مصر ترد على «أردوغان»: يواصل خلط الأوراق وفقدان بوصلة التقدير

الخميس 21 يوليو 2016 09:07 ص

عقبت وزارة الخارجية المصرية على تصريحات أدلى بها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، خلال مقابلة صحفية انتقد خلالها القيادة المصرية، بالقول إنه يخلط الأوراق ويفقد بوصلة التقدير السليم، بحد زعمها.

وقال المتحدث باسم الوزارة، في بيان نشرته وكالات الأنباء الألمانية صباح اليوم الخميس، إن «الرئيس أردوغان يستمر في خلط الأوراق وفقدان بوصلة التقدير السليم، الأمر الذي يعكس الظروف الصعبة التي يمرّ بها».

وأضاف المتحدث أنه «من ضمن أكثر الأمور التي تختلط علي الرئيس التركي، القدرة على التمييز بين ثورة شعبية مكتملة الأركان خرج فيها أكثر من ثلاثين مليون مصري مطالبين بدعم القوات المسلحة لهم، وبين انقلابات عسكرية بالمفهوم المتعارف عليه»، وفق مزاعمه.

ويقصد المتحدث بكلامه مظاهرات 30 يونيو/ حزيران التي مهدت للانقلاب العسكري الذي قام به «عبد الفتاح السيسي» على «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب عام 2013.

وكان «أردوغان» قد تطرق خلال مقابلة مع فضائية الجزيرة الأربعاء إلى الحديث عن سوريا ومصر، وقال : «البلدان يتشوقان للديمقراطية، وينتظران الوقت الذي تحلّ فيه إرادة الشعب»

وفي حديثه عن مصر وما جرى فيها من انقلاب عسكري، قال «أردوغان» إن «السيسي انقلابي مثل الانقلابيين عندنا وقام بقتل آلاف الناس وليس له صلة بالديمقراطية».

وأحبطت مصر السبت الماضي، مشروع بيان أعدته الولايات المتحدة، يدين محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي شهدتها تركيا مساء الجمعة الماضي.

واعترض ممثل مصر الدائم في مجلس الأمن «عمرو أبو العطا»، بشدة على فقرة تضمنها بيان واشنطن، تشير إلى دعوة مجلس الأمن لضرورة احترام الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في تركيا.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ«منظمة الكيان الموازي»، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت تلك المحاولة باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب وبالتالي المساهمة في إفشال المحاولة الانقلابية.

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا انقلاب السيسي أردوغان العلاقات التركية المصرية

«أردوغان» يروي تفاصيل ليلة الانقلاب ويؤكد: العالم ليس هو الاتحاد الأوروبي

«الزامل»: التصفيق لأحكام إعدام «مرسي» وانتقاد اعتقال الانقلابيين في تركيا «وقاحة»

«جاويش أوغلو» يرد على نيويورك تايمز بعد وصفها الأتراك من رافضي الانقلاب بـ«الخراف»

سفير بريطانيا بالأمم المتحدة يلمح لعرقلة مصر بيان مجلس الأمن بشأن تركيا

«أردوغان»: رئيس مصر بالنسبة لي هو «مرسي» وليس «السيسي» الانقلابي

برلماني مصري يطالب حكومته باستضافة «كولن» ومنحه اللجوء السياسي

مصر تتحفظ على تصنيف جماعة «كولن» منظمة «إرهابية» وقادتها بدول إفريقية يجتمعون في القاهرة

صحيفة مصرية تزعم القبض على 4 ضباط بالمخابرات التركية في سيناء