مصادر: ذراع «كولن» الإعلامي يعمل من القاهرة ويصعد هجومه ضد «أردوغان»

الثلاثاء 26 يوليو 2016 06:07 ص

كشفت مصادر مطلعة أن ذراع «فتح الله كولن» الإعلامي والمتمثل في الموقع الإلكتروني لصحيفة «زمان عربي» يعمل من العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بالتزامن مع تصعيد «إعلام كولن» لهجومه الإعلامي على الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» عقب اتهامه بالمسؤولية عن محاولة الانقلاب الفاشلة التي ضربت البلاد منتصف الشهر الجاري.

وأوضحت المصادر لصحيفة «القدس العربي»، أن الطاقم الذي يتكون من صحفيين عرب وأتراك ويديرون الموقع الإلكتروني العربي لصحيفة «زمان» التركية التابعة لـ«غولن» يعملون من خلال مقر رسمي لهم في العاصمة القاهرة وبعلم السلطات المصرية.

وفي بداية مارس/آذار الماضي، قررت محكمة تركية وضع صحيفة «زمان» المعارضة تحت الوصاية القضائية لمراقبة محتواها، حيث تم تعيين إداريين موالين للدولة على رأس المنظومة الأشد معارضة للرئيس «أردوغان»، وتم اعتقال رئيس المجموعة ومديرها العام آنذاك.

ولفتت المصادر إلى أن عمل فريق الصحيفة التي كانت توزع 850 ألف نسخة في تركيا قبل الإجراءات القانونية بحقها يعمل من القاهرة قبل محاولة الانقلاب الأخيرة منتصف الشهر الجاري، حيث بدأ العمل في مكتب القاهرة منذ عدة أشهر لكن هذا العمل أخذ زخماً أكبر منذ محاولة الانقلاب الأخيرة.

ويبث الموقع المذكور أخبارا وتقارير صحفية على مدار الساعة تهاجم حزب «العدالة والتنمية» الحاكم و«أردوغان» بشكل حاد، وشملت هذه التغطية تقارير تتهم الرئيس التركي بتدبير محاولة الانقلاب من أجل القضاء على جماعة «فتح الله كولن».

كما يبث الموقع تسجيلات مصورة ومترجمة للعربية لزعيم الجماعة الذي اتهمه «أردوغان» بالوقوف خلف محاولة الانقلاب، وطالب الولايات المتحدة الأمريكية بسرعة تسلميه للقضاء التركي.

وتوقفت العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وأنقرة عقب الانقلاب الذي قام به الرئيس الحالي «عبد الفتاح السيسي» ضد سلفه «محمد مرسي» في 3 يوليو/اموز 2013، حيث شن «أردوغان» هجوما ضد «السيسي»، واصفاً إياه بـ«المجرم والانقلابي»، واتهمت مصر تركيا بالتدخل في شؤونها الداخلية.

ومنذ الانقلاب الذي وقع في مصر، تستضيف مدينة إسطنبول التركية وسائل إعلام تابعة للمعارضة المصرية وجماعة «الإخوان المسلمين»، وتبث منها 4 فضائيات مصرية معارضة، بالإضافة إلى مواقع إلكترونية.

وعلى غرار نفوذه الممتد في أغلب دول العالم، يوجد لـ«غولن» مدرستين في مصر إحداهما في العاصمة القاهرة وأخرى في بني سويف (وسط)، بالإضافة إلى عدد من الجمعيات الخيرية وجمعيات رجال الأعمال، وله شعبية بين شريحة من الطلاب المصريين الذين تلقوا تعليمهم في المدارس التابعة له وأقسام اللغة التركية في الجامعات المصرية.

وأمس الإثنين، أصدرت السلطات التركية مذكرات اعتقال بحق 42 صحفيا بتهمة العمل في «الأذرع الإعلامية لشبكة كولن الإرهابية» من بينهم الصحفية البارزة نازلي اليجاك، التي تنتقد حكم «أردوغان» والتي اعترضت على حملة الحكومة ضد حركة «غولن».

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء الجمعة 15 يوليو/ تموز الجاري، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة «فتح الله كولن» (الكيان الموازي) الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

كولن مصر ذراع إعلامية محاولة انقلاب تركيا

«جاويش أوغلو»: ‏العلاقات مع أمريكا ستتأثر إذا لم تسلم «فتح الله كولن»

«الحكومة الليبية» تغلق المدارس التابعة لـ«كولن» وتعتقل 4 من مدرسيها

برلماني مصري يطالب حكومته باستضافة «كولن» ومنحه اللجوء السياسي

‏⁧‫تركيا‬⁩: واشنطن تعلم أن «كولن» ضالع في محاولة الانقلاب الفاشلة

«أردوغان»: أحد المشاركين في الانقلاب عرض على رئيس الأركان لقاء «كولن»

«كولن» يستجدي عطف الإدارة الأمريكية لعدم تسليمه إلى تركيا

«التعاون الإسلامي» تعتمد مشروع قرار لتصنيف جماعة «فتح الله كولن» منظمة «إرهابية»

مصر تتحفظ على تصنيف جماعة «كولن» منظمة «إرهابية» وقادتها بدول إفريقية يجتمعون في القاهرة

رويترز: «أردوغان» طلب من مجلس النواب ربط هيئة الأركان والاستخبارات برئاسة الجمهورية

مصر والسعودية تحتضنان مؤسسات إعلامية لـ«كولن»

الإعلام المصري تحت هيمنة 4 كيانات كبرى قبل نهاية العام الجاري