مسؤول برلماني: مصر في نفق مظلم.. وعجز الموازنة بلغ 67 مليار دولار

الجمعة 24 يونيو 2016 10:06 ص

قال «كمال عامر»، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب (البرلمان) المصري، إن مصر تواجه مصاعب اقتصادية كبيرة، موضحا أن العجز الإجمالي في الميزانية بلغ نحو 600 مليار جنيع (67 مليار دولار).

وأضاف «كمال» خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «انفراد» المذاع عبر فضائية «العاصمة» المصرية الخاصة، الخميس، أن الدخل القومي وكافة المتحصلات في البلاد تبلغ 632 مليار جنيه (71 مليار دولار)، في حين أن المصاريف تصل لأكثر من ألف مليارجنيه (112 مليار دولار)؛ ما يعني أن عجز الموزانة يبلغ 350 مليار جنيه (40 مليار دولار)، بجانب أقساط الديون التي تصل لـ250 مليار جنيه (28 مليار دولار) .

واعتبر أن المواطنين عليهم مسؤولية كبيرة في هذه المرحلة، من خلال ترشيد الاستخدام والحفاظ على مصر وحمايتها، وأن يعمل كل مواطن في موقعه كي تخرج من هذا النفق، وتنطلق باقتصاد متطور وقوي.

وتابع: «أتصور أننا في موقف صعب وتحديات اقتصادية كبيرة، تتطلب تضافر كل الجهود لمصلحة الوطن، وإن شاء الله مصر تخرج من النفق المظلم وتنطلق بقوة».

وتعاني مصر من أزمة اقتصادية حادة 2011، تمثلت أبرز مظاهرها في تراجع صناعة السياحة في البلاد، وعزوف المستثمرين الأجانب، وانخفاض تحويلات المصريين في الخارج.

  كلمات مفتاحية

مصر اقتصاد موازنة عجز

الإحصاء: انخفاض الاستثمارات الأمريكية في مصر بنسبة 85.9% العام الماضي

ارتفاع الأسعار يلقي بظلاله على فرص التعافي الاقتصادي في مصر

ارتفاع عجز الموازنة المصرية إلى 30.7 مليار دولار خلال 10 أشهر

ارتفاع الدين الخارجي بمصر لـ 53.4 مليار دولار واقتصاديون: أول خطوات الإفلاس

«البنك الدولي» يخفض توقعاته بشأن نمو الاقتصاد في السعودية ومصر

مصر .. مشهد اقتصادي معقد

مصر تطلب قرضا من «النقد الدولي» و«المركزي» ينفي

ولا يزال عملاء البنك حائرين في مصر

«المالية» المصرية تتوقع عجزا نسبته 9.8% في موازنة 2016-2017