مسؤول مصري: القاهرة تستقبل وفدا من حماس الأسبوع المقبل

السبت 18 يونيو 2016 10:06 ص

كشف مسؤول مصري، عن أن وفد حركة «حماس» بقطاع غزة سيتوجه للقاهرة خلال الأسبوع المقبل، لمناقشة جميع النقاط العالقة والمشكلات والمطالب من جانبي حركتي فتح وحماس؛ لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وأضاف المسؤول لوكالة (معًا) الفلسطينية، اليوم السبت، أن لقاء مهماً سيجمع مسؤولي «حماس» مع السلطات المصرية بالقاهرة خلال الزيارة المرتقبة، بدلاً من اللقاء الذي كان مقرراً الأسبوع الماضي، الذي شهدت فيه سيناء تهديدات أمنية كبيرة بتنفيذ أعمال «ارهابية» برفح والشيخ زويد والعريش في ظل حلول ذكرى العاشر من رمضان.

وأشار إلى أن وفد حركة فتح بقيادة «عزام الأحمد» وضع التصور النهائي لحركة فتح، لحل الأزمات العالقة لتحقيق المصالحة والذهاب الى الانتخابات الفلسطينية.

وكان «موسى أبو مرزوق»، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أكد، نهاية الأسبوع الماضي، أن هناك لقاء مرتقبًا مع حركة «فتح» في العاصمة المصرية القاهرة، لمتابعة ملفات المصالحة الفلسطينية، دون أن يحدد موعد اللقاء.

وأوضح أن اللقاء سيشمل طرح كافة القضايا المتعقلة بمعبر رفح، والتسهيلات المتعلقة بقطاع غزة، والحوار حول المصالحة، إضافة إلى نتائج لقاءات الدوحة التي عقدت بين الحركتين في وقت سابق من هذا العام.

وكان وفد من حركة «حماس» زار القاهرة في مارس/آذار الماضي، والتقى بمسؤولين مصريين، في اجتماعات تعد الأولى من نوعها منذ تردي العلاقات بين الجانبين، في أعقاب عزل الجيش المصري للرئيس «محمد مرسي» في يوليو/تموز 2013.

وقال مسؤولون في حركة «حماس» عقب الزيارة، إنهم اتفقوا مع المسؤولين المصريين على «ضبط الحدود» بين القطاع ومصر.

ويسود الانقسام السياسي والجغرافي، أراضي السلطة الفلسطينية، منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، عقب سيطرة «حماس» على قطاع غزة، بينما بقيت حركة «فتح» تدير الضفة الغربية، ولم تفلح جهود المصالحة والوساطات العربية في رأب الصدع بين الحركتين، وإنهاء الانقسام الحاصل.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، «محمد اشتية»، الاثنين الماضي  إن وفدا قياديا من الحركة وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، بغرض عقد اجتماعات مع مسؤولين مصريين، قبل التوجه لدولة قطر لحضور مباحثات مع حركة «حماس» في إطار تحقيق المصالحة الفلسطينية.

يذكر أن حركتي «حماس» و«فتح» وقعتا يوم 23 أبريل/نيسان 2014 اتفاقا للمصالحة، نتج عنه تشكيل حكومة الوفاق في 2 يونيو/حزيران من العام نفسه، لكنها لم تتسلم مهامها في قطاع غزة بسبب الخلافات السياسية بين الفصيلين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر حماس فتح المصالحة الفلسطينية قطر الدوحة موسى أبومرزوق السيسي غزة

وفد قيادي من حركة «حماس» يزور القاهرة لبحث ملف المصالحة مع «فتح»

«فتح»: تصريحات «حماس» استباقية ولا تبشر بالمصالحة

إسطنبول تستضيف لقاء بين قيادات فلسطينية لبحث سبل المصالحة

وزير الخارجية المصري: لا تقارب مع حماس ولا وساطة سعودية

«أبو مرزوق»: تدخل مصر أوقف التصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة

«هنية»: زيارة حماس للقاهرة «بداية واعدة» لعلاقة حقيقية

مصادر عبرية: مواجهة جديدة في غزة لن تكون جيدة لـ(إسرائيل) و«حماس» و«السيسي»