الحكومة اليمنية تطالب المؤسسات الدولية بوقف التعامل مع «البنك المركزي»

الأحد 7 أغسطس 2016 09:08 ص

طالبت الحكومة اليمنية الشرعية، المؤسسات النقدية الدولية والبنوك التي تحتفظ بأموال للجمهورية اليمنية بوقف التعامل مع الإدارة الحالية لـ«البنك المركزي» والذي تسيطر عليه ميليشيات «الحوثي» والرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

وقال مصدر حكومي يمني في بيان صحفي، أمس السبت، إن رئاسة الحكومة تلقت معلومات مؤكدة من مصادر محلية وخارجية، بأن قيادة «البنك المركزي» قد لجأت إلى الاحتياطات النقدية بالعملات الأجنبية المودعة في البنوك الخارجية في أمريكا وأوروبا بعد أن استنزفت الجماعة ما كان تحت يدهم من العملات الأجنبية في خزائن «البنك المركزي» في صنعاء والحديدة للمجهود الحربي وبأموال الشعب.

وأضاف أن الحكومة الشرعية قررت اتخاذ هذا الإجراء والذي يشمل وقف التعامل بشكل عاجل مع محافظ «البنك المركزي»، «محمد عوض بن همام» الذي لم يعد قادرا على ممارسة مهامه وصلاحياته بحيادية تامة، لوقوع «البنك المركزي» تحت سيطرة جماعة «الحوثي» و«صالح الانقلابية»، وإيقاف تصرفاتها حرصا منها على أموال وممتلكات الشعب اليمني، وحفاظا على ما تبقى من أموال عامة.

وأوضح المصدر أن الحكومة تأكدت أن «الحوثيين» وحزب «صالح»، قاموا بتحويلات خارجية عاجلة ومشبوهة وصرفت لأطراف عديدة أموالا هدفها السيطرة على ما تبقى من مخزون الدولة من الاحتياطات النقدية الخارجية، الأمر الذي استوجب إجراء عاجلا وحاسما وواضحا يقيد حركة هذه الأموال ويمنع العبث بها.

وقال إن هذا الإجراء قد اتخذ استنادا إلى صلاحيات الحكومة المنصوص عليها في الدستور اليمني، والقوانين المالية المنظمة لاستخدامات النقد المحلي والأجنبي وإدارة المال العام، وهي الصلاحيات التي أكدتها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ودعمتها الإرادة الوطنية المعبر عنها في مخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرار «مجلس الأمن» رقم 2216 والقرارات الأخرى ذات الصلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين علي عبدالله صالح الحكومة البنك المركزي

«التحالف العربي» يعلن استئناف عمليات «إعادة الأمل» بعد توقف المفاوضات اليمنية

انتهاء مشاورات الكويت اليمنية دون سلام

الصحة العالمية: 6 آلاف و600 قتيل منذ بدء الحرب في اليمن

اقتصادي يمني: ثروة المخلوع «صالح» تتجاوز 25 مليار دولار

تقرير أممي يتهم أطراف الحرب في اليمن بانتهاك القانون الدولي الإنساني

«عسيري» يتهم المبعوث الأممي إلى اليمن بمجاملة الانقلابيين

اليمن يندد بتصريحات إيرانية أيدت عقد الانقلابيين جلسة في مبنى البرلمان

الحكومة اليمنية الشرعية تعلّق تعاملها مع البنك المركزي في صنعاء

«بنك مركزي موازي باليمن» قريبا .. و«خاشقجي» يلمح لمعارضة الإمارات

«رويترز»: حكومة «هادي» قد تعرض اليمن لكارثة إنسانية بحربها على البنك المركزي