الإعلام العبري يحتفي بزيارة «شكري» ويعتبرها دليلا على متانة العلاقات مع مصر

الاثنين 11 يوليو 2016 06:07 ص

أجمعت وسائل الإعلام العبرية، الصادرة اليوم الإثنين، على أن زيارة وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، إلى «إسرائيل»، أمس الأحد، تؤكد «تطور ومتانة العلاقات الإسرائيلية المصرية»، حسب وكالة «الأناضول».

وأبرزت صحيفة «إسرائيل اليوم» خبر الزيارة مرفقا بصورة على الصفحة الأولى، في وقت اكتفت فيه صحيفة «هآرتس» بنشر الخبر بدون صورة.

أما صحيفة «يديعوت أحرونوت»، الأوسع انتشارا، فلم تنشر الخبر على صفحتها الأولى، واكتفت بنشره في الصفحات الداخلية.

ونشرت صحيفة «إسرائيل اليوم»، المقربة من رئيس الوزراء «الإسرائيلي»، «بنيامين نتنياهو"، صورة له وهو يصافح وزير الخارجية المصري.

وأشارت إلى أن الزيارة تأتي بعد مرور 9 أعوام على آخر زيارة مماثلة، في إشارة إلى زيارة أجراها إلى إسرائيل في عام 2007، وزير الخارجية المصري، آنذاك، «أحمد أبوالغيط» (الأمين العام لجامعة الدول العربية حالياً).

أما صحيفة «هآرتس» فقالت إن مصر معنية باستضافة محادثات مباشرة بين «إسرائيل» والفلسطينيين.

ولفتت إلى أن المحادثات ستتناول صياغة رزمة من خطوات «بناء الثقة» بهدف تهدئة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وتحسين الأجواء بين الجانبين.

وتناولت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الخبر في صفحاتها الداخلية، بعد أن أفردت الصفحة الأولى لصورة لاعب كرة القدم البرتغالي، «كريستيانو رونالدو»، وقرار المستشار القانوني للحكومة «الإسرائيلية»، «أفيحاي مندلبليت»، إجراء فحص فيما إذا كان هناك مجال لإجراء تحقيق جنائي في شبهات فساد تتعلق بـ«نتنياهو».

ورأت صحيفة «جيروزاليم بوست» أن الرئيس المصري، «عبد الفتاح السيسي»، يستعيد الدور الذي قام به الرئيس المصري السابق، «حسني مبارك»، كلاعب رئيس في المفاوضات السلمية بين الفلسطينيين و«الإسرائيليين».

وقالت: «عبر قيام السيسي بذلك تنحي مصر جانبا الفرنسيين ومبادرتهم الداعية إلى عقد مؤتمر دولي للسلام في ديسمبر/كانون أول المقبل».

وكانت «إسرائيل» أعلنت في أكثر من مناسبة عن رفضها للمبادرة الفرنسية الداعية لعقد مؤتمر دولي للسلام قبل نهاية العام الجاري، لإعادة إطلاق المفاوضات الفلسطينية «الإسرائيلية»، بمتابعة دولية، وهي المبادرة التي رحب بها الفلسطينيون.

وقال «باراك رافيد»، المحلل السياسي في صحيفة «هآرتس»، في مقال اليوم إن «وصول شكري لزيارة علنية في القدس، بعد تسع سنوات من وصول سلفه أحمد أبو الغيط إلى هنا آخر مرة، هو إنجاز سياسي في حد ذاته».

وقال: «خلال العامين الماضيين كانت هناك اتصالات منتظمة بين القيادتين المصرية والإسرائيلية، ومكالمات هاتفية متكررة بين نتنياهو والسيسي، وسفر مبعوثين إسرائيليين ومصريين بين البلدين، ولكن حتى الآن تم كل شيء على مستوى منخفض وفي كثير من الحالات بسرية تامة».

ولكنه استدرك: «سيبقى هذا الإنجاز الدبلوماسي محدود الضمان، زيارة شكري يمكن أن تكون بداية لانفراجة دبلوماسية بين إسرائيل والدول العربية، ولكن يمكن أيضا أن تكون حدثا لمرة واحدة لن يؤدي إلى شيء».

واستذكر «تسفي برئيل»، المحلل الأمني في صحيفة «هآرتس»، في مقال نشر اليوم، أن الرئيس المصري السابق، «حسني مبارك» عادة ما كان يوفد رئيس المخابرات المصرية الراحل اللواء «عمر سليمان» للتوسط بين «الإسرائيليين» والفلسطينيين، وليس وزير الخارجية.

وقال: «قرار إيفاد وزير الخارجية يشير إلى مستوى جديد من العلاقات هي أقرب إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية، ولا تكتفي فقط بالتعاون الاستخباراتي».

ولفت إلى أن «شكري» لم يقدم مبادرة مكتوبة، وإنما اكتفى بعرض الوساطة المصرية بين الجانبين الفلسطيني و«الإسرائيلي».

بدورها، فقد اعتبرت «سمدار بيري»، محررة الشؤون العربية في صحيفة «يديعوت أحرونوت»، في مقال نشر اليوم أن «شكري» جاء لتذكير «نتنياهو» بأن رئيس السلطة الفلسطينية، «محمود عباس»، هو أيضا شريك في العملية السياسية.

وأضافت: «أراد شكري تبديد الشائعات التي تقول إن مصر تتعاون مع الاستعدادات الإسرائيلية لليوم التالي بعد أبو مازن (عباس)، إضافة الى استئناف المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية، فقد تحدثوا عن ثمن المصالحة مع تركيا وعن التعامل مع حماس، في غزة، وعن الوضع الأمني في سيناء، وزيارة نتنياهو إلى أفريقيا».

أما «أودي سيغال»، محلل الشؤون السياسية في القناة الثانية في التلفاز «الإسرائيلي»، فرأى في تقرير أذاعه، أن «المصريين يريدون أيضا، ضمان أن اتفاق المصالحة الذي أُبرم بين إسرائيل وتركيا لن يقوض التعاون بين إسرائيل ومصر في مجال صادرات الغاز الطبيعي».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل سامح شكري زيارة نتنياهو الإعلام العبري

ترتيبات لزيارة «نتنياهو» إلى مصر قبل نهاية العام

«نتنياهو» طلب مساعدة مصر في استعادة جنوده المفقودين في غزة

دفء العلاقات المصرية الإسرائيلية

مصر وإسرائيل ... عاشق وعشيقته !

مصر وإسرائيل تتفقان على استراتيجية مشتركة لمواجهة «الإسلام المتطرف»

شكري في (إسرائيل).. التوقيت والدلالة

هل تمهد زيارة «شكري» للقدس لتطبيع عربي أوسع مع (إسرائيل)؟

مصر تعفي رحلات الطيران المتجهة إلى القدس المحتلة من الضرائب

«القدس العربي»: زيارة «شكري» لـ(إسرائيل) جاءت بضوء أخضر سعودي إماراتي

الخارجية المصرية: التواجد الإسرائيلي في أفريقيا لا يثير المخاوف

«نتنياهو»: (إسرائيل) الآن أقل عزلة.. و«ليبرمان»: مصر الحليف الأكثر أهمية

فيديو .. وزير خارجية مصر: لا يمكن وصف ممارسات (إسرائيل) بالإرهاب