واشنطن تسمح باستخدام طائرات أمريكية الصنع للسفر إلى إيران

السبت 30 يوليو 2016 01:07 ص

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستسمح لشركات الطيران الأجنبية باستخدام طائرات أمريكية الصنع للطيران إلى إيران مانحة ضمانات أكبر لشركات الطيران الأجنبية.

وأصدر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، أمس الجمعة، إذنا يسمح للطائرات الأمريكية الصنع «بالنزول المؤقت» في إيران، مما يعني السماح صراحة لشركات طيران مثل «لوفتهانزا»، والخطوط الجوية التركية أو شركات طيران أخرى تطير عادة إلى إيران باستخدام طائرات أمريكية الصنع أو طائرات بها قطع غيار أمريكية للطيران إلى إيران، وفقا لوكالة «فارس».

وقال «جوناثان إبشتاين»، وهو محام في شركة «هولاند & نايت» في واشنطن، إنه «بسبب ثغرة في القانون تسنى لطائرات أمريكية الصنع التوجه لدول أخرى تفرض الولايات المتحدة عقوبات عليها مثل كوبا والسودان وسوريا وكوريا الشمالية، وكانت إيران استثناء من ذلك».

وأضاف «من الناحية الفنية لم تكن هناك وسيلة قانونية للطيران إلى إيران»، مضيفا «من الناحية العملية كانت شركات طيران كثيرة تستخدم طائرات أمريكية الصنع أو طائرات تستخدم قدرا كبيرا من قطع الغيار الأمريكية في الطيران إلى إيران؛ ولكن إعلان يوم الجمعة حل بعضا من الالتباس المحيط بمثل تلك الرحلات».

ووضعت وزارة الخزانة عدة شروط للسماح بالطيران إلى إيران من بينها عدم بقاء الطائرات في إيران أكثر من 72 ساعة في كل مرة، ولا يغطي الإذن أيضا سوى الطائرات ذات الأجنحة الثابتة وليس طائرات مثل الهليكوبتر، ولا يسمح أيضا للشركات بتخزين قطع غيار في إيران.

وكانت إيران والدول الست الكبرى أعلنوا رسميا في يوليو/تموز من العام الماضي توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي ينص عند تنفيذه على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا إيران طائرات أمريكية الصنع

«ظريف» يطالب أمريكا باحترام التزاماتها بموجب الاتفاق النووي

إيران: الولايات المتحدة نفذت 10% فقط من التزاماتها بالاتفاق النووي

إيران ترفض تصريحات «ميركل» بشأن برنامجها الصاروخي وتعتبرها «غير بناءة»

واشنطن حجبت أكثر من مليون وثيقة تدين طهران بالإرهاب لإنقاذ الاتفاق النووي

خامنئي يهدد أمريكا بـ«إشعال النار» في الاتفاق النووي

«البيت الأبيض» يدافع عن إرسال 400 مليون دولار إلى إيران

واشنطن: دفعنا 400 مليون دولار بعد إفراج إيران عن 5 سجناء أمريكيين

إيران و«الفدية» الأمريكية: تاريخ توظيف الأموال في العلاقات الأمريكية الإيرانية