دول عربية وغربية في دائرة الاتهام بالتورط في انقلاب تركيا الفاشل.. الإمارات ومصر أبرزها

الأربعاء 20 يوليو 2016 03:07 ص

«المتورطون في الانقلاب سينالون الرد المناسب أيا كانت المؤسسة التي ينتمون إليها».. هكذا كان الحديث الأول للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، عقب إفشال محاولة الانقلاب على حكمه، من داخل مطار اسطنبول، في الساعات الأولى من صباح السبت.

حديث «أردوغان»، بدا في الساعات الأولى للانقلاب، أنه موجه على الداخل، إلا أنه مع استتاب الأمور، ظهرت مؤشرات لتورط دول عربية على رأسها الإمارات، وأخرى أجنبية منها فرنسا، في محاولة الانقلاب الفاشلة.

الإمارات لاعب أساسي

مصادر مطلعة بتركيا، أكدت لموقع «الخليج الجديد»، أن المؤشرات حاسمة على (دور ما) لعبته كل من الإمارات ومصر والأردن في مخطط الانقلاب، لكن من المبكر تحديد مدى عمق هذا التورط، إلا أن مؤشرات أولية، لم تحددها المصادر، أظهرت تورط الدول الثلاث في محاولة الانقلاب الفاشل.

أولى هذه المؤشرات، كشفتها الإمارات نفسها، عندما باتت آخر دولة خليجية، تصدر بيانا تعلن فه تضمنها مع الحكومة التركية، و«عودة الأمور إلى نصابها».

مؤشر آخر، ذكره موقع إسرائيلي في تحقيق له، قال إن تركيا مقتنعة تماما أن دولا عربية كالإمارات تقف خلف الانقلاب العسكري الفاشل، خاصة بعد توارد أنباء عن زيارة «فتح الله كولن» لأبوظبي قبل أسبوع من الانقلاب.

الموقع الصحفي الإسرائيلي «بريتبارت» نشر تحقيقا صحفيا لـ«آرون كلاين» مدير مكتب الصحيفة بـ«القدس» وكبير محرري التحقيقات الصحفية فيها، ترجمه موقع «الإمارات 71»، أكد فيه، أن «أنقرة تعتقد أن دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر، وهما من ألد أعداء الإخوان المسلمين في العالم العربي، يسعيان لتقويض نظام أردوغان، كونه أحد داعمي الحركة».

وأضاف أن السفارات التركية ووكلاء الاستخبارات في الشرق الأوسط تجمع أدلة دامغة على تورط أجهزة مخابرات هذه الدول في محاولة الانقلاب الفاشلة.

كما أن مصدر خاص، قال إن الأتراك يستقصون بشأن زيارة «كولن»، لأبوظبي المزعومة، لوضع اللمسات الأخيرة لخطة الانقلاب.

وقال «كلاين» نقلا عن مصادره: «منذ يوم الجمعة، وتركيا تبحث في كل جزئية تقودها إلى أي أدلة تثبت علاقة أبوظبي ونظام السيسي بمحاولة الانقلاب».

وأضاف «إذا كولن زار بالفعل أبوظبي فإن الأتراك سوف يتوصلون لطرف خيط وأثر لهذه الزيارة».

يشار إلى أنه مع اندلاع الثورات العربية عام 2011، سعت الإمارات إلى دعم أنظمة الثورات المضادة، سواءً في ليبيا أو اليمن أو مصر، كما كان واضحًا دعمها لانقلاب الجيش المصري ضد الرئيس الأسبق «محمد مرسي»، الذي يُعد أول رئيس مدني منتخب في تاريخ جمهورية مصر.

كما دعمت الإمارات، ما يعرف إعلاميًا بـ«عملية الكرامة» والتي كانت تهدف إلى الاستيلاء على مدينة بنغازي ويقودها اللواء المتقاعد «خليفة حفتر» منذ مايو/ أيار 2014، في الوقت الذي تظهر مؤشرات كثيرة، عمل الإمارات نحو تقسيم اليمن، بدعمها الجنوب وانفصاله.

في الوقت الذي نقل حزب «الأمة» الإماراتي المعارض، في تدوينة له على «تويتر» إن «سبب زيارة محمد بن زايد للدوحة اليوم، هو بحث سبل تلافي الآثار الكارثية لدوره في الانقلاب العسكري في تركيا».

يد خفية لـ«دحلان»

وبالعودة إلى الموقع الإسرائيلي، فقال: «الأتراك يبحثون في الدور الذي لعبه محمد دحلان، الذي يعمل حاليا مستشارا مقربا للشيخ محمد بن زايد، وريث عرش دولة الإمارات العربية المتحدة، وحليفهم الرئيس عبد الفتاح السيسي من مصر، على حد تعبير الموقع الإسرائيلي».

وقال الموقع، «تركيا ترى دحلان كمركز لشبكة دولية معادية للإخوان المسلمين».

وفي تغريدة له على «تويتر»، قال الأكاديمي الإماراتي «عبد الخالق عبد الله» مستشار ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»: «أيام سوداء تنتظر تركيا في ظل أردوغان الذي سيعتبر فشل التمرد العسكري انتصار شخصي وتفويض آلهي ليبقى رئيسا مدى الحياة والتحول إلى هتلر القرن 21».

وأضاف في تغريدة أخرى أن «التمرد العسكري فشل في تركيا وإن شاء الله يفشل في كل مكان، لكن تركيا تبدو بائسة اليوم وأردوغان الذي خرج منتصرًا مسؤول عن إيصالها لحافة الهاوية».

«بن زايد» يورط «بن سلمان»

أما المغرد الشهير «مجتهد»، فقال إنه من غير المستبعد، أن تكون الإمارات، قد ورطت الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي عهد السعودية، في الانقلاب.

وكتب «مجتهد»، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «تبين أن لابن سلمان مساهمة معدة مسبقا في انقلاب تركيا وليس مجرد علم.. وهذه المساهمة شخصية وليس من خلال المخابرات وأجهزة الدولة الرسمية».

وتابع: «حرص بن سلمان على التحرك شخصيا، لم يكن تحاشيا لإحراج الدولة، لكن لأنه يعلم أن توريط جهات أخرى سيجهض المشروع كله بسبب قوة التعاطف مع أردوغان»، مشيرا على أنه «كان ابن سلمان وابن زايد- بحماقتهما- ضامنان نجاح الانقلاب، بسبب ضخامة المساهمين فيه من داخل تركيا وخارجها ولذلك تحمسا لهذه المجازفة وتورطا».

وكشف «مجتهد»، أن «بن زايد أطلع بن سلمان على علاقته القديمة بكولن، والتنسيق معه لتقويض سلطة أردوغان، واقتنع ابن سلمان أن هذا التنسيق مضمون النتيجة».

وأضاف: «استلم قولن من الإمارات أكثر من 200 مليون دولار بشكل مباشر، سوى الدعم الإعلامي واللوجستي للجهات التابعة له داخل وخارج تركيا».

ونفي «مجتهد»، الأنباء التي تحدثت عن سفر «كولن» للإمارات، وقال: «لم يثبت أن كولن زار الإمارات -كما نشر- فهو أولا لا يستطيع مغادرة الولايات المتحدة، وثانيا لأنه لا يحتاج أن يسافر حتى يحصل على دعم ابن زايد».

وبرر المغرد السعودي الشهير، سبب حماس «بن سلمان» في «المساهمة في إزالة أردوغان كمطلب أمريكي إسرائيلي، ومن ثم تسجيل نقاط لديهما لأجل الحصول على دعمهما لتجاوز بن نايف».

وتابع: «يبدو أن هدف زيارة ابن زايد لقطر، هو طلب وساطتهم لإقناع تركيا بعدم نشرها عن تورط الإمارات مع الاستعداد لتقديم الثمن المطلوب تجاه ستر الفضيحة».

واستطرد: «أما بن سلمان فقد قام الإسلاميون السعوديون بالواجب وأقنعوا تركيا بالستر على السعودية وعلى ابن سلمان لأن المصالح مع السعودية كبيرة».

وأشار «مجتهد» إلى أنه «كان من ضمن خطوات الإعداد للانقلاب والذي نفذ فعلا تجهيز غرفة عمليات إعلامية مشتركة بين قناة العربية وقناة سكاي نيوز والعربية بتبادل أدوار محدد».

وكان «مجتهد» ذكر قبل أيام، أنه «لم يتضح دور سعودي رسمي، في انقلاب تركيا، لكن هناك دلائل على علم محمد بن سلمان، من خلال علاقته مع محمد بن زايد، ولهذا أمر بالتريث حتى تنجلي الصورة».

وأضاف: «وفاء لابن زايد، يستخدم بن سلمان، اسم الملك في مخاطبة تركيا، لإقناعهم بالتستر على أي معلومة عن دور إماراتي.. واعدا بثمن جيد مقابل هذا التستر».

وأوضح «مجتهد» أن «المخابرات الموالية لأردوغان على علم بالتعاون بين بن سلمان وبن زايد، لكن الإسلاميين السعوديين، أقنعوا حزب العدالة والتنمية، بإحسان الظن بأي تصرف سعودي».

وتابع: «ومع الأسف هناك دلائل على أن الأتراك مستعدون لمجاملة السعودية في التستر على دور بن زايد، رغم أن الثمن المزعوم مجرد وعد شفوي عديم المحتوى».

كما نشر «مجتهد»، صورا من تليفزيون وموقع «سكاي نيوز»، المملوكة لـ«منصور بن زايد آل نهيان» وزير شؤون الرئاسة في الإمارات، وهي تدعم المحاولة الانقلابية، ودلل على ذلك بالقول إن الإمارات كانت على علم بمحاولة الانقلاب، وكانت تؤيده.

وسبق أن نشرت «سكاي نيوز» في الليلة الأولى لمحاولة الانقلاب الفاشلة، تغريدات حول طلب «أردوغان» اللجوء لألمانيا، وفرح الشعب التركي بالانقلاب، إلّا أنها اضطرت لحذفها عقب اتضاح فشل محاولة الانقلاب، وهو ما لاقي انتقادات واسعة بين مغردي مواقع التواصل الاجتماعي.​

الأمر نفسه، تكرر مع قناة «العربية»، السعودية الملكية، والتي تبث من دبي، والتي اتهمها النشطاء، بالتحيز إلى الانقلابيين.

إلى ذلك، أعطت سلطات النظام السوري، أوامرها للاحتفال بشوارع دمشق، ابتهاجا بالانقلاب قبل أن تصاب بالصدمة فور إعلان فشله.

مصر تنتقم

كما بدا على أغلب الإعلاميين المصريين في الفضائيات الخاصة، المقربة من السلطة، والتلفزيون الرسمي، فرحتهم بالانقلاب، وحملت الصحف الحكومية صباح السبت، عناوين، تحتفي بالانقلاب كأنه وقع بالفعل.

وعلق على هذه التغطية، الداعية «طارق السويدان»، في تغريدة على «تويتر»: «أثبتت التغطية الإعلامية للمحاولة الانقلابية الفاشلة والخبيثة في تركيا أن هناك إعلام متطور.. وهناك إعلام مصري».

في الوقت الذي ألمح المندوب البريطاني الدائم لدي الأمم المتحدة السفير «ماثيو رايكروفت»، أن مصر (دون أن يسميها) هي التي عرقلت صدور بيان من مجلس الأمن الدولي، السبت الماضي، بشأن إدانة محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في تركيا.

وقال السفير البريطاني في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، الإثنين، «كنا نعتقد أن صدور بيان من مجلس الأمن (بشأن تركيا) سيكون أمرا طيبا، ولكن أحد وفود المجلس، أعاق ذلك بسبب اعتراضه على عبارة وردت بمشروع البيان تدعم الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في تركيا».

وفي وقت سابق، قال دبلوماسيون بالأمم المتحدة فضلوا عدم كشف هويتهم إن مصر أحبطت السبت الماضي، مشروع بيان أعدته الولايات المتحدة، يدين محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي شهدتها تركيا مساء الجمعة الماضي.

وأوضحوا أن ممثل مصر الدائم في مجلس الأمن «عمرو أبو العطا»، اعترض بشدة على فقرة تضمنها بيان واشنطن، تشير إلى دعوة مجلس الأمن لضرورة «احترام الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا في تركيا»، وهو ما اعترفت به مصر في بيان للخارجية.

ويتطلب إصدار بيان من المجلس موافقة جميع ممثلي الدول الأعضاء (15 عضوًا)، ومصر العضو العربي الوحيد حاليا به، وتنتهي عضويتها غير الدائمة بحلول 31 كانون أول/ديسمبر 2017.

واعتبر «تانجو بيلغيج»، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، أن عرقلة مصر البيان أمر طبيعي، مشيرا إلى تجنب الحكومة المصرية، التي وصلت إلى الحكم عن طريق انقلاب، اتخاذ موقف مناسب أمام محاولة الانقلاب الفاشلة على الحكومة التركية والرئيس «رجب طيب أردوغان» المنتخب بالوسائل الديمقراطية المتعارف عليها.

تورط أمريكي

أما عن تورط الدول الغربية، فتشير التكنهات حول 3 دول رئيسية، هي الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، و(إسرائيل).

فرئيس الوزراء التركي «بن علي يلدرم»، قال في تصريحات عقب الانقلاب، إن ما جرى هو خطة بين مجموعة عسكرية مرتبطة بالكيان الموازي التابعة لعصابة منظمة «فتح الله كولن» الإرهابية.

واعتبر أن الدولة التي تمتنع عن تسليم «كولن»، الذي يتزعّم منظمة إرهابية لن تكون صديقةً لبلاده، في إشارة إلى الولايات المتحدة التي تستضيف كولن».

كما قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن الكيان الموازى كان هدفه الخيانة بتلقي تعليمات من الدول الغربية، داعيا السلطات الأمريكية لتسليم «فتح الله كولن».

كما يشعر المسؤولون الأتراك بالغضب تجاه تجاهل الإدارة الأمريكية، طلباتهم المتكررة بتسليم «كولن»، ووصل الأمر إلى إعلان وزير العمل التركي «سليمان صويلو» بأن «واشنطن تقف وراء المحاولة الانقلابية».

وتتجاهل واشنطن طلبات أنقرة، بتسليم «كولن»، خاصةً في ظل تلويح «أردوغان» بإعادة تنفيذ أحكام الإعدام، الأمر الذي يبدو أنه سيكون مصير «كولن» في حالة تسليمه لتركيا.

في الوقت الذي يرى «ليام إنجدال»، الكاتب والمحاضر والمستشار الإستراتيجي، أن حركة «كولن» من صناعة وسيطرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.

وتميل بعض دوائر المحللين إلى الاعتقاد في وجود مصلحة مشتركة بين الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في الإطاحة بالنظام الحالي في تركيا، بحسب موقع «نون بوست».

التلميحات التركية، دفعت وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، للاتصال بنظيره التركي «مولود تشاووش أوغلو»، مساء السبت، وقال له إن التلميحات عن تورط واشنطن في الانقلاب الفاشل الذي وقع في تركيا تضر العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وقال «جون كيربي» المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في بيان، إن «كيري حث تركيا على ضبط النفس واحترام سيادة القانون خلال تحقيقاتها في هذه المؤامرة»، وفقا لـ«رويترز».

وتابع «لقد أوضح أن الولايات المتحدة ستكون مستعدة لتقديم المساعدة للسلطات التركية التي تباشر هذا التحقيق؛ ولكن التلميحات أو الادعاءات العلنية عن أي دور للولايات المتحدة في محاولة الانقلاب الفاشلة كاذبة تماما وتضر بالعلاقات الثنائية بيننا».

وسبق أن قال «كيري»، أن أمريكا ستساعد تركيا في التحقيق، مضيفا: «نريد أدلة على ضلوع كولن».

وتزداد مخاوف الولايات المتحدة في ظل وجود «قاعدة أنجرليك» العسكرية الأمريكية في تركيا، والتي تعتبر المركز الرئيسي لحلف الناتو حيث يتم توجيه الضربات لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وقد أغلقت تركيا القاعدة العسكرية مؤقتًا بعد إفشال محاولة الانقلاب مساء الجمعة، غير أنها أعلنت فتحها لاحقًا واستئناف الضربات ضد التنظيم.

يشار إلى أن السفارة الأمريكية في تركيا، أصدرت بيانا تزامنا مع الساعات الأولى للانقلاب، وقوع محاولة الانقلاب، حذرت فيه رعاياها من التواجد في محيط الاشتباكات وأماكن تواجد الجيش، أو ميليشيات مسلحة أخرى، إلا أنها روست البيان بوصف ما يجري في تركيا بأنها «انتفاضة» وليس «انقلابا»، الأمر الذي عده نشطاء دعما للانقلابيين.

وطالبت السفارة الأمريكية رعاياها في تركيا بالاتصال مع أقاربهم أو أصدقائهم باستخدام وسائل التواصل المتاحة، وعدم التوجه لمقارها، وقنصلياتها، والبقاء في أماكن آمنة.

فرنسا تهاجم

الأمر نفسه، قامت به فرنسا، عندما أعلنت قبل محاولة الانقلاب بيومين، إغلاقها السفارة الفرنسية في أنقرة، ووقف كل بعثاتها الدبلوماسية في تركيا، بالإضافة إلى إلغاء الاحتفالات التي كان مقرر عقدها يوم 14 يوليو/ تموز، في إسطنبول وأنقرة وإزمير.

وكانت قد أعلنت أن سبب الإغلاق «دواعٍ أمنية»، دون أن تحدد توقيتًا لفتح السفارة، أو ماهية الدواعي الأمنية.

وقبل ذلك، أعلنت القنصلية العامة الفرنسية في إسطنبول، عن وجود معلومات حول «تهديد خطير لخطط الاحتفال بعطلة 14 يوليو/ تموز».

وعقب وقوع محاولة الانقلاب، وبدء «أردوغان» في عملية اعتقال واسعة لكل من يشتبه بتورطه في المحاولة، هاجم وزير الخارجية الفرنسي «جان مارك إيرولت»، تركيا، وقال إن «محاولة الانقلاب لا تعني شيكا على بياض أردوغان للتطهير»، مطالبا أنقرة إلى «احترام دولة القانون».

وأضاف «إيرولت»: «نريد أن تعمل دولة القانون بصورة تامة في تركيا»، مشيرا إلى أن «محاولة الانقلاب لا تعطي أردوغان شيكا على بياض لتنفيذ عمليات تطهير».

(إسرائيل) لم تنم

أما في (إسرائيل)، فكشفت مصادر عبرية، أن الحكومة الإسرائيلية، لم تنم ليلة السبت الماضي، لمتابعتها أحداث الانقلاب الفاشل، وتمنوا خلال هذه الليلة أن ينجح الانقلاب ويتم التخلص من «أردوغان».

وقال معلق الشؤون السياسية في قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية «أودي سيغل»، إن جميع أعضاء المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن كانوا يتلقون تقارير متواصلة، حول تطورات الأوضاع في تركيا طوال ليلة السبت التي شهدت أحداث الانقلاب.

وأضاف أن سكرتير الحكومة الإسرائيلية ظل في حالة تواصل مع الوزراء رغم حلول السبت (يتوقف العمل لأسباب دينية)، من أجل بلورة موقف سياسي يخدم المصالح الإسرائيلية من محاولة الانقلاب، بحسب صحيفة «عربي 21».

ونوّه «سيغل» إلى أن رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» أصدر تعليماته للوزراء بعدم الإدلاء بأي تصريح قبل اتضاح الأمور، مستدركا بأنه يعلم شخصيا أن كل الوزراء «لم يناموا لحظة واحدة طوال الليل على أمل أن تسفر المحاولة الانقلابية عن التخلص من أردوغان».

من جهته، قال «بن كاسبيت» المعلق في صحيفة «معاريف» وموقع «يسرائيل بالس»، إن «(إسرائيل) كلها حبست أنفاسها وتمنت نجاح المحاولة الانقلابية، الكل كان يتمنى أن يصحو يوما وقد وجد أردوغان حبيس أحد الزنازين».

وفي مقال نشرته صحيفة «معاريف» صباح اليوم، أضاف «كاسبيت»: «لقد عمت الصلوات كل أرجاء (إسرائيل) أن ينجح الانقلاب، فلا أحد يوهم نفسه بشأن مستقبل العلاقة مع تركيا طالما ظل أردوغان».

من جانبه، أقر معلق الشؤون العسكرية في قناة التلفزة العاشرة «ألون بن ديفيد»، أن الجميع في أوروبا والولايات المتحدة و(إسرائيل) «لا يطيقون أردوغان، لأنه يصر على أن يتم التعامل مع تركيا كند مكافئ، ويحرص على احترام بلاده واستقلال قرارها ولو بثمن الدخول في مواجهات مع القوى العظمى».

وفي تعليق بثته القناة الليلة الماضية، وتابعته قال «بن ديفيد»: «قادة الغرب و(إسرائيل) معنيون بأن تكون علاقتهم بتركيا أفضل مما هي عليه الآن، لكن حرص أردوغان المفرط على احترام تركيا يعرقل بناء علاقات ثابتة مع أنقرة».

في الوقت الذي قالت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، أن لا أحد في حكومة (إسرائيل) كان سيذرف دمعة لو أن «أردوغان» وجد نفسه فجر السبت في المعتقل، بدلا من الاحتفال مع مؤيديه في مطار إسطنبول بالقضاء على التمرد.

وأشارت الصحيفة، بحسب ما نشر موقع «الجزيرة نت»، إلى أن سبب تأخر صدور رد الفعل الإسرائيلي على الانقلاب الفاشل هو أن موظفي وزارة الخارجية قرروا عدم المسارعة في التعقيب، والانتظار إلى حين اتضاح الوضع، ورؤية كيف سيعقّب المجتمع الدولي على الأحداث.

في حوار له مع صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، ذكر «ألون ليئيل»، السفير الإسرائيلي السابق في أنقرة، أن (إسرائيل) كانت لديها «آمال في استقبال نموذج تركيا جديد مثل السيسي». وأشار «ليئيل» إلى أنّ (إسرائيل) انتظرت مرور 14 ساعة بعد حدوث محاولة الانقلاب حتى تتضح الصورة الكاملة له؛ لتعلن آنذاك عن موقفها.

وأضاف «ليئيل»: «الجمهور الإسرائيلي كان يتمنى سقوط أردوغان، ويصل إلى السلطة (سيسي جديد)، فالسيسي يحبه الإسرائيليون ويستطيعون التعامل معه، ولديهم أمل في أن تصبح تركيا مثل مصر».

من جهة أخرى، بدا الحنق ظاهرا من فشل الانقلاب، على الصحف الإسرائيلية، كما عكست ذلك صياغة عناوين الأخبار والتقارير في الصحف والمواقع الإخبارية.

واختارت بعض الصحف عناوين من قبيل: «السلطان قادم» و«السلطان باق» و«انتصار أردوغان».

يذكر أن العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول، تعرضتا الجمعة الماضي، لمحاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ«منظمة الكيان الموازي»، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

في المقابل، خرجت احتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

انقلاب تركيا الإمارات مصر السعودية فرنسا أمريكا أردوغان كولن مجتهد

موقع إسرائيلي: «كولن» زار الإمارات مؤخرا وتركيا تحقق في صلات عربية بالانقلاب الفاشل

«كيري»: التلميحات عن تورطنا في انقلاب تركيا «كاذبة»

مصر تؤكد اعترضها على وصف الحكومة التركية بـ«المنتخبة ديمقراطيا» في بيان مجلس الأمن

قطر فقط لم تتردد.. تركيا تشكو غياب الدعم الإقليمي بعد تأخر السعودية وغياب الإمارات

علماء ومفكرون وسياسيون وإعلاميون يغردون ضد انقلاب تركيا

«القدس العربي»: فشل انقلاب تركيا بشارة بتغيّر المعادلة العربية فضحت انقلاب مصر

مساعد رئيس الأركان التركي يعترف بضلوعه في محاولة الانقلاب الفاشلة

«أردوغان»: لن نسمح بوجود جنود أو قضاة أو مدعين عامين يتلقون أوامرهم من الخارج

«أردوغان» يروي تفاصيل ليلة الانقلاب ويؤكد: العالم ليس هو الاتحاد الأوروبي

انقلاب أفشله الشعب وحكومته المنتخبة وقواه السياسية

فشل «انقلاب تركيا» ففرحت «سجون مصر» السياسية

«زمان» التركية: «ضاحي خلفان» أقذر رجل بالشرق الأوسط

الإمارات تسلم أنقرة قائدين عسكريين تركيين بعد هروبهما إلى دبي

تركيا تحقق في تورط «دحلان» المستشار الأمني لولي عهد الإمارات في محاولة الانقلاب

الحكومة التركية: نجري تحقيقات دقيقة لكشف صلة محاولة الانقلاب بالخارج

صحيفة مصرية تزعم القبض على 4 ضباط بالمخابرات التركية في سيناء

«كولن» يهاجم «أردوغان» عبر فضائية إماراتية يديرها «دحلان» وتبث من القاهرة

صحيفة مصرية تعتذر عن نشر خبر «غير صحيح» حول توقيف ضباط أتراك في سيناء

فشل الانقلاب وانتصار حلب: إلى أي حد ستتغير السياسة التركية؟

يخت شيخ إماراتي يملك «مانشستر سيتي» يتزود بوقود من تركيا قيمته 340 ألف دولار