صحف السعودية تبرز مقتل 7 في قصف «حوثي» بصاروخ إيراني على نجران

الأربعاء 17 أغسطس 2016 04:08 ص

اهتمت صحف السعودية، الصادرة اليوم الأربعاء، باستهداف الميليشيات الحوثية، تجمعات مأهولة بالسكان في مدينة نجران، جنوب السعودية، ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص (4 مواطنين و3 مقيمين).

ونقلت الصحف عن المتحدث باسم التحالف العربي اللواء ركن «أحمد عسيري»، قوله إن المتمردين استغلوا مشاورات السلام لإعادة التزود بالسلاح، مع تصاعد العنف، إثر تعليقها قبل أيام.

واشارت الصحف إلى لقاء جمع بين الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في جدة أمس، مع «بيرت ماكغورك» مبعوث الرئيس الأمريكي لمكافحة «الدولة الإسلامية»، لبحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وبخاصة مجالات التنسيق القائمة بين المملكة وأمريكا ضمن التحالف الدولي لمكافحة «الدولة الإسلامية».

ونقلت الصحف إعلان ترقية 1600 ضابط صف من رتبة رقيب إلى رتبة رقيب أول.

وأبرزت الصحف أيضا، إعلان الخطوط السعودية، عن استلامها، خلال الأشهر الأربعة المقبلة، 25 طائرة جديدة من أحدث ما أنتجته شركتا «إيرباص» و«بوينج»، منها 21 طائرة عريضة الحجم.

وأوضحت الصحف أن عدد الملتحقين بصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» في برنامج التدريب الصيفي «صيفي»، بلغ نحو 16 ألف طالب وطالبة.

فيما كشفت الصحف سعي وزارة الإسكان، لاستقطاب أغلب الشركات العالمية المتخصصة في مجال البناء، بهدف الإسراع في إنجاز مشاريعها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.

قصف نجران

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، أبرزت استهداف الميليشيات الحوثية، تجمعات مأهولة بالسكان في مدينة نجران، جنوب السعودية، ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص (4 مواطنين و3 مقيمين).

وأشارت مصادر إلى أن الصاروخ الذي تم إطلاقه من داخل الأراضي اليمنية هو من نوع «زلزال» إيراني الصنع.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم التحالف العربي اللواء ركن «أحمد عسيري»، قوله إن المتمردين استغلوا مشاورات السلام لإعادة التزود بالسلاح، مع تصاعد العنف، إثر تعليقها قبل أيام.

وقال «عسيري»: «كانوا يخدعون الناس من خلال هذا التفاوض، لإعادة تنظيم صفوفهم، إعادة تزويد قواتهم (بالسلاح)، والعودة إلى القتال، ليست لديهم أية أجندة سياسية».

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى لقاء جمع بين الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في جدة أمس، مع «بيرت ماكغورك» مبعوث الرئيس الأمريكي لمكافحة «الدولة الإسلامية».

وجرى خلال الاجتماع، بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وبخاصة مجالات التنسيق القائمة بين المملكة وأمريكا ضمن التحالف الدولي لمكافحة «الدولة الإسلامية».

أما صحيفة «المدينة»، فأشارت إلى توجيه الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بترقية 1600 ضابط صف من رتبة رقيب إلى رتبة رقيب أول في مختلف تخصصات وفروع الأمن العام، لريتفع عدد من تمت ترقيتهم من رجال الأمن العام منذ بداية هذا العام 1437 للهجرة، في جميع الرتب العسكرية للأفراد 34880 فردا.

طائرات جديدة

وأبرزت الصحيفة كشف مدير عام الخطوط السعودية المهندس «صالح بن ناصر الجاسر»، عن استلام مؤسسته، خلال الأشهر الأربعة المقبلة، 25 طائرة جديدة من أحدث ما أنتجته شركتا «إيرباص» و«بوينج»، منها 21 طائرة عريضة الحجم.

وقال «الجاسر»: «هذا العدد الكبير من الطائرات سيدعم العمليات التشغيلية للشركة، ويمكنها من تنفيذ خططها لتوفير المزيد من السعة المقعدية على القطاع الداخلي والتوسع في التشغيل على القطاع الدولي، حيث تم هذا العام تدشين رحلات مباشرة بين الرياض وكل من المالديف وميونخ وسيتم خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل تشغيل رحلات مباشرة بين كل من جدة والمدينة المنورة وبين أنقرة الوجهة الثانية في تركيا».

وتابع: «كما سيتم أيضا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، تشغيل رحلات مباشرة إلى الجزائر، وسيشهد العام المقبل التشغيل للمزيد من الوجهات الدولية الجديدة».

كما أشارت الصحيفة إلى إعلان المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أمس، إلغاء شرط التقيد بمدة سنتين للتقدم بطلب ضم المدد بين نظامي «التأمينات» و«التقاعد».

وبحسب تقرير المؤسسة، فإن عدد المستفيدين من نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية بنهاية عام 1436 للهجرة، بلغ 196.262 مستفيد، منهم 15.616 مستفيد، تم صرف المعاش لهم.

كما بلغ إجمالي المبالغ المحولة 2.775.318.524 ريال بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد.

فيما كشف مصدر، عن صعوبة إيجاد موارد مالية لإنشاء أندية صحية ورياضية وترفيهية للمتقاعدين، موضحا أن أموال المؤسسة بحسب النظام ملك للمتقاعدين، لذا تهتم بتأمين المعاشات، ولا يجوز التصرف فيها.

تعاون نووي مع مصر

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى موافقة البرلمان المصري، أمس، على اتفاق التعاون النووي بين الرياض والقاهرة، الذي يأتي بعد نحو أربعة أشهر من توقيعه خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين مصر في أبريل/نيسان الماضي.

وتبلغ مدة الاتفاق بحسب مذكرة التفاهم 10 أعوام، تجدد تلقائيا.

ويأتي الاتفاق في إطار المعايير المعتمدة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ويتضمن: «التعاون في المجال المعلوماتي، والأمن النووي، وحالات الطوارئ النووية والإشعاعية، وتصميم وإنشاء المفاعلات النووية السلمية، والأبحاث المتعلقة بها، واستخداماتها في مجالات الطب، والزراعة، وتصنيع الوقود النووي، والتنقيب عن المواد الخام المستخدمة فيه، وحماية المنشآت النووية، والتعاون في الدفاع عنها، والتصدي لأية أعمال طارئة تتعرض لها».

كما أشارت الصحيفة إلى أن عدد الملتحقين بصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» في برنامج التدريب الصيفي «صيفي»، بلغ نحو 16 ألف طالب وطالبة.

وقال «طلال العجلان» نائب المدير العام للتمكين والإبداع في «هدف»، في بيان صحفي أمس، إن منشآت القطاع الخاص ومراكز التدريب بدأت بتنفيذ برنامج التدريب الصيفي 2016 واستقبال الطلبة والطالبات المقبولين في البرنامج، مبينا أن عدد الطلاب الملتحقين ببرنامج التدريب بلغ 10.714 طالبا، بينما بلغ عدد الطالبات والملتحقات بالبرنامج 5.172 طالبة خلال فترة التقديم، التي انتهت في 16 يوليو/تموز الماضي.

إلى ذلك، واصلت السوق المالية السعودية «تداول»، في جلسة أمس، أداءها المتراجع للجلسة الثانية على التوالي، يأتي هذا على رغم مواصلة أسعار النفط الارتفاع بنسبة جيدة، إذ ارتفع سعر برميل النفط من 42 دولارا إلى فوق 48 دولارا أمس.

وتعاني سوق الأسهم في الفترة الأخيرة شح المحفزات، وتراجع مستويات السيولة المتاحة للتداول إلى دون 3 مليارات ريال، في مقابل 6.6 مليارات ريال متوسط السيولة المتداولة في 2015، ويتخوف متعاملون في السوق من تراجع معدلات الأداء في السوق، وهو ما سيؤثر سلبا في أسعار الأسهم.

وبخسارته أمس يكون المؤشر العام للسوق سجل الخسارة الثانية على التوالي بنسبة تراجع 0.46% تعادل 29.02 نقطة، هبوطا إلى 6328.55 نقطة في مقابل 6357.57 نقطة أول من أمس، لترتفع خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 583 نقطة نسبتها 8.44%.

استثمار في الإسكان

وكشفت وزارة الإسكان، لصحيفة «الجزيرة» عن مباحثات تجريها، لاستقطاب أغلب الشركات العالمية المتخصصة في مجال البناء، بهدف الإسراع في إنجاز مشاريعها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، رغم حرصها على الإسراع في حل أزمة الإسكان بالمدن الكبيرة، والتي يتطلب إنجاز أكثر من 200 ألف وحدة سكنية متنوعة.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور «بندر العبدالكريم»، أن الوزارة حرصت على توسيع شراكتها مع القطاع الخاص لتشمل شركات عالمية متخصصة، تستطيع إنجاز المشاريع السكنية بأعداد كبيرة وتكلفة منخفضة، وهناك مشاورات الآن مع حوالي 60 شركة عالمية بعضها تم التوقيع معها وأخرى ما زالت المفاوضات جارية معها، والهدف من توسيع هذه الشراكة حرص الوزارة على الإسراع في إنجاز المشاريع السكنية بأعداد كبيرة وتكلفة منخفضة.

فيما نقلت صحيفة «عكاظ» عن «العبدالكريم»، قوله أن عدد اتحادات الملاك التي اعتمدت في موقع الوزارة منذ إطلاقه، بلغ خمسة اعتمادات، وأن عدد المستحقين للدعم السكني في منطقة مكة المكرمة ممن تقدموا بطلباتهم إلى بوابة «إسكان» وانطبقت عليهم شروط الاستحقاق من الرجال وصل إلى 216200، ومن النساء 7734، ليصل الإجمالي إلى 223934.

فيما بلغ عدد المنتجات السكنية في منطقة مكة المكرمة ضمن الـ100 ألف منتج سكني، التي أعلن عنها من قبل الوزارة في وقت سابق 7246 منتجا سكنيا ستسلم في وقت قريب، وخصص 4122 منتجا لشراء شقق سكنية في مشروع مطار جدة و2594 منتجا سكنيا في مشروع الأمير فواز في جدة، 530 فيلا في محافظة القنفذة.

فيما أبرزت الصحيفة، عقد وفد من وزارة الإسكان، لقاء مع وفد من جمهورية الصين، يضم عددا من الشركات الكبرى من مطورين ومخططين رفيعي المستوى، يتقدمهم نائب رئيس مقاطعة «نينغشيا» الصينية «ليو كي وي»، أثناء زيارتهم لموقع مدينة الأصفر بمنطقة الأحساء، التي تشرف وزارة الإسكان على تطويرها، تمهيدا لاستكمال إجراءات التصاميم.

وكشف أمين الأحساء المهندس «عادل بن محمد الملحم» أن موقع مدينة الأصفر (شمال شرق الواحة، في الطريق الدائري الخارجي) من المتوقع أن يسهم في توفير أكثر من 50 ألف وحدة سكنية للمواطنين بما يستوعب 150 ألف نسمة.

وأوضح أن الأمانة حرصت على تخصيص موقع مدينة الأصفر الواقع على مساحة 55 مليون متر مربع لوزارة الإسكان ضمن 8 مواقع، خصصت وسلمت للوزارة في أرجاء الأحساء، بمساحة تقدر بـ150 مليون متر مربع.

إلى ذلك، نقلت الصحيفة توجيه محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور «أحمد بن فهد الفهيد»، بقبول أبناء ضحايا الجيش السعودي المرابطين، في جميع الكليات والمعاهد التقنية التابعة للمؤسسة، وإعفائهم من شروط القبول بدءا من الفصل التدريبي المقبل، تقديرا من المؤسسة لما قدمه ذويهم دفاعا عن دينهم وملكهم ووطنهم.

ذهب المملكة

صحيفة «الاقتصادية»، كشفت عن تقرير «توجهات الطلب على الذهب في الربع الثاني 2016»، الصادر عن مجلس الذهب العالمي.

وتصدرت الولايات المتحدة، دول العالم من حيث احتياطيات الذهب التي بلغت نسبتها من إجمالي احتياطياتها 76%.

وأظهر التقرير الذي رصد الاحتياطيات لأكبر 40 دولة حول العالم من حيث الاحتياطي، أن السعودية تصدرت الدول العربية في احتياطي الذهب، حيث جاءت في المركز الـ16 عالميا بنحو 333 طنا من الذهب.

ووفقا للتقرير، ارتفع الطلب على الذهب بنسبة 15%، إلى 1050.2 طن في الربع الثاني 2016، مقارنة مع 910.4 طن في الربع الثاني 2015.

في المقابل، بلغ إجمالي العرض للذهب 1144.6 طن بارتفاع 10%، في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة مع 1041.7 طن في الربع الثاني من العام الماضي.

ووفقا للتقرير فإن الطلب على المجوهرات والحلي الثمينة ظل المصدر الأكبر للطلب على الذهب رغم تراجع إجمالي الطلب عليها بنسبة 14%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قصف حوثي نجران صحف الإسكان طائرات الدولة الإسلامية تدريب صيفي

مقتل 7 مدنيين بينهم 4 سعوديين نتيجة قصف للحوثيين على نجران

«الخطوط السعودية» تتسلم 25 طائرة قبل نهاية 2016

8 دول تشارك في تنفيذ مشاريع الإسكان السعودية

«عسيري» حول احتمال الصدام مع إيران في سوريا: لو بدأنا بالفرضيات لن ننتهي

«هدف» للموارد البشرية: توظيف 200 ألف سعودي منذ بداية العام

قطر تدين هجوم «نجران» وتجدد تأييدها إجراءات السعودية للحفاظ على أمنها

مقتل 64 من مسلحي «الحوثي- صالح» في كمين للتحالف على حدود السعودية

إصابة 3 مقيمين جراء سقوط قذيفة «حوثية» على نجران