صحف السعودية تبرز قمة «سلمان - عباس» واجتماعات «بن سلمان» في وادي السليكون

الاثنين 20 يونيو 2016 04:06 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في قصر السلام بجدة أمس، الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، حيث عقدا جلسة محادثات جرى خلالها التأكيد على مواقف المملكة الثابتة تجاه القضية الفلسطينية.

في الوقت الذي أشارت الصحف إلى بدء انتقال ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى الجانب الغربي من الولايات المتحدة، حيث يلتقي عددا كبيرا من قادة شركات التقنية التكنولوجية في وادي السليكون بولاية كاليفورنيا التي تعد محطته الثانية في زيارته للولايات المتحدة.

ونقلت الصحف إعلان مجموعة «6 فلاغز» العالمية، الاستثمار في السعودية، فضلا عن عودة مشروع الجسر البري الذي يربط العاصمة الرياض بجدة، إلى الواجهة، بعد أن أشارت مصادر إلى أن الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» ستعلن قريباً عن تطورات مهمة في المشروع العملاق.

وأبرزت الصحف وقف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، صرف الإعانات المالية لـ393 شخصا غير مستحقين لها، بينما يدرس مجلس الشورى إلزام الوزراء ونوابهم والقضاة وشاغلي المرتبة الممتازة بتقديم «إقرارات الذمة المالية».

إلى ذلك، توقع تقرير اقتصادي، أن يسهم القطاع الخاص في تغطية 40% من برنامج «التحول الوطني»، بتكلفة قدرها 120 مليار ريال.

واهتمت الصحف أيضا بإعلان موافقة وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى» على إطلاق البرنامج الوقائي الوطني للطلاب والطالبات «فطن» بمبادرة «تعلم وتميز»، في الوقت الذي قالت مصادر، إن الشركة السعودية الخليجية للطيران حددت مطلع سبتمبر/أيلول من العام الجاري.

مباحثات رسمية

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أبرزت استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في قصر السلام بجدة أمس، الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، حيث عقدا جلسة محادثات جرى خلالها التأكيد على مواقف المملكة الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، كما تم استعراض مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة عن «باسم الآغا» السفير الفلسطيني لدى السعودية قوله إن السياسة السعودية دائما مقرونة بالأفعال من خلال دعمها ومؤازرتها للشعب الفلسطيني، وتعاطيها مع الشرعية الفلسطينية وحمايتها.

وأشار إلى أن الرئيس «عباس»، وضع خادم الحرمين الشريفين في صورة التحرك السياسي الفلسطيني، وأبلغه بالأوضاع الداخلية، ووجه له الشكر والامتنان على مواقف المملكة الثابتة والدائمة على كافة الصعد السياسية والاقتصادية والمالية، مضيفا أن المشاريع الإنمائية للسعودية في الضفة الغربية وقطاع غزة، خير شاهد على ذلك، سواء كانت مستشفيات أو مدارس أو وحدات سكنية.

مجتمع تقني

وأشارت الصحيفة، إلى انتقال ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى الجانب الغربي من الولايات المتحدة، حيث يلتقي عددا كبيرا من قادة شركات التقنية التكنولوجية في وادي السليكون بولاية كاليفورنيا التي تعد محطته الثانية في زيارته للولايات المتحدة.

ومن المقرر أن تستمر الزيارة لولاية كاليفورنيا أربعة أيام، يغادر بعدها إلى محطته الثالثة في نيويورك يوم الثلاثاء المقبل.

وتوقعت عدة مصادر سعودية أن يتم الإعلان عن عدد كبير من الصفقات التكنولوجية بين المملكة العربية السعودية والشركات التكنولوجية بوادي السليكون خلال فترة الزيارة.

ويحتل وادي السليكون مساحة كبرى من جنوب مدينة سان فرنسيسكو بولاية كاليفورنيا، حيث تعد مرفأ مهما وقلعة تكنولوجية كبيرة لكثير من الشركات التكنولوجية مثل «فيسبوك»، و«غوغل»، و«أوراكل»، و«إنتل»، وشركة «آي بي إم»، وشركة «أدوبي» للتطبيقات التكنولوجية، وشركة «آبل» للكومبيوتر، وشركة «سيسكو» للحلول التقنية، وشركة «آي باي».

كما تضم منطقة وادي السليكون عددا من المراكز البحثية العامة منها مركز جامعة «ستانفورد» العلمي، ووكالة «ناسا» للفضاء، وعددا من المراكز التعليمية والأكاديمية المتخصصة في التكنولوجيا.

وأشارت مصادر سعودية إلى أن الأمير «بن سلمان» يسعى لإقامة مجتمع سعودي تقني، والاستعانة بعدد من الخبراء في الشركات التقنية الأمريكية لإطلاق مشروعات تقنية حديثة في المملكة، والاستفادة من الجيل الجديد من الشباب السعودي المتعلم والمتخصص في مختلف المجالات التكنولوجية، لتكوين كوادر متطورة في القطاع التقني السعودي الجديد.

ونقلت الصحيفة إعلان مجموعة «6 فلاغز» العالمية، أنها ستستثمر في السعودية في المشاريع الترفيهية.

وجاء إعلان الشركة بعد أن التقى الأمير «بن سلمان»، إدارتها التنفيذية للترفية، والتي تعتبر أكبر مجموعة متنزهات ترفيهية في العالم نظراً لعدد مرافقها.

يشار إلى أن للشركة 18 مَرفقا منتشرا في أنحاء أميركا الشمالية وتشمل الحدائق الترفيهية والمائية ومراكز ترفيهية للعائلات.

زيارة ناجحة

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت تصريح السفير السعودي لدى الأمم المتحدة «عبدالله المعلمي»، الذي قال فيه إن المملكة ستواصل شراكتها بقوة مع الأمم المتحدة بعد التقرير المسيء الذي زج باسم التحالف العربي في القائمة السوداء، وأضاف: «لدينا شراكة قوية ودائمة ووثيقة مع المنظمة الدولية، ولن نتأثر بأي ظروف عابرة وموضع التقرير الأممي أصبح الآن في حكم المنتهي».

وأشار «المعلمي» إلى أن «زيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان لأميركا، ناجحة وموفقة في جميع الملفات».

وتابع: «نتوقع أن يكون لقاء ولي ولي العهد مع بان كي مون، الأربعاء، امتداداً لهذا النجاح، والتطرق إلى الملفات في المجالات المختلفة السياسية والاقتصادية».

فيما قال الاقتصادي «عبدالله البراك» أن دخول الشركات الأمريكية كمستثمرة بنسبة 100% في السوق السعودية سيحول السعودية شريكاً استراتيجيا لأميركاً فيما يخص المجال الاقتصادي، خصوصاً التصنيع.

وقال إن «العلاقات السعودية - الأمريكية الاقتصادية تعد الأولى خلال العقود الماضية في التبادل التجاري، وظلت لعقود طويلة قبل دخول الصين مجال التصنيع لتصبح أكبر دولة موردة للسعودية».

ولفت إلى أن دخول الشركات الأمريكية السوق السعودية سيعيد العلاقات التجارية لسابق عهدها، لاسيما أن السعودية تعتمد على المنتجات الأمريكية بشكل كبير خلال العقود الماضية، معتبراً دخول الصناعة الأمريكية إلى السوق السعودية مهماً لاكتساب الخبرات في صناعات جديدة.

جسر الرياض جدة

وأشارت الصحيفة إلى عودة مشروع الجسر البري الذي يربط العاصمة الرياض بعروس البحر الأحمر جدة، إلى الواجهة مجدداً، بعد أن أشارت مصادر إلى أن الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» ستعلن قريباً عن تطورات مهمة في المشروع العملاق.

وقال وزير النقل «سليمان الحمدان»، أول من أمس، إن القرار يهدف إلى توحيد ملكية البنية التحتية لمشاريع النقل بالخطوط الحديدية بين مدن المملكة والإشراف عليها في جهة واحدة، لضمان تحقيق أعلى كفاءة وفاعلية وأقل تكاليف، إضافة إلى تلافي الازدواجية ورفع كفاءة الأداء والإنفاق عليها.

يشار إلى أن برنامج «التحول الوطني 2020»، الذي أعلن عنه في مطلع شهر رمضان الجاري، لأية تفاصيل عن هذا المشروع، وتم الاكتفاء بالإشارة إلى رفع كفاءة الخطوط الحديدية في المملكة كجزء من أهداف وزارة النقل.

في الوقت الذي أوشكت كهرباء السعودية لتطوير المشاريع، إحدى شركات الشركة السعودية للكهرباء، على الانتهاء من إنشاء واحدة من أكبر محطات تحويل الكهرباء بالسعودية، التي ستعمل على مد الشبكة الكهربائية إلى مشروع وعد الشمال للصناعات التعدينية، أحد أهم المشاريع الصناعية بالمملكة، التي ستُسهم بشكل كبير في إحداث طفرة اقتصادية كبيرة بالمنطقة الشمالية، وتفتح آفاقاً استثمارية للعديد من المشاريع الأخرى.

فيما كشف تقرير صادر عن المؤسســـة العامة للخطـــــوط الحديدية، وجود أربعة معوقات تؤثر في «الدراسة الهيدرولوجية» لمشروع قطار الحرمين السريع.

وبحسب التقرير، فإن تلك المعوقات ظهرت نتيجة استحداث مشاريع ومخططات سكنية وصناعية على جانبي مسار قطار الحرمين.

وتعرف «الهيدرولوجيا» على أنها دراسة المياه، وتوزيعها فوق الأرض، وصفاتها وخصائصها الطبيعية والكيميائية، وتفاعلها مع البيئة والكائنات الحية.

مراقبة الإسكان

مصادر قالت لصحيفة «عكاظ» إن وزارة الإسكان تعمل على إنشاء مركز وطني لأبحاث وبيانات الإسكان، لرسم صورة مفصلة لسوق الإسكان في المملكة، للوضع الحالي والتطور الذي شهده القطاع بناء على بيانات إحصائية ومعلومات دورية من مؤسسات مختلفة.

وستنفذ الوزارة ضمن مشاريعها لهذا العام، إعداد نظم للمعلومات الجغرافية والمساحة، يهدف إلى إنشاء نظام جغرافي متكامل يخدم وزارة الإسكان وفروعها ويتم على ثلاث مراحل.

وتغطي المرحلة الأولى التجهيز والبناء والتشغيل وتأسيس نظام المعلومات الجغرافي، فيما خصصت المرحلة الثانية لتفعيل النظام وتوسعة قاعدة البيانات، لتشمل أراضي الوزارة وبيانات مخزون المساكن والخصائص.

وسيعمل المشروع في مرحلته الثالثة والأخيرة على توسعة قاعدة البيانات لتشمل بيانات مشاريع وزارة الإسكان وبيانات مراحل التنفيذ والطرح والمتابعة والإشراف.

إلى ذلك، أوقفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، صرف الإعانات المالية لـ393 شخصا غير مستحقين لها من منسوبيها، وذلك لعدم أهليتهم حسب شروط وضوابط الاستحقاق، بعد أن كشفت حوكمة الأعمال والربط الإلكتروني عدم استحقاقهم الإعانة.

في موضوع آخر، نقلت الصحيفة تشديد المجلس الأعلى للقضاء على المحاكم بمعاملة دعاوى الأمهات الحاضنات لأولادهن والطالبات إذنا بالسفر لأولادهن، وفقا للدعاوى المستعجلة والحكم فيها مشمول بالنفاذ المعجل، مع عدم الاكتفاء بالتبليغ الهاتفي للأب بالإذن بسفر ابنه المحضون لدى والدته لخارج المملكة وضرورة عدم مصادرة حق الأب في الاستئذان إلا بحكم يصدر بعد مرافعة تجري وفقا للمقتضى الشرعي والنظامي.

إقرارات ذمة

بينما علمت صحيفة «المدينة» من مصادر مطلعة بمجلس الشورى، أن مقترح نظام منع الكسب غير المشروع، والذي تدرسه لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية، يشمل إلزام الوزراء، ونوابهم، وشاغلي المرتبة الممتازة، والقضاة، وكتاب العدل، وأمناء المناطق، ورؤساء البلديات، والسفراء، ورؤساء المؤسسات الرسمية العامة المدنية والعسكرية، ومديريها، وموظفي الدولة من شاغلي المرتبة الثالثة عشرة فما فوق، وشاغلي الوظائف العسكرية من رتبة مقدم فما فوق، بتقديم «إقرارات الذمة المالية».

كما يفرض النظام عقوبات صارمة بحق المخالفين، حيث شملت مواده عقوبة السجن لفترة لا تتجاوز 10 سنوات أو غرامة مالية تساوي قيمة الكسب غير المشروع أو بكلتا العقوبتين، لكل من حصل لنفسه أو لغيره أو سهل الحصول على كسب غير مشروع.

في الوقت الذي أقرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تطويراً جديداً ببرنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف «نطاقات»، يتضمن حزمة من الإصلاحات في سوق العمل، من خلال تحفيز جودة التوظيف، بالإضافة للعامل الكمي بما يتناسب مع حاجة سوق العمل، فيما أطلقت الوزارة على التعديل الجديد مسمى «نطاقات الموزون».

ونص القرار الوزاري على احتساب برنامج «نطاقات الموزون» نقاطاً لكل منشأة، بناء على 5 عوامل هي: نسبة التوطين في المنشأة، ‌ومتوسط أجور العاملين السعوديين في المنشأة، ونسبة توطين النساء في المنشأة، والاستدامة الوظيفية للسعوديين في المنشأة، ونسبة السعوديين ذوي الأجور المرتفعة.

إلى ذلك، توقع تقرير اقتصادي، أن يسهم القطاع الخاص في تغطية 40% من برنامج «التحول الوطني»، بتكلفة قدرها 120 مليار ريال.

وأشار تقرير صحيفة «أربيان بيزنس» إلى أن نجاح «»رؤية السعودية 2030«»، يجعل من عام 2016 نقطة تحول في الإصلاح الاقتصادي على المدى البعيد.

برنامج «فطن»

ونقلت صحيفة «الجزيرة»، موافقة وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى» على إطلاق البرنامج الوقائي الوطني للطلاب والطالبات «فطن» بمبادرة «تعلم وتميز»، التي تهدف إلى الاستفادة من رواد النجاح والتميز في المجتمع السعودي في مختلف المجالات في القطاعين الحكومي والأهلي، حيث يقدم من خلالها الضيوف أنفسهم وسيرهم وتجاربهم التعليمية والعملية ومحطات حياتهم المختلفة عبر لقاءات حوارية تعرض أمام الطلاب على مسرح فطن بالرياض مع نقل أحداثها عبر وسائل الإعلام المختلفة.

بينما قالت صحيفة «الاقتصادية»، إن وزارة العدل تعكف على منح قضاء التنفيذ الحجز والإفصاح عن أموال المدينين إلكترونياً، بدءاً من شهر شوال المقبل، وذلك بعد ربط محاكم ودوائر التنفيذ بالمنظومة الإلكترونية لهيئة السوق المالية.

وكشف الدكتور «حمد الخضيري» وكيل وزارة العدل لشؤون التنفيذ، عن أن الآلية التي تم استحداثها بالجهود المشتركة بين القطاعين تعمل على ربط محاكم ودوائر التنفيذ بالمنظومة الإلكترونية لهيئة السوق المالية، ومنح الرخصة لقضاة التنفيذ، وتمكينهم من تنفيذ الأحكام المتعلِّقة بالإفصاح والحجز ورفع الحجز والتنفيذ بشكلٍ آلي، تسريعاً لوتيرة تنفيذ الأحكام وعدم تأخر تنفيذها وتعطلها.

إلى ذلك، قالت مصادر، إن الشركة السعودية الخليجية للطيران حددت مطلع سبتمبر/ أيلول من العام الجاري، موعدا لانطلاق رحلاتها الداخلية في السعودية، فيما تعتزم بدء رحلاتها الدولية إلى دبي في نهاية العام.

وأضافت المصادر، أن الشركة تستعد يوم الأربعاء المقبل، استلام رخصة المشغل الجوي بحضور «سليمان الحمدان» وزير النقل، مشيرة إلى أن الشركة تمتلك نحو أربع طائرات.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عزمها تسليم الشركة السعودية الخليجية للطيران رخصة ناقل جوي وطني معتمد خلال الفترة القليلة المقبلة، لتبدأ في تسيير رحلاتها الداخلية انطلاقا من مطار الملك فهد الدولي في الدمام.

واحة الأحساء

بينما نقلت صحيفة «اليوم»، تأكيدان الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني/ أن ملف ترشيح الأحساء للتسجيل في قائمة التراث العالمي سيقدم لليونسكو في يناير/كانون الثاني المقبل. وأشار مدير فرع الهيئة المكلف في الأحساء «خالد الفريدة»، في جلسة نقاش استضافتها الجمعية السعودية لعلوم العمران في المحافظة مؤخرا، إلى أن السلطات على طلب الهيئة تسجيل عشرة مواقع جديدة في قائمة التراث العالمي وهي: درب زبيدة، وطريق الحج الشامي، وطريق الحج المصري، وسكة حديد الحجاز، وقرية الفاو، وقرية رجال ألمع التراثية، وقرية ذي عين التراثية، وواحة الأحساء، وموقع الفنون الصخرية في بئر حمى بمنطقة نجران، وحي الدرع بدومة الجندل بمنطقة الجوف.

فيما دشّنت وزارة العدل ممثلةً في وكالة الوزارة لشؤون التنفيذ، وهيئة السوق المالية، رسمياً، آلية الربط الإلكتروني بين القطاعين، تحقيقاً لمبدأ العدالة الناجزة الفورية من خلال الحجز والإفصاح عن أموال المُدين الكترونياً.

  كلمات مفتاحية

القضية الفلسطينية محمود عباس بن سلمان وادي السليكون الملك سلمان أمريكا الشورى السعودي

الملك «سلمان» يؤكد لـ«عباس» ثبات موقف الرياض تجاه القضية الفلسطينية

«بن سلمان» يلتقي رؤساء كبرى الشركات التكنولوجية بوادي السليكون

«المعلمي»: لم نهدد أو نضغط لسحب اسم التحالف من تقرير الأمم المتحدة

جهات سعودية عليا توجه الوزارات والأجهزة الحكومية بدعم برنامج التحول الوطني

«الشؤون الاجتماعية» السعودية: 87% من موازنة الوزارة إعانات مالية

صحف السعودية تشيد بمباحثات «بن سلمان» التكنولوجية وتترقب لقاء «بان كي مون»

«بن سلمان» يوقع مذكرتا تفاهم مع «مايكروسوفت» و«سيسكو»

بالصور.. «بن سلمان» يلتقي مؤسس فيسبوك