«ظريف»: «تركي الفيصل» ربط مصيره بـ«الإرهابيين» عندما شارك في مؤتمر باريس

الثلاثاء 12 يوليو 2016 04:07 ص

ندد وزير الخارجية الايراني، «محمد جواد ظريف»، بحضور «تركي الفيصل» رئيس المخابرات السعودية الأسبق في مؤتمر المعارضة الإيرانية بباريس، ووصفه بأنه أدى دورا مخزيا في السعودية وربط مصيره بمن وصفهم بالإرهابيين، وفقا لما نقلت مواقع إيرانية.

وأشار «ظريف»، في تصريح للصحفيين لدى وصوله إلى العاصمة الكازاخية آستانه يوم الثلاثاء للمشاركة في الاجتماع الوزاري لبلدان بحر قزوين غدا الأربعاء، إلى مشاركة «الفيصل» في ما وصفه بـ«تجمع زمرة خلق الإرهابية في باريس»، معتبرا أن «اجتماعات الزمرة تنعقد منذ أعوام وهذه اللعبة السياسية تجري سنويا بمشاركة عدد من المفضوحين سياسيا من مختلف بلدان العالم»، بحد قوله.

ونوه إلى مشاركة «الفيصل» في اجتماع من وصفهم بالمنافقين، معربا عن أسفه في ذات الوقت لأن «مشاركة هذا الشخص الضالع في تأسيس القاعدة وطالبان وصاحب الدور المخزي في مواقف السعودية بالمنطقة كان لافتا، وفي الأنباء ما يدلل على جهل أمثال هؤلاء الأشخاص وافتقادهم للكفاءة حيث أنهم ربطوا مصيرهم بالارهابيين مثل صدام» (الرئيس العراقي الراحل).

وشارك الآلاف من الإيرانيين المقيمين في مختلف دول العالم في مؤتمر المعارضة الإيرانية السنوي الذي عقد في باريس قبل عدة أيام والذي دعا إلى إسقاط نظام ولاية الفقيه في إيران.

وكان أبرز المتحدثين في المؤتمر الأمير «تركي الفيصل» الذي أكد أن نظام ولاية الفقيه سيسقط لا محالة، كما انتقد مبدأ تصدير الثورة الذي يسير عليه النظام الإيراني منذ تولي «الخميني» لمقاليد الحكم في إيران بعد ثورة 1979، متهما إيران بدعم الطائفية من أجل زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وتفاوتت ردود الأفعال إزاء مشاركة الأمير «تركي الفيصل» في مؤتمر المعارضة الإيرانية حيث احتج الرافضون لها بأنها تعزز الحجج والمبررات الإيرانية بالتدخل في الشأن الداخلي السعودي، وتصب الزيت على النار في ظل الأزمة المشتعلة حاليا بين إيران والسعودية، فيما يرد أصحاب وجهة النظر المعارضة على هذا القول بأن إيران بالفعل متدخلة وهي تسعى منذ الثورة إلى إسقاط نظام الحكم في السعودية وأنها لا تنتظر مشاركة «الفيصل»، حيث أنها جندت خلايا تابعة لها في كل دول مجلس التعاون الخليجي بما فيها السعودية.

كما دافع المؤيدون عن مشاركة «الفيصل» بالقول أن الفيصل شخصية مرموقة وذات تجربة وهو سفير سابق في واشنطن ورئيس المخابرات السابق مما يعطي إضافة رمزية وهامة للمؤتمر، وهي أول مشاركة سعودية في هذه المؤتمرات بشكل واضح وعلني مما قد يربك الحسابات الإيرانية.

لكنه في الوقت نفسه لم يعد له أي صفة رسمية بل هو رئيس مركز أبحاث الملك «فيصل» وبالتالي لا يمكن لإيران أن تنتقد الموقف الرسمي السعودي، كما أن هناك عدد من الشخصيات الأمريكية الرسمية السابقة شاركت في المؤتمر مثل رئيس الكونغرس الأمريكي السابق، إضافة إلى وفود من دول عربية مثل مصر، ولعل هذا يجافي المنطق المعلوم بالضرورة نسبيا حيث أن «الفيصل» لم يكن ليشارك في المؤتمر من دون ضوء أخصر سعودي رسمي.

مشاركة «تركي الفيصل» في المؤتمر اعتبرتها إيران دعما صريحا لمنظمة مجاهدي خلق التي تعتبرها طهران منظمة إرهابية.

 واتهم مستشار الخارجية الإيرانية «حسين أمير عبداللهيان» السعودية بتقديم الدعم المالي والأمني للإرهاب، كما استخدم «عبداللهيان» نبرة تهديدية عندما أكد أن قضية الأمن في المنطقة مترابطة ولا يمكن استخدام الإرهابيين لزعزعة الأمن في المنطقة والحفاظ على السعودية آمنة، فيما اعتبر مسئولون إيرانيون أن المشاركة السعودية العلنية في مؤتمر المعارضة الإيرانية هي مشاركة «وقحة».

«مجاهدي خلق» هي أكبر وأنشط حركة معارضة إيرانية، وتأسست عام 1965 على أيدي مثقفين إيرانيين أكاديميين بهدف إسقاط نظام الشاه، ولكنها وصلت إلى مرحلة الصراع مع نظام ما بعد الثورة وتم إعدام عشرات الآلاف من أنصارها وأعضائها.

وتعد منظمة مجاهدي خلق الإيرانية جزءاً من ائتلاف واسع شامل يسمى بـ«المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية» الذي يعمل كبرلمان إيراني في المنفى، والذي يضم 5 منظمات وأحزاب و550 عضوا بارزا وشهيرا من الشخصيات السياسية والثقافية والاجتماعية والخبراء والفنانين والمثقفين والعلماء والضباط إضافة إلى قادة ما يسمى بـ«جيش التحرير الوطني الإيراني» الذراع المسلح للمنظمة والذي يتمركز حتى اليوم في معسكر أشرف في العراق وتكونت أغلبية قادته من النساء. ويرأس المجلس «مريم رجوي» التي ألقت الكلمة الافتتاحية للمؤتمر الأخير.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران مسعود مولوي تركي الفيصل

مقامرة «تركي الفيصل» في باريس: ماذا تعني المشاركة في مؤتمر المعارضة الإيرانية؟

طهران تتهم الرياض بتأجير متظاهرين في «مؤتمر المعارضة الإيرانية»

زعيمة المعارضة الإيرانية: أموال النفط ذهبت في الحرب السورية

«تركي الفيصل»: مطلب المعارضة الإيرانية بإسقاط الحكومة سيتحقق

مؤتمر المعارضة الإيرانية في باريس يهاجم الملالي ويحاسب «روحاني»

السفير الإيراني بالكويت: نتمنى ألا يكون للسعودية علاقة بمؤتمر باريس

إيران تستدعي المشرف على مكتب رعاية مصالح القاهرة بعد مشاركة نواب مصريين في مؤتمر باريس

مسؤول إيراني بارز مدعيا: النظام السعودي يُدار من قبل الصهاينة

«رضائي»: السعودية مصدر الإرهاب كله في العالم

إيران تُحمل السعودية وفرنسا مسؤولية أي عمل إرهابي محتمل بها

إيران: «تركي الفيصل» أسس القاعدة و«بندر بن سلطان» أسس «داعش»

«بي بي سي»: لماذا تحيي السعودية نفوذ «مجاهدي خلق» الإيرانية المعارضة؟

«ناشيونال إنترست»: هل تتجه السعودية لتبني المعارضة الإيرانية الأكثر «راديكالية»؟