الكويت تعتزم تسيير رحلات سياحية إلى القدس المحتلة .. ونشطاء: نذهب فاتحين لا سائحين!

الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 09:10 ص

أعلنت شركة الخطوط الجوية الكويتية أنها ستسير رحلات إلى القدس المحتلّة، ما أدي لإثارة استياء نشطاء ومتابعين، مؤكدين: نذهب «فاتحين لا سائحين».

صرح مدير مكتب العطلات في شركة الخطوط الجوية الكويتية «خلف المانع»، أن الشركة حصلت على موافقة السلطة الفلسطينية، وبالتنسيق مع الجانب الأردني، على تسيير رحلات للكويتيين إلى القدس، على أن تبدأ السلطات الفلسطينية المختصة تسلُّم طلبات الراغبين من المواطنين ابتداءً من 19 تشرين الثاني/اكتوبر الجاري، علي أن تكون الرحلات أسبوعية لصلاة الجمعة فى المسجد الأقصي.

وأثار القرار ردود فعل واسعة في مواقع إعلامية، حيث دشن نشطاء ومغردون حملة عبر «تويتر» من خلال وسم حمل اسم «#التطبيع_خيانة_للأمة»، للتعبير عن انتقادهم القرار، معتبرين إياه بفتح باب التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت إحدى المغردات: «قالها أهل القدس منذ زمن "تعالوا فاتحين ولا تأتوا سائحين" وغير ذلك لا مرحباً بكم!»، بينما علق الناشط «صلاح المهيني» قائلا: « يقول: زيارة القدس لن تكون بأختام إسرائيلية، ج:وهل تظن أن اسرائيل ستسمح للعرب بزيارة القدس وهم المتصرفين فيه كفى سذاجة».

بينما قالت الكاتبة الفلسطينية «نبال قندس»: « تعالوا تعالوا خلو تراب هالبلاد يتف عليكم ياللي ما قدرتوا تجو حاملين سلاح بدكم تجو حاملين كاميرات».

كما علق شخص يدعى «أبو نواف» أنه زار القدس مع وفد جمعية المهندسين الكويتية ولم يتمكنوا من الصلاة في المسجد الأقصى، لأن السلطة الفلسطينية نفسها تحتاج تصاريح من السلطة الإسرائيلية لدخول الأقصى ولهذا صلى الوفد في مسجد القبة ولم يصلوا في المسجد الأقصى.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد «المانع» أن تسيير الرحلات لا يعني أي نوع من التطبيع مع إسرائيل، فالاتفاق تم مع السلطة الفلسطينية والجانب الاردني، حتى الفندق الذي سيقيم فيه المواطنون أثناء سفرهم هو فندق تمتلكه عائلة فلسطينية في القدس.

وأوضح أن دخول الأراضي الفلسطينية سيكون بدون ختم للجواز، وإنما عبر تصاريح من السلطة الفلسطينية، مبيناً أن مسار الرحلة إلى القدس، سيكون عبر السفر جوا إلى عمان أيام الأربعاء، ثم السفر برا عبر حافلات مكيفة حديثة إلى القدس صباح يوم الخميس، حيث يصل المسافرون إلى القدس يوم الخميس، ويصلون الجمعة في المسجد الأقصى، ليعودوا بعد ذلك برا أيضاً، إلى رام الله للتسوق، ويقضون ليلة الجمعة /السبت هناك، ومن ثم يعودون إلى عمان قبل رحلة الكويتية المتجهة إلى الكويت من عمان يوم السبت، وذلك كل أسبوع.

وأشار «المانع» إلى أنه طرح على الجانب الفلسطيني أن يشمل قرار السماح بالسفر إلى القدس المنتمين إلى فئة غير محددي الجنسية (البدون)، موضحا أنه بانتظار موافقة السلطة الفلسطينية على ذلك خلال الأسبوع الجاري.

وكان سفير دولة فلسطين لدى الكويت «رامي طهبوب» قد رحب بسعى عدد من النواب الكويتيين لايجاد الآلية القانونية للسماح للمواطنين بزيارة المسجد الأقصى المبارك، وقال «طهبوب» أن مثل هذا الإعلان يأتي في توقيت هو الأكثر إلحاحا وحاجة للالتفاف حول المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس في ظل حملة شرسة غير مسبوقة يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي لفرض كامل سيطرته على المسجد الأقصى وإنهاء الوجود العربي الإسلامي فيه.

وحول اعتبار عدد من العلماء والدعاة الإسلاميين أن زيارة المسجد الأقصى في ظل سيطرة الاحتلال عليه يُعد تسامحًا نسبيا مع الكيان الإسرائيلي، قال «طهبوب» إن زيارة المسجد الأقصى «لم ولن تكون تطبيعاً مع المُحتل»، مشدداً على أن «زيارة السجين لا تعني تطبيعا مع السجّان»، وأن المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة هي للمسلمين جميعاً وليست للفلسطينيين وحدهم وأن واجب حمايتها هو فرض عين على كل مسلم، والصلاة في أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين هي تأكيد أحقية المسلمين بمقدساتهم، على حد قوله.

يشار أن عدد من علماء المسلمين، ومن بينهم الدكتور «يوسف القرضاوى»، رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، كانوا قد أفتوا بحرمة زيارة المسجد الأقصى لغير الفلسطينيين ما دام تحت الاحتلال الإسرائيلي باعتبار ذلك اعتراف بسيادة الاحتلال السياسية على الأماكن المقدسة وهو ما يعتبر محظور شرعا، ويدخل في باب التطبيع مع إسرائيل بذريعة زيارة المسجد الواقع تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من أربعة عقود.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت القدس التطبيع فلسطين الاحتلال المسجد الاقصي

نواب كويتيون يسعون لتسهيل زيارة مواطني الكويت للمسجد الأقصى

الكويت والجامعة العربية تنفيان عقد لقاء مع «ليفني» في نيويورك

«معهد واشنطن»: زيارة وزير خارجية الكويت لـ«القدس» تمت بالتنسيق مع «إسرائيل»

زيارة «المسجد الأقصى» .. بوابة التطبيع الكويتية مع «إسرائيل»

وزير الخارجية الكويتي يصل فلسطين غدا في أول زيارة من نوعها منذ نكبة 1967

القدس و"الخطوط الحمراء" العربية والإسلامية

الكويت تهدد بمقاطعة شركات عالمية تتعامل مع إسرائيل في الأراضي المحتلة

أكثر من ربع مليون سائح عربي زاروا دولة الإحتلال الإسرائيلي خلال 6 سنوات!

أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يدعو آلاف المسلمين لزيارة القدس المحتلة

رفض إسلامي واسع لزيارة «إياد مدني» القدس المحتلة .. وحماس تعتبره «خدمة مجانية لإسرائيل»