متحدث رئاسي تركي: تطهير المؤسسات لاعلاقة له بالمعارضة

الأحد 24 يوليو 2016 11:07 ص

أكد «إبراهيم كالين»، المتحدث باسم الرئاسة التركية، أن «حالة الطوارئ أعلنت بالمقام الأول للتعامل مع التهديد الإرهابي، وللتأكد من عدم تكرار محاولات الانقلاب».

وقال إن «حملات التطهير التي تجري حاليا، ليس لها أي علاقة بالمعارضة»، مؤكدا «الأحزاب السياسية المعارضة موجودة وتعمل في البرلمان، ولدينا إعلام المعارضة الذي يقدم تقاريره ويكتب كما يشاء، مثلما كان قبل الانقلاب».

وتابع خلال حوار له مع «CNN عربية»، أن «كل ما نفذ (من اعتقالات وإيقاف عن العمل) هو في إطار سيادة القانون، لا يوجد أي شيء خارج القواعد والضوابط والقوانين المقررة في هذه الدولة، نحن نتعامل مع انقلاب، لقد عشنا للتو انقلابا دمويا».

وشدد على أن «أردوغان»، حينما طالب بعض الدول التي لم تستنكر ما حدث أن تبتعد من طريق تركيا، كان «ما يعنيه بهذا أن بعض هذه الانتقادات الموجهة إلى تركيا والتي لا أساس لها، عندما نتعامل مع هذه المنظمة الإجرامية وهؤلاء الإرهابيين، نسمع تصريحات عن تركيا ولا نسمعها عن دول أخرى مثل فرنسا».

وأشار إلى أنه تم إرسال أول دفعة من الأدلة التي تدين «فتح الله كولن» إلى أمريكا، مضيفا «أرسلت من وزير العدل الخاص بنا إلى وزير الخارجية ومن ثم السلطات الأمريكية».

وأوضح «يوجد تصور هنا في الدولة، بغض النظر عن سبب إقامة هذا الرجل (كولن) في ولاية بنسلفانيا، مادام يعيش في الولايات المتحدة ويستخدم النظام الأمريكي لحماية نفسه، سيكون التصور هنا أن الولايات المتحدة توفر له المأوى».

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة (15 تموز/يوليو)، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة اسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.
 
وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة اسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

  كلمات مفتاحية

تركيا انقلاب تركيا المعارضة التركية حملات التطهير بتركيا فتح الله كولن أمريكا إبراهيم كالين كولن

‏انتقادات علنية غير مسبوقة لرئيس الاستخبارات التركية بسبب المحاولة الانقلابية

تركيا تعتزم حل الحرس الرئاسي وتحقق في وجود ضعف استخباراتي من عدمه

«بي بي سي» تفشل في استضافة أتراك يدعمون الانقلاب

«أردوغان»: خرجنا من تجربة الانقلاب «المريرة» أقوى من ذي قبل

«أردوغان»: أحد المشاركين في الانقلاب عرض على رئيس الأركان لقاء «كولن»