سفير بريطانيا بالأمم المتحدة يلمح لعرقلة مصر بيان مجلس الأمن بشأن تركيا

الثلاثاء 19 يوليو 2016 04:07 ص

ألمح المندوب البريطاني الدائم لدي الأمم المتحدة السفير «ماثيو رايكروفت»، أن مصر (دون أن يسميها) هي التي عرقلت صدور بيان من مجلس الأمن الدولي، السبت الماضي، بشأن إدانة محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في تركيا.

وقال السفير البريطاني في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، الإثنين، «كنا نعتقد أن صدور بيان من مجلس الأمن (بشأن تركيا) سيكون أمرا طيبا، ولكن أحد وفود المجلس، أعاق ذلك بسبب اعتراضه على عبارة وردت بمشروع البيان تدعم الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في تركيا».

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن إمكانية دعوة مجلس الأمن الدولي للانعقاد مرة أخرى بشأن تركيا، قال السفير البريطاني «إذا تقدمت أي دولة عضو بالمجلس بمثل هذه الدعوة فإننا يسعدنا المشاركة».

وفي وقت سابق، قال دبلوماسيون بالأمم المتحدة فضلوا عدم كشف هويتهم إن مصر أحبطت السبت الماضي، مشروع بيان أعدته الولايات المتحدة، يدين محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي شهدتها تركيا مساء الجمعة الماضي.

وأوضحوا أن ممثل مصر الدائم في مجلس الأمن «عمرو أبو العطا»، اعترض بشدة على فقرة تضمنها بيان واشنطن، تشير إلى دعوة مجلس الأمن لضرورة احترام الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا في تركيا.

وأضاف الدبلوماسيون، أن المندوب المصري زعم أن مجلس الأمن الدولي ليس في وضع يمكنه من معرفة ما إذا كانت الحكومة التركية قد تم انتخابها ديمقراطيا أم لا.

ويتطلب إصدار بيان من المجلس موافقة جميع ممثلي الدول الأعضاء (15 عضوًا)، ومصر العضو العربي الوحيد حاليا به، وتنتهي عضويتها غير الدائمة بحلول 31 كانون أول/ديسمبر 2017.

واعتبر «تانجو بيلغيج»، المتحدث باسم ورزارة الخارجية التركية، أن عرقلة مصر البيان أمر طبيعي، مشيرا إلى تجنب الحكومة المصرية، التي وصلت إلى الحكم عن طريق انقلاب، اتخاذ موقف مناسب أمام محاولة الانقلاب الفاشلة على الحكومة التركية والرئيس «رجب طيب أردوغان» المنتخب بالوسائل الديمقراطية المتعارف عليها.

ويتم توجيه اتهام من قبل معارضين للسلطة الحالية في مصر، وللرئيس «عبد الفتاح السيسي» بأنه وصل إلى الحكم عبر انقلاب عسكري قاده الأخير ضد «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا.

وكانت عناصر من الجيش التركي حاولت مساء الجمعة الماضي القيام بانقلاب عسكري في تركيا، محاولة قصف الفندق الذي كان الرئيس «أردوغان» يقضي إجازته فيها، والسيطرة على المباني السيادية بالدولة، خاصة بالعاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول لولا تصدي «الأمن الداخلي» لها و«جموع الشعب التركي»، استجابة لنداء أطلقه الرئيس، وهو ما أحبط المحاولة الانقلابية مبكرا.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا انقلاب مجلس الأمن بريطانيا

اعتقال 118 جنرالا وأميرالا على خلفية محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا

التركي «توران» لاعب «برشلونة» يتضامن مع «أردوغان» ضد محاولة الانقلاب

«يلدريم»: اعتقال أكثر من 7500 على صلة بمحاولة الانقلاب

مسؤول تركي: تجنّب مصر اتخاذ موقف ضد الانقلاب الفاشل «أمر طبيعي»

السعودية تعتقل الملحق العسكري التركي لدى الكويت بمطار الدمام بطلب أنقرة

الخارجية الإيرانية: الوضع في تركيا لم يستقر بشكل كامل

«الزامل»: التصفيق لأحكام إعدام «مرسي» وانتقاد اعتقال الانقلابيين في تركيا «وقاحة»

مصر ترد على «أردوغان»: يواصل خلط الأوراق وفقدان بوصلة التقدير