السعودية: الحكم بإعدام 3 بينهم مصري لإدانتهم بتهم تتعلق بالإرهاب

الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 11:10 ص

أدانت جزائية جدة المختصة، 22 شخصا بتهم متعلقة بالتورط في  إحدى «الخلايا التكفيرية»، منها أحكام بالإعدام على 3 متهمين منهم تشادي ومصري.

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في العاصمة السعودية الرياض، أمس الإثنين، أحكاماً بإدانة 22 متهما قالت أنهم متورطون في إحدى «الخلايا التكفيرية»، التي تضم 88 متهما، وقد تضمنت الأحكام الإعدام بحق ثلاثة متهمين، أحدهم مصري وآخر تشادي، بالإضافة إلى سجن 19 آخرين، لمدد تتراوح بين 9 و33 عاماً.

وأدانت المحكمة المتهمين بعدة اتهامات، منها «إطلاق النار على رجال الأمن»، أثناء مواجهة أمنية في إحدى الشقق السكنية بمدينة «مكة المكرمة»، و«اعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسُنة»، و«السفر لمواطن الفتنة للمشاركة في القتال».

كما تضمنت الاتهامات «التدريب في معسكرات القاعدة على استخدام الأسلحة والمتفجرات»، و«التخطيط لتنفيذ أعمال إرهابية داخل المملكة»، و«التخطيط لاختطاف واغتيال بعض الشخصيات المهمة»، و«الاشتراك في حيازة الأسلحة والقنابل، بقصد الإفساد والإخلال بالأمن».

وقررت المحكمة الحكم بـ«القتل تعزيرا» بحق ثلاثة من المتهمين، أحدهم سعودي والآخر مصري، والأخير تشادي الجنسية، فيما قررت «صرف النظر عن طلب المدعي العام محاكمة المدعى عليه الـ17، بعد ورود التقارير الطبية الصادرة بحقه، والتي تفيد عدم أهليته للمحاكمة».

وأصدرت المحكمة أحكاما بالسجن بحق باقي المتهمين، وبينهم أربعة تشاديين، وفلسطيني ويمني ونيجري، لمدد تتراوح بين تسع سنوات و33 عاما، اعتبارا من تاريخ توقيفهم على ذمة القضية، كما قررت عقوبات إضافية بحق عدد من المتهمين بغرامات مالية، والجلد.

وبينما قررت المحكمة منع عدد من المدانين السعوديين من السفر خارج المملكة لفترات مماثلة لمدة السجن أو أكثر، فقد قررت، بالنسبة للمتهمين الأجانب: «إبعادهم عن البلاد بعد انتهاء محكوميتهم، واستيفاء ما لهم وما عليهم من حقوق»، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وتأتي أحكام الإعدام الأخيرة بعد تقرير حديث لصحيفة «الإيكونوميست» استنكرت فيه تزايد معدلات الحكم بالإعدام في المملكة، الحليف الحاسم في جبهة مواجة تنظيم«الدولة الإسلامية»، والذي رأت الصحيفة في تقريرها أن وسيلة الإعدام والمحاسبة لدى الطرفين، السعودية والتنظيم، لا تختلف كثيرا. فهي الذبح وإن تباينت حدة الأداة المُستخدمة، وأضافت الصحيفة: «لا فرق كبيرا، في الواقع، بين الكيانين في تطبيقات أخرى لهذه العلامة التجارية عديمة الرحمة مما يزعم بأنه ”شريعة، بما في ذلك الجلد على الملأ وحق الضحايا الجريمة في الاقتصاص عينا بعين».

وكانت منظمة «هيومن رايتس ووتش» قد انتقدت فى بيان سابق لها، قانون الإرهاب الذى أصدرته المملكة العربية السعودية فى يناير/كانون الثاني 2014، واعتبرته ترسيخا لنمط انتهاكات حقوق الإنسان السائد في المملكة، وأكد البيان أن القانون يورد تعريفا فضفاضا للإرهاب، ويمنح وزارة الداخلية صلاحيات واسعة جديدة، كما يضفي الصبغة القانونية على مجموعة من انتهاكات حقوق الإنسان.

كما إنتقد «جو ستورك»، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، هذه القوانين كونها «تحوّل أي رأي إنتقادي إلى جريمة من جرائم الإرهاب، وتعمل على تحطيم أي أمل في إتجاه الملك «عبد الله» إلى إفساح المجال للمعارضة السلمية أو الجمعيات المستقلة».

وقالت «سارة ليا ويتسن»، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في «هيومن رايتس ووتش»: «تتباهى السعودية بما حققته من تقدم في إصلاح نظام العدالة لديها، إلا أن هذه الإدانات تبرهن على الشوط الطويل الذي ما زال على المملكة أن تقطعه لضمان محاكمات عادلة وحقوق المحتجزين، وخاصة من ينظر إليهم باعتبارهم من منتقدي الحكومة. إن عدم اكتراث المحاكم بما إذا كانت الاعترافات التي استخدمتها في الإدانة منتزعة تحت التعذيب هو أمر يبعث على الذهول»، مضيفة أن «المحاكمات غير العادلة للمتظاهرين لا تزيد عن قشرة قانونية تستر قمع الدولة للمطالب الشعبية بإنهاء التمييز طويل الأمدوعلى مجلس القضاء السعودي إعادة النظر فوراً في هذه الأحكام وإلغاء تلك التي تكشف عن انتهاكات واضحة لسلامة الإجراءات».

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية المملكة إعدام اعدام الإرهاب

الجزائية السعودية تقضي بإعدام اثنين وسجن 21 سعوديا بتهم تتعلق بالإرهاب

حكم بإعدام 3 سعوديين بتهمة «ذبح مقيم أمريكي» والانتماء لتنظيم «القاعدة»

حكم بإعدام أربعة سعوديين وسجن 16 بتهمة الانضمام للقاعدة

السعودية: الحكم بإعدام 2 وسجن 13 آخرين بتهمة القتل والإنتماء لتنظيم القاعدة

الداخلية السعودية تلقي القبض على 88 شخصا لتورطهم فى التخطيط لأعمال عنف

السعودية: حكم بسجن 21 شخصا بتهمة الانضمام لخلية «شقة الخالدية»

سجن 3 سعوديات ويمنية من 6 إلى 10 أعوام بتهم تتعلق بالإرهاب

السعودية: القتل تعزيرا لمتهم وحبس 10 آخرين في تهم تتعلق بالإرهاب

شرطي سعودي يسحل مواطنا مصريا .. ومتظاهرون غاضبون: «أين مسافة السكة ياسيسي»؟!

العراق يحكم بالإعدام على 3 بينهم سعودي لانتمائهم لـ«الدولة الإسلامية»

محامي سعوديين محكومين بالإعدام في العراق: الأحكام تغلب عليها الصبغة السياسية