السعودية: الحكم بإعدام 2 وسجن 13 آخرين بتهمة القتل والإنتماء لتنظيم القاعدة

الأربعاء 17 سبتمبر 2014 09:09 ص

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أمس الثلاثاء أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 15 متهما، والحكم على اثنين منهم بالقتل تعزيرا، وسجن البقية مدداً متفاوتة بعد إدانتهم بقتل شرطي وثلاثة مدنيين وتشكيل خلية تابعة لتنظيم القاعدة أثناء وجودهم في السجن.

واحتجزت السعودية أكثر من 11 ألف شخص منذ سلسلة من الهجمات في الفترة من عام 2003 إلى 2006 ضد أهداف حكومية وأجنبية نفذها متشددون من القاعدة حاربوا في أفغانستان والعراق،أودت بحياة عشرات الاشخاص.

كما أحبطت قوات الأمن هجمات على منشآت نفطية في المنطقة الشرقية بالمملكة عامي 2006 و 2008.

وإضافة إلي القتل وجهت إلي المتهمين أيضا تهم «تشكيل خلية داخل السجن للقيام بأعمال تخريبية عسكرية فور الخروج من السجن ضد دولة أجنبية ومصالحها داخل المملكة أو خارجها، والقيام بإعداد برنامج يقوم على اختطاف طائرات عدة دول أجنبية من أجل ضرب عدد من المواقع داخل إحدى الدول الأجنبية والتخطيط لاستهداف إحدى القواعد العسكرية خارج البلاد تابعة لجيش دولة أجنبية»، وكذلك «التخطيط لاستهداف مستأمنين وباخرة دولة أجنبية في دولة خليجية والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال السفر لمواطن الفتنة وانتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة وتكفير الدولة وولاة الأمر والإصرار والتنظير لهذا المنهج من خلال تأليف الكتب والمنشورات والتدرب على عدد من الأسلحة والقنابل وصناعة وتشريك المتفجرات وزراعة الألغام ودعم الإرهاب والعمليات الإرهابية بمبالغ مالية كبيرة وتزوير الأوراق الثبوتية والأختام وحيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص بقصد الإخلال بالأمن وحيازة القنابل والمتفجرات والمحاولة أكثر من مرة صناعة صاروخ والقيام بالتجارب اللازمة لصنعه».

ومن بين الرجال الخمسة عشر الذين أدانتهم المحكمة ثلاثة أجانب. وحكم على مغربيين إثنين بالسجن 30 عاما و18 عاما بينما حكم على يمني بالسجن 20 عاما. وحكم على الاخرين بالسجن لفترات تتراوح من 14 إلي 35 عاما.

وفي فبراير/شباط الماضي أصدر العاهل السعودي الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» مرسوما يقضي بالسجن من ثلاث سنوات إلى 20 عاما لمن يسافر إلى الخارج للقتال والسجن لمدد تتراوح بين خمس سنوات و30 عاما لمن يقدم دعما ماديا أو معنويا لجماعات محظورة دمغتها الحكومة بالتطرف.

وقال مسؤولون سعوديون أن هناك أكثر من 2500 شخص سافروا إلى خارج البلاد يعتقد أنهم يعملون مع منظمات متشددة. ويعتقد أن عددا كبيرا منهم يحاربون في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية المحكمة الجزائية الإرهاب أحكام

الجزائية السعودية تقضي بسجن 5 متهمين بتهمة "محاولة" الخروج للقتال

السعودية: سجن 166 مداناً بقضايا الإرهاب خلال شهر

الداخلية السعودية تلقي القبض على 88 شخصا لتورطهم فى التخطيط لأعمال عنف

الجزائية تقرر حبس 13 سعوديا من 4 إلي 30 سنة وإعدام آخر بتهم تتعلق بالإرهاب

الإيكونومست: الأسباب المحتملة لتصاعد غامض في الإعدامات بالسعودية

حكم بإعدام 3 سعوديين بتهمة «ذبح مقيم أمريكي» والانتماء لتنظيم «القاعدة»

السعودية: الحكم بإعدام 3 بينهم مصري لإدانتهم بتهم تتعلق بالإرهاب

السعودية: حكم بسجن 21 شخصا بتهمة الانضمام لخلية «شقة الخالدية»

سجن 3 سعوديات ويمنية من 6 إلى 10 أعوام بتهم تتعلق بالإرهاب

بدء محاكمة سيدتين سعوديتين بتهمة التحريض علي القتال ومحاولة الهروب لليمن