‏المتحدث باسم «الخارجية» الإيرانية: «الجبیر» يعيش أياما صعبة

السبت 23 يوليو 2016 02:07 ص

شن المتحدث باسم الخارجیة الإیرانیة، «بهرام قاسمي» هجوما لاذعا على وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» نظرا لتصريحاته الأخيرة التي تنتقد التدخل الإيراني في شؤون المنطقة.

وقال «قاسمي» «یمکننا أن نتفهم أن وزیر الخارجیة السعودي مر بأیام صعبة علی أعتاب نشر التقریر السري لهجمات 11 سبتمبر 2001، کما أنه ینتظر أیاما مقبلة أصعب»، في إشارة إلى التقرير الأمريكي حول الهجمات ووالتحقيق في دور محتمل للمملكة لكنه لم يثبت تورط السعودية في الهجمات.

واعتبر «قاسمي»، أن «عادل الجبیر الذي یجهد هذه الأیام لإزالة آثار تدخل القادة والساسة والمؤسسات الرسمیة لبلاده في العملیات الإرهابیة المختلفة خلال العقود الأخیرة، یتصور أن بإمكانه أن یصرف أنظار الرأي العام العالمي عن الفضائح اللامتناهیة لبلاده باعتبارها عرابة القاعدة وداعش من خلال تعلیق ذلك علی شماعة الخارج»، بحد زعمه.

وتابع مزاعمه بالقول «لا شك أنه لا یمکن إخفاء أبعاد وتداعیات مثل هذه المعلومات المهمة حول مصادر البلد الراعي للإرهاب من وجهة نظر الرأي العام العالمي والشعوب التي کانت ضحیة الإرهاب في الأعوام التي أعقبت 11 سبتمبر».

وقال «الجبیر» «عندما یواجه الإحباط یطلق تصریحات مضحکة حول بلدنا وأوصیه في مثل هذه الأوضاع أن یتجنب إطلاق التصریحات وأن یفکر أکثر بتبعات تصریحاته»

واعتاد وزير الخارجية السعودي مثل باقي الدبلوماسيين في دول الخليج تواجيه اتهامات لإيران بالتدخل في شؤون المنطقة وإثارة الفوضى,

وكانت آخر تصريحاته، ما نشرته مجلة بوليتيكو اليوم السبت والتي أكد فيها وقوف إيران وراء مشكلات المنطقة كافة، مشيرا إلى أن الميليشيات المسلحة التي تدعمها إيران وهي حزب الله في لبنان وسوريا، والميليشيات الشيعية في العراق والحوثيون في اليمن، هي عامل زعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط.

وتابع أن طهران تؤجج التمرد في صفوف الشيعة في البحرين والسعودية.

المصدر | الخليج الجديد + رأي اليوم

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الجبير

«الجبير» للأوروبيين: اطردوا الأئمة المحرضين على الكراهية ولو كانوا سعوديين

«الجبير» لدبلوماسي إيراني: تاريخكم حافل بالموت والدمار وملوث بدماء الأبرياء

الملك «سلمان» يدعو إيران إلى التوقف عن التدخل في شؤون المنطقة ودعم المسلحين

«الجبير» إيران لا تزال تدعم الإرهاب والعرب مستعدون للدفاع عن أنفسهم

إيران: اتهامات السعودية لنا بالتدخل في شؤون اليمن «مرفوضة تماما»

مساعد «روحاني» لـ«الجبير»: الوقت كفيل بتركيعكم ونفاذ نفطكم وحينها ستأتون للحوار