«الإسكان» السعودية: عقوبات على عدم تسجيل الأراضي الخاضعة للرسوم

الاثنين 25 يوليو 2016 07:07 ص

قال مستشار وزير الإسكان السعودي المشرف العام على برنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء، المهندس «محمد بن أحمد المديهيم»، إن الوزارة بصدد إعلان العقوبات التي تترتب على عدم التسجيل في النظام والإبلاغ عن الأراضي الخاضعة للرسوم بالمرحلة الأولى خلال الفترة المحددة.

وتابع أن العقوبات ستكون وفقا للائحة بستة أشهر من تاريخ الإعلان، موضحا أن «المدة الزمنية المتبقية تنتهي بنهاية يوم 13-3-1438هـ»، وفقا لـ«الحياة».

وأوضح، في بيان صحفي، أمس الأحد، أن الوزارة تسعى إلى استفادة أصحاب الأراضي الخاضعة من فترة التسجيل، مشيرا إلى أن التأخر عنها يؤدي إلى تطبيق بعض العقوبات التي ستعلن قريبا.

وطالب الجميع إلى الاهتمام بسرعة التسجيل والإبلاغ عن أراضيهم خلال المدة المحددة وبحسب النطاق الجغرافي الذي أعلن مسبقا، في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام.

وأشار إلى أن الوزارة تحرص على تذكير الفئة المستهدفة من النظام بتسجيل أراضيهم وتسهيل مهمة الإبلاغ عنها، خصوصا في ظل وجود متطلبات مثل إضافة الرفع المساحي للأرض.

وأكد أنه تم وضع العد التنازلي في الموقع الإلكتروني، وكذلك في حساب النظام عبر «تويتر» ليتمكن الجميع من معرفة الفترة الزمنية المتبقية والمتاحة للتسجيل، وأن من بين تلك المخالفات التي يترتب عليها عقوبات، عدم التبليغ عن الأراضي خلال 6 أشهر من صدور اللائحة، وعدم التقدم بالوثائق والمستندات اللازمة لوزارة الإسكان، كذلك عدم سداد الرسم خلال الفترة المحددة للتحصيل، إضافة إلى تقديم معلومات مغلوطة وغير دقيقة للوزارة.

وكانت وزارة الإسكان وضعت حدا أعلى للعقوبات على من لم يسدد الرسوم وهي نسبة 2.5% من قيمة الأرض.

وستضاف العقوبة إلى الرسوم المستحقة بحيث يصبح مجموع ما يتم تحصيله من مالك الأرض 5% في العقوبات، مبينا أن قرار الرسوم ملزم لصاحب الأرض وبمجرد صدور القرار (الفاتورة) فإنها نافذة وملزم بالتسديد حتى لو تطلب الأمر إيقاف خدمات صاحب الأرض.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رسوم الأراضي البيضاء السعودية وزارة الإسكان السعودية

90 كيلومتر مربع أراض بيضاء في الرياض.. ودراسة إنشاء شركة لتحصيل الرسوم

«الإسكان» السعودية: عقوبات المتخلفين عن سداد رسوم الأراضي تصل إلى 5%

السعودية.. 96 مليون متر مربع مبيعات الأراضي بعد أسبوعين من تطبيق قانون الرسوم

«الإسكان السعودية» تعتزم إنشاء شركة تشغيلية لإدارة رسوم الأراضي البيضاء

الهيئة العليا لتطوير الرياض: 64% من مساحة الرياض أراض بيضاء

الإسكان السعودية: لسنا عاجزين عن تحمل المسؤولية ونعتزم توقيع عقود مع شركات عالمية