أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يدعو آلاف المسلمين لزيارة القدس المحتلة

الاثنين 5 يناير 2015 07:01 ص

دعا «إياد مدني» أمين عام منظمة التعاون الإسلامي أمس الأحد المسلمين إلي زيارة مدينة القدس المحتلّة، وجعل اختيار القدس عاصمة للسياحة الإسلامية «حقيقة واقعة».

وقال الأمين العام في كلمته أثناء افتتاح معرض «القدس في الذاكرة» في مدينة رام الله بالضفة الغربية «لا بد أن نسعى أن يأتي المسلمون بعشرات الألوف».

وأضاف «مدني» -السعودي الجنسية- خلال كلمته «نريد إيجاد صيغة لوكالات السياحة الفلسطينية والأردنية لنهيئ الفرصة للمسلمين الراغبين بزيارة القدس وفلسطين كما هي الصيغة في السعودية لإقامة العمرة والحج»، كما أوضح أنه يطمح أن يصل عدد المسلمين الذين يزورن القدس خلال المرحلة الأولى مئة ألف مسلم، مشيرًا إلى أن هناك 6 ملايين مسلم يؤدون العمرة في المملكة العربية السعودية على مدار العام.

وتابع مطمئنًا «نقول للذين يخشون الذهاب إلى القدس والأقصى بحجة أنها تحت الاحتلال الإسرائيلي أن المجيء إلى هنا يؤكد أحقيتنا جميعا في القدس والأقصى»، وأضاف أنه «مهما كانت العقبات إلى هنا وزيارة القدس والصلاة في الأقصى تعبير بأحقيتنا في هذا المكان ولن نرضى أن ينازعنا أحد في هذا الحق وأن يحجب أحد عنا هذا الحق».

جدير بالذكر أن كل من يريد زيارة القدس المحتلة يحتاج إلى موافقة سلطات الإحتلال الإسرائيلية التي تسيطر على المدينة منذ عام 1967، وأقامت حولها جدارا أسمنتيا جعلت الدخول إليها عبر بوابات ضخمة، وفرضت السلطات الإسرائيلية على الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة الحصول على تصاريح خاصة تمكنهم من الدخول إلى المدينة.

وكانت وكالة «أسوشيتد برس» قد أكدت فى وقت سابق، أن برنامج الزيارة سيشمل أيضاً -ولأول مرة- القدس الشرقية، مؤكدة أن الأمين العام سيزور المسجد الأقصى وعدداً من المقدسات الإسلامية في القدس، كما سيلتقي القائمين على المرافق الخدمية الفلسطينية في المدينة.

كما أضافت الوكالة أن «مدني» سيبحث خلال زيارته مع القيادة الفلسطينية الأوضاع الراهنة، في ضوء المستجدات التي تشهدها القضية الفلسطينية، بعد رفض مجلس الأمن الدولي تمرير مشروع قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، الذي قدمه الأردن، بالإضافة إلى مواضيع التعاون بين منظمة التعاون الإسلامي ودولة فلسطين، والأوجه والسبل التي تستطيع من خلالها المنظمة تقديم الدعم والإسهام في تعضيد مساعي الشعب الفلسطيني في نيل حريته وكرامته، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وتعد هذه هي الزيارة الأولي لـ«مـدني» إلى القدس منذ توليه مهام منصبه في فبراير 2013، و«منظمة التعاون الإسلامي» هي منظمة دولية تضم سبعاً وخمسين دولة، ومقرها المملكة العربية السعودية، وتصف المنظمة نفسها بأنها «الصوت الجماعي للعالم الإسلامي» وأنها تهدف إلى «حماية المصالح الحيوية للمسلمين»، وتتمتع المنظمة بعضوية الأمم المتحدة.

يذكر أن السياحة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي شهدت ازديادا ملحوظا خلال الـ6 سنوات الماضية فى عدد السياح القادمين من دول إسلامية وعربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وتقول الإحصاءات أن عدد من زاروا دولة الاحتلال سرا منذ عام 2009 وحتى الآن يفوق 250 ألف سائح مسلم وعربي، سواء لدوافع دينية أو ترتيب أعمال تجارية أو حتى لمجرد التسوق.

وبلغ عدد السياح من الإمارات العربية المتحدة وحدها إلى إسرائيل خلال فترة الأعوام الستة التي يتحدث عنها تقرير مديرية السكان والهجرة وفقا لقناة «i24news»، عدد 168 سائحا، بينما وصل من السعودية 38 ومن قطر 73 سائحا ومن سلطنة عمان وصل 73 سائحا، فيما وصل من الكويت 200 سائح خلال نفس الفترة الزمنية المذكورة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

القدس الأقصي التطبيع إياد أمين مدني منظمة التعاون الإسلامي فلسطين

أكثر من ربع مليون سائح عربي زاروا دولة الإحتلال الإسرائيلي خلال 6 سنوات!

خطوة غير مسبوقة: الأمين العام لـ«منظمة التعاون الإسلامي» يزور القدس المحتلة والمسجد الأقصى

أعراض القدس: نتنياهو وساسة إسرائيليون آخرون يستعملون القدس لأهدافهم الخاصة

الطريق إلى القدس يمر عبر صنعاء

الكويت تعتزم تسيير رحلات سياحية إلى القدس المحتلة .. ونشطاء: نذهب فاتحين لا سائحين!

بدون فكر أمني شامل (إسرائيل) لا تتعلم من أخطاء الماضي

رفض إسلامي واسع لزيارة «إياد مدني» القدس المحتلة .. وحماس تعتبره «خدمة مجانية لإسرائيل»

نشطاء يستنكرون زيارة «إياد مدني» للقدس ويعتبرونها دعوة إلى «التطبيع»

«التعاون الإسلامي» توافق على مناقشة مقترح الإمارات بعمل ميثاق برلماني لمحاربة الإرهاب

أمين «منظمة التعاون الإسلامي» يجدد دعوة المسلمين لزيارة القدس والأقصى

المغرب يحتضن قمة إسلامية استثنائية حول القدس والأقصى

للمرة الثانية.. الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يزور الضفة الغربية خلال أيام