة في دول الخليج

بعيد عن المُنبهات والدهون.. 7 نصائح لسحور صحي في رمضان

«غوغل»: الشوربة والقهوة والبسبوسة أبرز ما يبحث عنه السعوديون في رمضان

تقرير حكومي: السعوديات أطول عمرا من الذكور

70 ألف وجبة لـ«حفظ النعمة» من فائض الطعام بالأحساء السعودية