‏⁧‫تركيا‬⁩: واشنطن تعلم أن «كولن» ضالع في محاولة الانقلاب الفاشلة

الأحد 24 يوليو 2016 07:07 ص

أكد وزير العدل التركي، اليوم الأحد، أن السلطات الأمريكية تعلم أن زعيم منظمة الكيان الموازي «فتح الله كولن» ضالع في محاولة الانقلاب منتصف الشهر الجاري.

وقال «بكير بوزداغ» في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول إن «أمريكا تعلم أن فتح الله كولن يقف خلف هذا الانقلاب. أنا واثق بأن الاستخبارات الأمريكية تعلم بأنه قام به».

وتتهم أنقرة «كولن» الذي يقيم في الولايات المتحدة منذ 1999 بتدبير محاولة الانقلاب التي خلفت 270 قتيلاً بينهم 24 من الانقلابيين.

وأعلنت السلطات السبت، توقيف ابن شقيق «كولن»، إضافة إلى شخص اعتبر أحد مساعديه المقربين يدعى «خالص خانجي»

وأوضح مسؤول تركي أن الأخير حصل على الجنسية الكندية قبل 5 أعوام.

ونفى «كولن» ضلوعه في محاولة الانقلاب.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن أحد المشاركين في الانقلاب، عرض على رئيس الأركان «خلوصي أكار»، أن يلتقي بـ«فتح الله كولن» .

وكشف «أردوغان» في مقابلة أجرتها معه قناة «فرانس 24» الفرنسية أن : «عناصر المنظمة الإرهابية قاموا بمحاولة الانقلاب العسكرية الفاشلة في تركيا اعتمادا على أوامر زعميهم (كولن) المقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية».

وأضاف أن «العديد من المسجونين أقروا بذلك، حتى أن أحد الذين أسروا رئيس الأركان اقترح عليه اللقاء مع زعيمهم كولن، وهذه المرة الأولى التي أصرح فيها بهذه المعلومة».

وفيما يتعلق بمطالبة الإدارة الأمريكية بتقديم أدلة دامغة حول تورط «كولن» في محاولة الانقلاب مقابل تسليمه، لفت إلى أن «الفاعلين معروفون، والدعاوى المتعلقة حول كون ما حصل هو محاولة انقلاب، وأن كولن هو زعيم الإرهابيين، مستمرة أمام محاكم مختلفة».

وتساءل: «هل قدمت لنا أمريكا أدلة حتى اليوم لدى مطالبتنا بتسليمها الإرهابيين؟»، مضيفًا: «نحن سلمنا لهم الإرهابيين والجناة الذين طلبوا تسليمهم دون أن نطالبهم بأية أدلة، أما الآن نطالبهم بتسليم كولن الذي حاول قلب الحكم، وهم يطلبوا منا أدلة».

وقبل أيام، قبلت محكمة الجزاء الرابعة في العاصمة التركية أنقرة لائحة الاتهام الموجهة ضد منظمة «الكيان الموازي» والتي جاء فيها أن المنظمة وزعيمها يعملان تحت إمرة الولايات المتحدة الأمريكية، ووكالة الاستخبارات المركزية (CIA).

وأكّدت اللائحة أن «فتح الله كولن لا يمكنه البقاء في ولاية بنسلفانيا، دون رعاية من أمريكا»، مشيرة إلى أن الأخيرة «لا تسمح لزعيم المنظمة الإرهابية بالبقاء داخل أراضيها، إذا لم تكن لديها مصالح وراء ذلك».

وقال السفير التركي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، «سردار قليج»، إن بلاده «قدمت لواشنطن، بشكل رسمي، الوثائق اللازمة كافة، لإعادة فتح الله كولن».

وأفاد «قليج»، أن «الدلائل الكاملة تشير إلى ضلوع الكيان الموازي في محاولة الانقلاب الفاشلة، فضلا عن اعترافات الانقلابيين بذلك».

والثلاثاء الماضي، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، «جوش إرنست»، إن «الإدارة الأمريكية تلقت طلبا تركيا رسميا لتسليم كولن»، مشيرا إلى أن الطلب جاء بموجب اتفاقية تبادل المطلوبين بين البلدين الموقعة قبل 30 عاما.

وأكد الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» الجمعة، أن طلب أنقرة تسليم «كولن»، سيتم التعامل معه وفق القوانين الأمريكية.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء الجمعة 15 يوليو/ تموز الجاري، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة «فتح الله غولن» (الكيان الموازي) الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا انقلاب أمريكا فتح الله كولن

«أردوغان»: أحد المشاركين في الانقلاب عرض على رئيس الأركان لقاء «كولن»

«أوباما» و«أردوغان» بحثا هاتفيا تسليم «فتح الله كولن» إلى السلطات التركية

موقع إسرائيلي: «كولن» زار الإمارات مؤخرا وتركيا تحقق في صلات عربية بالانقلاب الفاشل

«أردوغان» يدعو الولايات المتحدة لتسليم «كولن» ويشدد على ضرورة تطهير الجيش

«فتح الله كولن» مهندس انقلاب تركيا الفاشل

«بروكنغز»: الجغرافيا السياسية لانقلاب تركيا الفاشل

مذيعة العربية عن قولها «للأسف محاولة الانقلاب فشلت»: «هفوة»

«الحكومة الليبية» تغلق المدارس التابعة لـ«كولن» وتعتقل 4 من مدرسيها

حفل زفاف تركي يشهد غياب العريس لالتحاقه بوحدته العسكرية في مواجهة الانقلاب

‏«جهاد الخازن» يدافع في صحيفة سعودية عن «تركيا العلمانية» ويحذر من جهود «أردوغان» لإنهائها

مصادر: ذراع «كولن» الإعلامي يعمل من القاهرة ويصعد هجومه ضد «أردوغان»

«كولن» يستجدي عطف الإدارة الأمريكية لعدم تسليمه إلى تركيا

«رويترز»: نظريات المؤامرة تنتعش بعد الانقلاب الفاشل في تركيا

الأتراك يحييون الذكرى السنوية لإحباط انقلاب 2016