اعتقال «أبو تراب الكويتي» عقب مغادرته سوريا

الثلاثاء 5 يوليو 2016 12:07 م

كشف مصدر قضائي كويتي عن أن أجهزة الأمن تمكنت في عملية نوعية بالغة الدقة من استعادة المواطن «علي العصيمي» المكنى بـ«أبو تراب الكويتي» من سوريا بعد استقراره منذ 2014.

وتسلمت النيابة العامة الكويتية «العصيمي» من أجهزة الأمن في وزارة الداخلية عقب استعادته من سوريا والتحاقة بتنظيم «الدولة الإسلامية» هناك، وفقا لصحيفة «الرأي» الكويتية.

وأوضح المصدر أن «أبو تراب الكويتي الذي أثار قلق الأوساط البريطانية والغربية، بعد تركه دراسته في بريطانيا والتحاقه بتنظيم الدولة في سوريا، تزوج في الرقة وأنجب طفلا، ثم ترك زوجته».

وأشار إلى أن «نقطة ضعف أبو تراب كانت طفله الذي أنجبه في سوريا»، موضحا أنه «تمكن من الهرب بابنه إلى تركيا، حيث التقى بأحد أقربائه وعاد معه إلى الكويت».

وأكد أن «أجهزة الأمن عملت طوال الفترة الماضية، منذ علمها بمغادرة العصيمي بريطانيا، على متابعة التفاصيل المتعلقة به كافة لمحاولة استعادته، وهو ما تكلل بالنجاح».

ووصف المصدر «العصيمي» بأنه «صيد ثمين ويشكل كنزا من المعلومات، سيفيد أجهزة الأمن بما سيدلي به أمام النيابة من اعترافات».

يذكر أن تسريب وثائق عدة للصحافة البريطانية مطلع مايو/أيار الماضي، حوت معلومات عن أسماء مقاتلين في «الدولة الإسلامية»، كشفت عن تفاصيل ومعلومات حول «العصيمي».

وكان «العصيمي»، الذي قتل شقيقه في سوريا قبل أشهر عدة، يدرس العلوم البحرية لناقلات النفط في كلية «ساوث تاين سايد للعلوم البحرية»، بعدما تم تعيينه في إحدى الشركات النفطية، وأثار اسمه حالة من الذعر بعدما تم الحديث عن الخبرة البحرية التي اكتسبها وإمكانية تسخيرها في أعمال إرهابية.

وأمس، أعلنت وزارة الداخلية الكويتية إحباط مخططات إرهابية لاستهداف منشآت في البلاد وإلقاء القبض على مدبريها، مشيرة إلى أنها وجهت ثلاث ضربات استباقية داخل البلاد وخارجها لعناصر تنتمي لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وذكرت الوزارة في بيان لها، أن الأمن الكويتي اعتقل سبعة أشخاص بينهم خمسة كويتيين اعترفوا بانتمائهم لتنظيم «الدولة الإسلامية»، كما تمكنت أجهزة الأمن من اعتقال المواطن الكويتي «علي محمد عمر» مواليد 1988، ووالدته «حصة عبدالله محمد» مواليد 1964 في محافظة الرقة السورية وإحضارهما إلى الكويت، حيث كانا يقدمان الدعم لتنظيم «الدولة الإسلامية» ويعملان معه.

وكانت صحيفة «السياسة» الكويتية قد أشارت إلى اتخاذ سلطات الأمن الكويتية تدابير احترازية على خلفية تحذير ورد إليها من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي أي» باحتمال وقوع هجمات.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية مؤخرا إلغاء المصليات الخارجية لصلاة عيد الفطر لدواع أمنية، وإقامتها في المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة بجميع مناطق ومحافظات البلاد.

كما أكدت شركة البترول الوطنية الكويتية رفع حالة التأهب الأمني في مواقعها ومواقع الشركات النفطية، وقالت إن ذلك يتم بالتنسيق مع الجانب الأمني المخول بحماية المنشآت النفطية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت الدولة الإسلامية سوريا أبو تراب الكويتي

الكويت تعلن إحباط مخططات إرهابية لـ«الدولة الإسلامية» واعتقال مدبريها

تضامن وتحذير إلكتروني من «تهديدات إرهابية بالكويت»

الاستخبارات الأمريكية تحذر الكويت من عمل إرهابي خلال الفترة المقبلة

الكويت تلغي مصليات العيد الخارجية لدواع أمنية

الكويت تسند تأمين مطار العاصمة إلى شركة بريطانية

الكويت.. أحد عناصر «الدولة الإسلامية» يهدد في اتصال هاتفي بتفجير مخفر الجهراء

«أبو تراب» الكويتي يؤكد أن «الدولة الإسلامية» على علاقة جيدة بنظام «الأسد» وطهران

«أبو تراب» الكويتي من ضابط بالبحرية البريطانية إلى مسؤول النفط بـ«الدولة الإسلامية»

تأجيل جلسة «أبو تراب الكويتي» إلى 26 يوليو الجاري

الكويت تعلن القبض على شبكة دولية تعمل لصالح «جيش داعش الإلكتروني»