زعيمة المعارضة الإيرانية: أموال النفط ذهبت في الحرب السورية

الأحد 10 يوليو 2016 06:07 ص

قالت زعيمة المعارضة الإيرانية في باريس «مريم رجوي» إن الأموال التي جنتها إيران من بيع نفطها بعد رفع العقوبات الدولية عنها إثر الاتفاق النووي ذهبت في أتون الحرب في سوريا.   

جاءت تصريحات «رجوي» رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية خلال احتفال سنوي للمجلس أقيم في لوبورجيه قرب باريس بحضور آلاف المؤيدين الذين قدموا من أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا.

وقالت «رجوي» إنه بعد مرور عام على رفع العقوبات الاقتصادية الدولية عن إيران في إثر التوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي «فإن قسما كبيرا من العقوبات رفع، وصادرات النفط زادت، إلا أن المال ذهب في أتون الحرب في سوريا».

وأضافت أنه بعد التوصل إلى الاتفاق قال القادة الإيرانيون إنهم يريدون العمل على تحسين العلاقات مع العالم، وبدلا من ذلك كثفوا تدخلاتهم في الدول الأخرى، إلى أن قامت ست دول مجاورة (دول مجلس التعاون الخليجي) على الأقل في المنطقة بقطع علاقاتها مع هذا النظام.

ونددت «رجوي» بالوضع الداخلي في إيران واصفة الانتخابات الأخيرة بما بـ«المهزلة»، وقالت إن مرشد الجمهورية الإيرانية «علي خامنئي» أبقى سيطرته على غرفتي البرلمان رغم تقدم الإصلاحيين في الانتخابات التشريعية التي أجريت مطلع العام الجاري، مؤكدة «لا رواية الاعتدال ولا ضجيج الاتفاق النووي أتاحا فتح طريق جديد أمام النظام».

وأضافت «كان من المفترض أن يتمكن الاقتصاد الإيراني من الوقوف على قدميه، إلا أنه لا يزال يغرق في الانكماش أكثر من السابق، والنظام المصرفي مفلس، والشركات تقفل أبوابها».

ويتخذ المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية من فرنسا مقرا، وهو ائتلاف سياسي يضم مجموعات من المعارضين الإيرانيين، أبرزهم «مجاهدو خلق» وهي منظمة اعتبرها «الاتحاد الأوروبي» إرهابية حتى عام 2008 والولايات المتحدة حتى عام 2012.

وقد انطلقت في العاصمة الفرنسية باريس، أمس السبت، فعاليات مؤتمر المعارضة الإيرانية السنوي بمشاركة أكثر من 100 ألف من أبناء الجاليات الإيرانية المنتشرة في مختلف دول العالم.

ودعت «رجوي» في كلمة لها خلال افتتاح المؤتمر إلى إسقاط نظام ولاية الفقيه في إيران، معتبرة أن الاتفاق النووي زاد من جرائم طهران في المنطقة.

وافتتح المؤتمر بمشاركة كبار الشخصيات الأمريكية والأوروبية والعربية وغيرها من قارات العالم الخمس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران سوريا الاتفاق النووي رفع العقوبات المعارضة مريم رجوي علي خامنئي ولاية الفقيه

«عبد الحميد دشتي»: هل تلومون إيران اذا دعمت المعارضة السعودية المسلحة؟

7 نواب مصريون يشاركون في مؤتمر للمعارضة الإيرانية في باريس

«تويتر» يدعم المعارضة: «الحرية لإيران»

«تركي الفيصل»: مطلب المعارضة الإيرانية بإسقاط الحكومة سيتحقق

مؤتمر المعارضة الإيرانية في باريس يهاجم الملالي ويحاسب «روحاني»

«عبداللهيان»: رعاية الإرهاب جزء من السياسة السعودية

طهران تتهم الرياض بتأجير متظاهرين في «مؤتمر المعارضة الإيرانية»

«ظريف»: «تركي الفيصل» ربط مصيره بـ«الإرهابيين» عندما شارك في مؤتمر باريس

إيران تستدعى سفير فرنسا بطهران احتجاجا على عقد مؤتمر المعارضة بباريس

إيران تستدعي المشرف على مكتب رعاية مصالح القاهرة بعد مشاركة نواب مصريين في مؤتمر باريس

«فتح» تشن هجوما لاذعا على إيران ردا على انتقاد «عباس»