مصر: ارتباك حكومي بعد حكم «تيران وصنافير» وتأكيدات: التراجع ليس سهلا

الثلاثاء 21 يونيو 2016 07:06 ص

حالة من الارتباك أصابت الحكومة المصرية بعد حكم محكمة القضاء الإدارى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية وتأكيد تبعية جزيرتى تيران وصنافير لمصر.

وأكد مصدر مقرب من رئيس الحكومة، أنه أجرى اتصالات بوزير الخارجية سامح شكرى، وبعض المسئولين عقب صدور الحكم مباشرة، للاستفسار عن الترتيبات اللازمة لما بعد الحكم، لا سيما وأن وزارة الخارجية بدأت بالفعل إجراءات تنفيذ الاتفاقية مع الجانب السعودى.

وأوضح المصدر الذى طلب عدم ذكر اسمه، أن مجلس الوزراء لم يطلع رسميا على حيثيات حكم القضاء الإدارى، وأنه عقب اطلاعه سيكلف المستشارين القانونيين بنظر الرد على الحكم، وقد تتجه الحكومة للطعن عليه، مستبعدا أى حديث عن تنفيذ الحكم الآن، قائلا: لا يزال هناك إجراءات قانونية للتعامل مع الحكم بالطعن عليه.

وأكد المصدر أن التراجع عن الاتفاقية «ليس سهلا»، وأن السعودية بدأت فعليا اتخاذ إجراءات قانونية على المستوى المحلى والدولى للتصديق على الاتفاقية وتنفيذها.

وأوضح المصدر أن ممثلى الحكومة قدموا للمحكمة عددا من الوثائق التى طلبتها، وتدعم موقف الدولة بالتوقيع على الاتفاقية وفقا لما هو معمول به فى اتفاقيات ترسيم الحدود المماثلة.

وقد عقد رئيس الوزراء اجتماعا طارئا أمس، مع المستشار «مجدى العجاتى» وزير شئون مجلس النواب والذى تم استدعاؤه على عجل وذلك لدراسة الموقف القانونى والإجراءات التى ستتخذها الحكومة سواء فيما يتعلق بالاستشكال على الحكم، وكذلك الوقوف على مدى صحة الإجراءات فى حال استمرار الحكومة فى الدفع بالاتفاقية إلى البرلمان.

وقد تم الاتفاق على أن تقوم الحكومة باتخاذ إجراءات الاستشكال على الحكم من خلال هيئة قضايا الدولة.

من ناحيته أكد وزير الشئون القانونية ومجلس النواب المستشار «مجدى العجاتى»، أن الحكومة تحترم الأحكام القضائية، انطلاقا من مبدأ سيادة القانون، الذى هو أساس الحكم فى الدولة، وتعمل مع باقى مؤسسات الدولة المصرية فى الإطار الذى رسمه الدستور والقانون.

وأوضح المستشار «العجاتى» فى تصريحاته، أمس، عقب صدور حكم محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة الذى قضى برفض الدفع بعدم اختصاص المحكمة ولائيا بنظر الدعوى، وببطلان توقيع ممثل الحكومة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، أنه يتم حاليا دراسة أسباب الحكم لاتخاذ الإجراءات القانونية بالطعن عليه أمام المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، لطلب وقف تنفيذه ثم إلغائه.

  كلمات مفتاحية

تيران وصنافير جزيرتين السعودية مصر

«عشقي»: سنلجأ للأمم المتحدة في قضية «تيران» و«صنافير».. وناشط: نجد والحجاز مصريتان

مصرية تيران وصنافير.. إهانة لـ«السيسي» ومزيد من الإرباك لنظامه

وكالة أمريكية: بطلان تسليم «تيران» و«صنافير» انتكاسة لسياسة «السيسي» الخارجية

ممثل الحكومة المصرية يطعن على حكم بطلان تسليم «تيران» و«صنافير» للسعودية

القضاء المصري يبطل تسليم «تيران» و«صنافير» للسعودية ويؤكد تبعيتهما للسيادة المصرية

الحكومة المصرية تؤجل إرسال اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية للبرلمان انتظارا لحسم القضاء

‏التحكيم الدولي والاستفتاء الشعبي من بين 4 سيناريوهات محتملة لإنهاء ملف تيران وصنافير

مصر.. براءة 22 متظاهرا ضد اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية

الحكومة المصرية: لدينا «وثائق» تثبت صحة موقفنا من تيران وصنافير

الاستفتاء تم..!

الحكومة المصرية تقدم لقضائها 22 وثيقة تثبت سعودية «تيران وصنافير»

"تيران وصنافير"... التفاوض المقلوب!

مصر تتقدم بدعوى قضائية لوقف تنفيذ حكم مصرية «تيران» و«صنافير»