«بن سلمان» يلتقي رؤساء كبرى الشركات التكنولوجية بوادي السليكون

الأحد 19 يونيو 2016 12:06 م

وصل ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» إلى مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، والتي تمثل محطته الثانية في جولته داخل الولايات المتحدة، وتشمل لقاءات مع رؤساء كبرى الشركات التكنولوجية والمسؤولين في وادي السليكون، مقر أكبر شركات التقنية في العالم.

وتوقعت عدة مصادر سعودية أن يتم الإعلان عن عدد كبير من الصفقات التكنولوجية بين المملكة العربية السعودية والشركات التكنولوجية بوادي السليكون خلال فترة الزيارة.

ويحتل وادي السليكون مساحة كبرى من جنوب مدينة سان فرنسيسكو بولاية كاليفورنيا، التي تعد مرفأ مهما وقلعة تكنولوجية كبيرة لكثير من الشركات التكنولوجية مثل «فيسبوك»، و«غوغل»، و«أوراكل»، و«إنتل»، وشركة «آي بي إم»، وشركة «أدوبي» للتطبيقات التكنولوجية، وشركة «آبل» للكمبيوتر، وشركة «سيسكو» للحلول التقنية، وشركة «آي باي».

كما تضم منطقة وادي السليكون عدداً من المراكز البحثية العامة، منها مركز جامعة «ستانفورد» العلمي، ووكالة «ناسا» للفضاء، وعدداً من المراكز التعليمية والأكاديمية المتخصصة في التكنولوجيا.

وتأتي زيارة ولي ولي العهد إلى الشركات التكنولوجية الأمريكية في وادي السليكون بعد أسبوعين من الإعلان عن شراكة سعودية استثمارية بقيمة 3.5 مليار دولار في شركة «أوبر» للتكنولوجيا، ومقرها سان فرنسيسكو، وهو ما يمنح المملكة العربية السعودية مقعدا في مجلس إدارة شركة «أوبر»، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة والمؤسس المشارك «ترافيش كالنيش». ويحتل «ياسر الروميان»، العضو المنتدب للصندوق السعودي، مقعدا في مجلس إدارة شركة «أوبر».

وقال «ترافيش كالنيش»، الرئيس التنفيذي لشركة «أوبر»، في تصريحات سابقة، إن الاستثمارات السعودية رفعت قيمة الشركة إلى نحو 62.5 مليار دولار، بما يجعل من شركة «أوبر» الشركة الأكبر في القيمة المالية من ناحية رأس المال بين جميع الشركات العالمية.

ووصف الرئيس التنفيذي للشركة الاستثمارات السعودية بأنها دليل ثقة في عمل الشركة ومستقبلها.

وتعزز لقاءات الأمير «محمد بن سلمان» مع الشركات التكنولوجية الروابط بين الشركات هناك والمشاريع الجديدة في المملكة، وفقاً لمحللين.

كما تهدف إلى إنشاء قطاع تكنولوجي متطور ونقل الخبرات الحديثة، تحقيقا لأهداف تنويع الاقتصاد في إطار «رؤية 2030».

فيما توقعت عدة مصادر سعودية أن يتم الإعلان عن عدد كبير من الصفقات التكنولوجية بين السعودية والشركات التكنولوجية بوادي السليكون خلال فترة الزيارة.

من جانب آخر، أكد عدد من الوزراء السعوديين أن رؤية المملكة «2030»، وبرنامج التحول الوطني 2020 الذي انبثق عنها، وجدا اهتماما كبيرا لدى الحكومة الأميركية، ورجال الاقتصاد والمال، والشركات العملاقة.

ووصل ولي ولي العهد السعودي إلى الولايات المتحدة، الاثنين الماضي، في زيارة رسمية هي الثالثة له خلال عام.

ويبحث الأمير السعودي مع مسؤولين أمريكيين خلال الزيارة، عددا من الملفات الاستراتيجية الهامة تشمل العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون الأمني، ومتابعة نتائج القمة الخليجية التي شارك فيها الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي بالرياض في أبريل/ نيسان الماضي، وقضايا إقليمية، مثل الأزمة السورية، والوضع في اليمن والعراق وليبيا، إضافة إلى مكافحة الإرهاب، وجهود التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية» بسوريا والعراق.

المصدر | الخليج الجديد+ العربية

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان السعودية أمريكا العلاقات السعودية الأمريكية

الرياض: لقاء «بن سلمان» مع «كي مون» محدد قبل «القائمة السوداء» وسيعقد الأربعاء

صحف السعودية: لقاء «بن سلمان» و«أوباما» جسد شراكة عميقة ووجهات نظر متناغمة

«بن سلمان» يعقد اجتماعات مع شركات تصنيع عسكري في واشنطن

مسؤول أممي: «محمد بن سلمان» يطلب لقاء «بان كي مون»

البيت الأبيض: «محمد بن سلمان» يلتقي «أوباما» صباح الجمعة

صحف السعودية تبرز قمة «سلمان - عباس» واجتماعات «بن سلمان» في وادي السليكون

أكبر مجموعة منتزهات ترفيهية في العالم تحصل على ترخيص استثمار في السعودية

صحف السعودية تشيد بمباحثات «بن سلمان» التكنولوجية وتترقب لقاء «بان كي مون»

«بن سلمان» يوقع مذكرتا تفاهم مع «مايكروسوفت» و«سيسكو»

بالصور.. «بن سلمان» يلتقي مؤسس فيسبوك

هل تحصل السعودية على دعم وادي السيليكون في خطتها الإصلاحية؟

وزير الخارجية السعودي يلتقي عدداً من المسؤولين رجال الفكر الأمريكيين

صحف السعودية تبرز لقاءات التكنولوجيا ونمو الاتصالات ومليون مصل بالحرم المكي

«بن سلمان» يوقع اتفاقيه تعاون مع «بيل غيتس» في المجال الخيري

«بن سلمان» يغادر الولايات المتحدة متوجها إلى فرنسا للقاء «أولاند»

صحف السعودية: اقتصاد المملكة «مبشر» والرياض تحتضن أول مجمع اتصالات نسائي